الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله
تعرّفت إلى فتاة رأيتها لأوّل مرّة في محاضرة تربويّة في الكلّية فأحببتها جدّا وأعجبت بها ..أحيانا في محاضرات التخصّص أراها تمشي أمامي وهي في عقلي حتّى الآن إلى أن عرفت أنّ أحد زملائي حاول أن يتقرّب إليها ..أنا في حاجة إلى محاضرات وملخّصات وصراحة لم أتكلّم مع بنت .ظللت أحاول أن أكون معه لأرى نيّته بشأن هذا الكلام فوجدت أنّه من النوع الذي يتكلّم مع واحدة فأكثر ثمّ يتخلّى ويتكلّم مع أخريات .. عرفت أنّه يأخذ منّي محاضرات ويسلّمها لها وعرف أنّي أعجبت بها وليس هو واستغلّها للتسلية فقط ... حاولت أن أتقرّب منها وأبعدته عنها نهائيّا وعرفت أنّها ملخّصاتي وأنّي أحقّق لها ما تطلب منّي فوافقت . بعد أسبوعين طلبت منها ملخّصا وانتظرت ...لكنّ أخاها عندما جاء وسأل عنّي لم يجدني فأخذه منه زميلي الذي كان يريد أن يكلّمها .. تكلّمت معه أمّه لأنّها تعرفه وطلبت منه أن يبعث طلبات صداقة لتتواصل بطريقة أسهل ، لكن البنت لامت أمّها فبعثت إليها طلبا فوافقت وكلّمتها فترة طويلة بطريقة سؤال وجواب ثمّ عرفت أنّ أبي هو الذي كان يشرح لها وهي في المدرسة .. تعرّفت إلى أسرتها بمرور الوقت وظلّ الكلام بيننا أكثر من الأخوات ، أذهب إلى البيت أشرح لها ما لم تفهم .. وأصبحنا مثل الأسرة الواحدة إلى أن عرفت أنّ زميلي أرسل إليها وإلى أسرتها، فغضبت فترة ثمّ جاء ليصالحني وحذفهم من عنده لقد كنت متضايقا منه لأنّها أرسلت إليّ كلاما منه فعرّفتها بحقيقته وهي أيضا عرّفتني أنّها أصلا لا تفكّر فيه ولا تحبّ أن تعرف مثله وليس لها أيّ أمر في كلام الحبّ ... كنت كلّ يوم أحبّها أكثر إلى أن قرأت كتابا كان أخوها قد نزّله على صفحته مشيرا إلى أنّ أخته كانت تقرؤه . ملخّصه أنّ الكلام مع البنات عموما حرام ...نحن متّفقان في أخلاقنا واحترامنا لبعضنا ، لكن قصدي أن أعترف لها بحبّي .. أحسست أنّي أحمّلها ذنوبا، لا أقدر في هذه الفترة أن أتقدّم لخطبتها لأنّ أباها من النوع الذي يعارض زواج البنت وهي تدرس و أبي سوف لا يوافق لأنّي في أوّل سنة في الكلّية .. والأمر الثاني الذي يحرجني هو أنّها ربّما لا تحبّني مثلما أحبّها . وأخيرا كلّمتها بشأن الكتاب وأنّي استشرت أكثر من شيخ فغضبت لأنّها أحسّت أنّي أحمّلها الذنب. و في نهاية الأمر صالحتها وطمأنتها أنّي ألبّي كلّ حاجاتها التي تخصّ دراستها في الكلّية وأرسلها إلى أخيها .. إنّي خائف أن أبعد عنها لأنّه لن يكون في عقلي غيرها ، وأتمنّى أن تكون من نصيبي وتظلّ حلالي ..وها أنا أدعو كلّ يوم في صلاتي أن تتحقّق أمنيتي هذه ...
عمر المشكلة :
شهور .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
عدم استطاعتي في الفترة الحاليّة التقدّم لخطبتها من والدها ، و خوفي من أنّها لا تحبّني مثلما أحبّها .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أقدر أن أتقدّم لخطبتها وأخاف أن يأتي يوم فتخطب وأبعد عنها .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
ابتعادي عنها حتّى أبعد عنها الذنوب والخطايا ، ولكي تتاح لي الفرصة عندما أستطيع أن أتقدّم لها ولا يكون باب الأخوّة من موانع تقدّمي لها ... محاولة الاهتمام بها عن بعد وذلك عن طريق مساعدتها فيما يتعلّق بالكلّية بواسطة أخيها .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله
شكرا لتواصلكم مع موقعكم "لها أون لاين" والله نرجو أن يوفّقنا وإيّاكم إلى كلّ خير، ويهدينا سبل النجاح والنجاة.
أعانك الله على ما ابتلاك به ... الحبّ ابتلاء . انتبه أخي...
• اجعل حبّك لله ولرسوله وللإسلام والمسلمين، واتّق الله في أعمالك كلّها . واحفظ الله يحفظك، واحفظ الله تجده تجاهك .
• أودّ أن ألفت نظرك إلى أمر مهمّ جدّا... أنت تميت لغتك بالكتابة بهذه الطريقة العامّية البشعة. انتبه واتّق الله. هذه لغة القرآن الشريفة. تعامل معها باحترام وتقدير واكتب بالفصحى .
• لاحظت من رسالتك أنّك تخاف الله وتحبّه، وتحترم دينك، فلذا سأطلب منك ما يلي :
• هل تسمح لأختك أن تتعرّف إلى شابّ وتجلس معه ليشرح لها دروسها ويعطيها ملخّصاته ويختلف مع زميله على التعرّف إليها ؟ اتّق الله . كلّ الناس كذلك، حتّى لو وافقت أمّها الجاهلة وأبوها المغلوب على أمره .
• هل تريد أن تفعل مثلما يفعل زميلك ؟ ينتقل من فتاة إلى أخرى مثل البهائم وغير المسلمين الملتزمين؟ احرص على تقوى الله واهتمّ بدراستك وآخرتك يسهّل الله أمورك.
• أنصحك بقراءة ديوان عمر بن أبي ربيعة، والمتنبّي، وحماسة البحتري وأبي تمام. واستغفر الله لذنبك .
• إذا كنت تريد هذه الفتاة زوجة، ووالداك من المحتمل جدّا أنّهما لن يوافقا، فاتّق الله وانتظر .
• حدّث والديك أنّك التقيت بفتاة، وزميلة في الدراسة، وتفكّر أن تختارها زوجة لك في المستقبل، واسمع رأيهما. اتّق الله في عملك .
• لا بدّ أنّ عمرك وعمرها متقاربان . فهي ستهرم وتشيخ قبلك بكثير من أعباء الحمل والولادة والتربية... والعمل أيضا... أعرفكم أهل مصر، تريد أنت وزوجتك أن تعملا لتزيدا الدخل، والله كتب لكما دخلا قبل أن تولدا... فاحرص على طاعة الله ولا تعلّق قلبك وروحك إلاّ بالله وحده.
• عندما تهرم زوجتك، ويصبح وزنها فوق 85 كيلوجراما، وتنظر إلى وجهها فترى خارطة طريق صعبة تقول: يا ويلي! ماذا جنيت على نفسي ؟ اتّق الله يا بنيّ واحرص على الطاعة .
• دعك من أعمال الأطفال المشاغبين... والزمالات التي لا طعم لها ولا لون ولا رائحة...
• إذا كنت فعلا وصدقا وحقّا تريد أن ترتبط بهذه الفتاة فاطلب من والدتك ووالدك أن يذهبا معك وأن يشرحا للعائلة أنّك شابّ ستبتدئ حياتك بعد التخرّج من الجامعة والبحث عن عمل، وتأثيث بيت أو شقّة متواضعة... فهل تقبل تلك العائلة والفتاة الانتظار إلى ما شاء الله...
• ما تفعله الآن هو حرام ومنكر شرعا. ولا داعي أن أقول غير ذلك. هذا يكفي. إنّ اللبيب من الإشارة يفهم .
• اشغل نفسك بالطاعات والدراسة والأمور التطوّعيّة وابتعد الآن عن الجنس الآخر ما استطعت... فالاقتراب منه فتنة كبيرة وهمّ وغمّ وحسرة وندم ومدعاة إلى الوقوع في الحرام، ومن حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه...
• إليك بعض النصائح العامّة، والله يحفظك ويعينك ويرعاك، ويؤيّدك بتأييده وحفظه وتوفيقه...
• استعن بالله، وأكثر من ذكر الله والاستغفار، والصلاة والسلام على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وأكثر من قول لا حول ولا قوّة إلاّ بالله العليّ العظيم، وحسبنا الله ونعم الوكيل، واجتهد في قراءة جزء على الأقلّ من القرآن الكريم يوميّا، وحافظ على أداء صلاة الجماعة في المسجد كلّ يوم .
• ثابر على هذا مدّة أربعين يوما لا تفوتك الصلاة وتكبيرة الإحرام مع الإمام في المسجد مدّة أربعين يوما متواصلة وخاصّة الفجر والعشاء، واتّصل بي بعد ذلك، ولعلّ الله يوفّقنا وإيّاك إلى كلّ خير...