تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
ليس لدي مشاكل مع أهلي، سوى مشكلة واحدة أنني عنيدة جداً معهم مع أنني أحبهم جداً، ولكن تصرفاتي معهم تعكس تصرفاتهم معي! فمثلاً عندما أرتكب خطأ معينا وأعتذر لهم ويتقبلوا الاعتذار ويتكرر الخطأ مرة أخرى يعاتبونني ويلمونني على الخطأين!
وما يضايقني أيضاً أنهم إن فعلت شيئا أو أخذت شيئا بدون إذنهم يقولون لي فاشلة، وهذا النوع من الكلام يحبطني نفسياً، وأحياناً يعاتبونني أمام أقاربي، ودائماً يقارنونني ببنات أعمامي من حيث الدراسة، فأقاربي من أصحاب العلامات المرتفعة التي تتخطى الـ 97% وأنا أقصى علاماتي كانت 94% فقط.
لا أعلم ماذا أفعل؟ عندما أنسى وأشعر بأنني تحسنت أتذكر عندما عاتبوني أمام أقربائي وصورتي التي تشوهت أمامهم.
كنت من الممكن أن أكون جيدة في التعامل معهم إذا ما كانوا يعاتبونني أمام أقربائي، لا أدري كيف أحسن صورتي أمامهم مرة أخرى، ولكنني أنتظرهم يبدؤون معي بالإحسان لا أعلم ماذا أفعل؟ وضعت هدفا أمامي أن أتفوق في المدرسة وبالفعل أصبحت علاماتي جيدة جداً، ولكن لدي مشكلة مع اللغة الإنجليزية أعجز عن فهم الأسئلة ولا أتذكر المعاني، وفي الصف الأول الثانوي وفي المواد حصلت 95% ولكن الإنجليزي هو السبب في نقص العلامة.
أحتاج إلى المساعدة، كيف لي أن أحسن صورتي أمام الأقرباء؟ أشعر دائماً بأنني أقل منهن وأنهن أعقل مني، مع أنني واثقة جداً بنفسي وأعلم أنني أفضل منهن في أشياء أخرى كثيرة جداً.
وأيضاً أنا طيبة جداً وأتعامل معهم بالضحك وشيء من المرح الزائد، ولكن دائماً ينظرون إلى على أنني أكرههم فينفعلون علي وأحياناً يعلقون على كلماتي.
كيف أتعامل معهم؟ وما هي الطريقة المناسبة للتعامل معهم؟ وأيضاً أبي وأمي كيف أرد عليهما مع العلم أنني لا أستطيع أن أتحكم بنفسي وبغضبي.
أرجو المساعدة.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
فتاتي العزيزة أفنان
أعلمي يا حبيبتي لكي يكون لدينا قوة نفسية داخلية علينا استغلال أمرين مهمين جداً الطاقة والشجاعة وأعتقد أنكِ تملكين ذلك ولكن ينقصك بعض فنون التواصل الاجتماعي بين الآخرين يساعدك على مواجهة حياتك اليومية وأعتقد من سطور رسالتك أنك تمليكن الذكاء العلمي وكل منا يختلف عن الآخر في مواهبه وذكائه لذا فالاختلاف نعمة علينا تجعل التواصل بيننا وبين الآخرين بشكل فعال وإيجابي
وضبط العاطفة بيننا وبين الآخرين هو عادة يمكن أن يعتادها الإنسان وهو ما نطلق بضبط النفس لذا عليك بالتدريب على السيطرة على نفسك في بعض الأمور ونتعرف على الاختلافات والثقافات المختلفة التي بيننا بمعنى أنتِ تعترفين كما ذكرتِ في رسالتك أنكِ تتعاملين بشيء من المرح الزائد!
إن نجاحك في الوصول لأسرتك وأقاربك يعتمد على ما تملكيه من مقدرة على التحدث واختيار الكلمات المناسبة فكلما كان اختيارك للكلمات المناسبة جيداً استطعتِ أن تصلي إلى كيمياء الشخصية التي أمامك ببساطة.
فجذب الآخرين إليك يحتاج إلى مهارة الإنصات والابتسامة ولا تتسرعي بالقول قبل لحظة تفكير ولا أقصد من ذلك امتهانك لنفسك من أجل استثارة مشاعر الود في نفوس الآخرين أو أنكِ تبدو وكأنك تسعى لكِ تكوني لطيفة ولكن الوضع الطبيعي أنكِ عندما تصادفين رأياً معارضاً لوجهة نظرك عليكِ أن تناقشي وتقنعي من حولك
ركزي على الأشياء الإيجابية في شخصيتك وقومي بتدعيمها
ركزي أيضاً على دراستك وقومي بتدعيم ذلك أكثر وأكثر
فتاتي العزيزة أعطي نفسك فرصة للتدريب على مهارات جديدة وسلوكيات جديدة وراقبي نفسك لمدة أسبوع وقومي بتدوين كل ما هو إيجابي وحتى السلبي الغير مرغوب والذي قمتي بتغيره وأنا على ثقة بأنك سوف تقومين ببناء شبكة علاقات جيدة بينك وبين أسرتك وأقاربك لأن لديك رغبة في التغير فكل ما عليك فعله هو التطبيق
وتابعينا بجديدك على موقعنا المتميز وأرحب بك صديقه دائماً