الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم..
أنا فتاة عمري 24 منعزلة تقريبا وهادئة وخجولة أعجبني شاب يعمل معي ولا أعرف كيف تجرأت وصارحته بإعجابي به وهو يبلغ من العمر 35 منفصل، ليس لديه اولاد وأحبه كثيرا وهو يحبني وتقدم لي ورفضه أهلي لكن بقيت مصرة على الموضوع حتى وافقوا عليه ولكن بعد موافقة أهلي بدأت أتردد واكتشف فيه صفات لا أعلم إذا كانت هي حقيقية أو مجرد من صنع خيالي حتى أرفض وإلى الآن لا أعلم ماذا أفعل؟ وقد اكتشفت فيه بعض الصفات لا تعجبني وأخواتي يقولون لي أنت صغيرة وجميلة لا تتسرعي أخاف أقدم على خطوة وأندم سواء الزواج أو عدم الزواج..

الإجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسار على هداه..
ابنتنا الحبيبة..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
يقول صلى الله عليه وسلم : " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير " رواه الترمذي وغيره.
وقيل .. لم ير للمتحابين غير الزواج.. وكون هذا الشاب كان جاداً وتقدم لخطبتك مباشرة هذه حسنة له وبادرة على حسن نواياه لكن.. السؤال هنا؟
هل الإعجاب وحده يكفي؟ وبماذا أعجبت به؟ كيف دينه وخلقه.. دينه من ناحية صلاته أمانته, أخلاقه في العمل ومع زملائه؟
ثم ما سبب انفصاله عن زوجته الأولى مهم جدا المعرفة لتجنب الوقوع في المشاكل, ثم ما سبب رفض أهلك أول مرة له؟ هل فقط لأنه كان متزوجا أم ماذا؟ لأن رأي الأهل مهم ويكون لهم نظرة في الشخص.. قد تصيب وقد تخطئ هذه النظرة لكن المهم رأيهم مهم جداً..
المطلوب منك الآن /
ـ الاستخارة أولاً ستريح قلبك وتساعدك في اتخاذ القرار.
ـ ركزي على الصفات التي قلت لم تعجبك وادرسيها جيدا هل هي فعلا حقيقة أم مجرد تحسس ووهم. إذ طبيعي أننا نرى أشياء لا تعجبنا لكن هل هي أشياء قابلة للتغير أم مستعصية وجوهرية؟
ـ بما أنك في فترة خطوبة ستتضح أمامك الأمور أكثر ولا تستعجلي إنهاء الموضوع ولا تستعجلي الزواج..
فكري فيما سألتك.. وركزي على مشاعرك اتجاهه هل هي مشاعر مؤقتة أم مشاعر حقيقية تستحق الصبر؟ وحتى لو كنت أحببته واكتشفت فعلا أن لا يستحق الارتباط به.. هنا نقول للحب توقف فهناك أمور أهم.. لأن الزواج ابنتي رباط وميثاق من المهم ألا نبنيه على مجرد مشاعر فقط.
وفقك الله ورزقك الزوج الصالح وأنار قلبك.