الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
آنا فتاة مصابة بالعين والحسد..
لكن أحيانا أشعر أنه مرض نفسي لا روحي.. يعني فجأة أشعر أني سأجن وأشعر بالبكاء دون سبب وبالضيق وأي ألم بجسدي لو كان خفيفا ينتابني الخوف الشديد حتى يصل إلى الدوخة وضيق تنفس، لا أحب سماع الأصوات العالية كالألعاب النارية وإن سمعتها يتغير مزاجي وأصمت و أشعر بالضيق، أخشى الظلام، متعلقة بوالدتي كثيراً منذ تعبي هذا وأخشى الابتعاد عنها، أشعر أحيانا بـألم بالجبهة اليسرى شديد، محتارة بحالتي مع العلم أن هذه الحالة جاءتني عندما أصبت بالعين والحسد..
يا ليت تساعدوني أرجوكم.. هل هذا مرض نفسي أم بسبب المرض الروحي الذي أعانيه.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الكريمة: روابي.. حياك الله.. نشكرك على استشارتك ومرحبا بك في موقعك " لها أون لاين "..
أولا : نسأل الله أن يحفظك والمسلمين والمسلمات من كل ضرر ومكروه.. ونحن نقدر الظروف التي مررت بها.. وأبشرك أن استشارتك هي أول الطريق نحو النجاح تلو النجاح بإذن الله.. فيسعدنا أن عندك نقاط إيجابية كثيرة.. فأنت لست ضعيفة بل قوية بقوة الله لأنك تستندين إلى الله القوي.. وبما منحك من قدرات عليك اكتشافها و تنميتها و تفعيلها. ورددي بكل ثقة بالله: أن الله سيحفظنا لأننا نستشعر معية الله معنا دائما حيثما كنا.. وندعوه سبحانه وتعالى ونقرأ الأذكار في الصباح والمساء، ونحن مطالبون أيضا أن ننتبه ونأخذ حذرنا.. كل شيء بوسطية واعتدال، ونبتعد عن الضرر: " لا ضرر ولا ضرار".. نأخذ بالأسباب ثم نتوكل على الله.. فإنه سيحفظنا برحمته وكرمه.. ربما واجهت صعوبة أو موقف في الماضي أثر عليك.. لكن اطمئني سيتحسن الحال بإذن الله.. وإن الصوت العالي مزعج لكل شخص وليس أنت فقط وضار بالأعصاب وما يتعلق بحاسة السمع .. وأحيانا نقص فيتامينات معينة يسبب تلك الأعراض.. فأرجو المسارعة للاطمئنان على صحتك عند طبيبة أعصاب وتقومي بفحص حاسة السمع.. وربما تطلب منك عمل تحاليل معينة.. بإذن الله ستذهب تلك الأعراض بعد الالتزام بتعليمات الطبيبة.. وسؤال أخصائية عن أعشاب مساعدة لتخفيف التوتر.. مع القيام بتمارين الاسترخاء والمسارعة للوضوء والصلاة وقراءة ما تيسر من القرآن فإن فيه شفاء ورحمة، واعلمي: "إن كيد الشيطان كان ضعيفا". "إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون" .. فلنتحصن بالقرآن والدعاء والأذكار من السنة النبوية الشريفة.. فلن يصيبنا مكروه بإذن الله.. وإن أشكل علينا أي أمر، فعلينا أن نسارع لنسأل" العلماء الحكماء الثقات " في الشرع هل نحن موافقين للشرع في ما نقوم به أم لا.. وما هي البدائل؟ فتكون الأمور كلها واضحة. حتى نصل إلى بر الأمان وشاطئ الرضوان في جنات النعيم بإذن الله.. عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما، فقال: (يا غلام إني أعلمك كلمات، احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم: أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف) ..
ثانيا : أنت الآن تمرين في مرحلة مهمة و هي المراهقة التي هي كنز لمن استثمر ذلك جيدا ووجهه نحو التطور والعمل الصالح فهي تطور ونمو طبيعي في الجسم و العقل والأفكار والمشاعر الجديدة .. فرددي وركزي على العبارات الإيجابية وابتعدي نهائيا عن أي عبارات سلبية عن ذاتك وأهلك وصديقاتك الصالحات ..والحياة رحلة وأجمل ما فيها أن يعرف الإنسان ذاته، وكيف يعرف ذاته إذا لم يعرف خالقه جيدا ويثق به ويتقيه في كل آن وفي كل حين وأنت إن شاء الله ممن يحفظن الله ليحفظها وييسر أمرها.. فلنثق بوعد الله: "أنا عند ظن عبدي بي " .. وإليك الكلمات الآتية:
1- الماضي انتهى... ولا يستحق منك غير نسيانه تماما وتجاوزه... فننتهي من الأمر سريعا بتفكير آخر إيجابي وجميل: بأن نقول كما أوصانا ديننا: "... قدر الله وما شاء فعل".. " إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها "... سيعوضك الله خيرا برحمته.. والذي ينفع هو النظر بطريقة أخرى أكثر جمالا وروعة نحو الذات والحياة والأهل والصديقات الصالحات .. فيكون هناك صلة وثقة بالله ، ثم تقدير للنفس التي كرمها الله .. فتكون صورة أخرى مغايرة وأجمل من الصورة الذهنية السابقة..
2- الابتعاد عن جو الوحدة التي تجلب الكآبة والقلق والملل و الخوف والقلق... إلى عالم النشاط والبهجة والسعادة والشجاعة والثقة بالله ثم بالنفس.. فالحياة حلوة بذكر الله وطاعته ثم باكتشاف قدراتك وتنميتها وبمشاركة حقيقية للأهل والأقارب والناس في أفراحهم وأتراحهم.. ودفع بالتي هي أحسن حتى إن قصروا لأنك تتعاملين مع الله الذي سيجزيك خيرا وييسر أمرك بإذن الله في الدنيا والآخرة.. نتواصل معهم بعيدا عن الجدال والاتهامات المتبادلة.. بل بالحكمة وبالحوار.. والاتفاق على الأمور المشتركة التي تقرب ولا تبعد.. نسأل عنهم نتفقد أحوالهم وما يحتاجون.. فيبادلوننا الشعور نفسه بل وأفضل منه إن لمسوا منا صدقا..فتنشأ الثقة والمحبة والتعاون على الخير فيما بيننا.. هذه هي الحياة الحقيقية إنها في ذلك الجو الحيوي التفاعلي...
3- ( فن التواصل) يتضمن الكلمة الطيبة.. والابتسامة الصادقة والحوار الهادئ الهادف.. ولأن الوقاية خير من العلاج.. إذا: لا بد أن نعرف متى وماذا ولماذا وكيف نقول ونتصرف..: "وقولوا للناس حسنا".. "ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم. وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم "..(لكن لا بد من وعي وثقافة مستمرة متنوعة في كل نواحي الحياة حتى لو كان في البداية شيئا يسيرا)...خطوة نجاح تتلوها خطوات بإذن الله..
4- عبري عن مشاعرك بحكمة لمن تثقين بها وتكون حكيمة وصالحة كأمك أو أختك أو صديقة تقية .. ثم قوي صلتك بأهلك وصديقاتك.. ويمكنك أن تكتسبي خبرات أيضا بأن تذهبي مستمعة "في البداية"مع أمك أو صديقة لزيارة مجالس الصالحات المثقفات الواعيات في مراكز الخير لتتعلمي كيف يستمعون.. يتحاورون بكل ثقة وحكمة وفن.. يتعاونون ويطبقون ثقافة الاحترام المتبادل وعدم الحساسية من أي كلمة أو سلوك وحرية التعبير عن الرأي لكن عن وعي وفهم صحيح وعدم تسرع وتقبل الرأي الآخر وأخذ وعطاء.. واعتدال في الحب والكره.. حتى لا يكون هناك في المستقبل ردة فعل عكسية لا سمح الله في المستقبل...
5- يمكنك الإقحام بعدها شيئا فشيئا والمشاركة في هذا الجو التفاعلي الحيوي الجميل.. وإن كان هناك اختلاف في الرأي فذلك لا يفسد الصداقة.. بل بالعكس يكون دافعا للالتقاء على معالي الأمور.. حتى نقوم بأنشطة مشتركة نحبها من مسابقات مفيدة وأفعال الخير... فعندما نحقق أهدافا مشتركة ونبتعد عن الجدال والاتهامات المتبادلة..تزداد أواصر الصداقة... مع الاستمرار في التطلع إلى المستقبل الزاهر ضمن خطة وبرنامج وعمل مشترك جاد... لكن أيضا دون قلق لأن المستقبل بيد الله... إن ربا كفاك بالأمس ما كان سيكفيك في غد ما يكون.." لا تحزن إن الله معنا "
6- وأيضا: المرور بصعوبات ليس معناه نهاية العالم..والدنيا بخير: "ولا تيأسوا من روح الله" اجعلي المحنة منحة كما فعل الأنبياء والصالحون والصالحات في كل مكان وزمان فأنت لست الوحيدة التي صادفت ذلك..فغيري" طريقة التفكير نحو الحياة " فتتغير المشاعر ثم السلوك للأفضل.... واصنعي من الليمون شرابا حلوا: أي تأقلمي مع كل الظروف.. ستنجحين بإذن الله كما نجحوا في ذلك..
7- عيشي لأهداف حلوة تصبح حياتك حلوة ولها معنى جميل: فضعي برنامجا جادا لتحقيق الأهداف وتجديد الحياة.. وتزداد الدافعية لتعلم مهارات متنوعة ..إخلاص وتقوى لله.. يحبك الله ثم الناس ويجعلك مرغوبة أكثر ويكن لك مكانة وبصمة مضيئة في المجتمع.. الوقت يمر.. فابدئي الآن .. نعم الآن ... وسارعي لتطوير ذاتك..
وفقك الله وأسعدك في الدنيا والآخرة.. اللهم آمين.