تطوير الذات

السلام عليكم
عندي مشكلتين , الأولى أتمنى أن أقدر على تحليل الشخص وردود أفعاله وأفهمها عندما أراه لأول مرة , كنت أريد دراسة علم النفس لهذا السبب , أرجو اطلاعي على كتاب أو فيديو يفيدني
المشكلة الثانية هي مرتبطة بالأولى , في الغالب علاقاتي بالأشخاص لا تتجاوز صداقة عادية أو زمالة مع أني أفعل كل شيء من تبسم وضحك ومحاولة تواصل مع الشخص.
كيف أقدر أعمق علاقاتي بالأشخاص وأكون صداقات عميقة لأني للأسف افتقد هذا الشيء
هذه هي مشكلتي , أتمنى من المستشار أن يرد بإجابة عميقة
وجوزيتم خيراً

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يسعدنا تواجدك معنا على صفحات موقع ( لها أون لاين)
هذا الموقع المميز الشامل وبعون الله نسعى بكل ما نملك للوصول معاً لمرضاة الله وسعادة الدنيا والآخرة
صغيرتي بارك الله فيك وأعانك على أمر دينك ودنياك
ما شاء الله والحمد لله أن هداك لهذا التفكير وأرشدك للسعي وراء التغير والتحسين
بالحمد صغيرتي تتم النعم وتدوم يقول الله عز وجل ( ولئن شكرتم لأزيدنكم )
أكثري من الحمد والشكر واسألي الله العفو والعافية
استعيني بالله يعينك واصدقي التوكل على الله بالأخذ بالأسباب
هيا نبدأ معا في وضع خطوات وتوضيح ثوابت وأساسيات
بداية صغيرتي أحسني الظن بالله وثقي في عونه لك
ففي الحديث القدسي عن رب العزة ( أنا عند ظن عبدي بي ,فليظن بي ما يشاء)
ما نعتقده نحن ونشعر به هو ما يحدث
وما ننطق به هو ما تترجمه جوارحنا
جددي نيتك في هذا السعي وراء التغيير لله وفي طاعة الله
ثم أحسني الظن بنفسك وثقي في قدراتك وإمكانياتك
التفاؤل ,النظرة الايجابية والحوار مع النفس بطريقة هادفة مثمرة
قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم ( تفائلوا بالخير تجدوه )
لذا لا ترددي أنا فشلت في إقامة علاقات ,أنا غير محبوبة ,....
بل استبدلي مثل هذه العبارات السلبية المحبطة ورددي بدلا منها بكل ما هو ايجابي مثال أنا محبوبة ,اجتماعية ,ناجحة ,.......
اعلم أن ليس هناك وسيلة أو شخص يمكنك من تحقيق ذاتك وثقتك بنفسك إلا أنت ,القاعدة تنص (التغيير يبدأ من الداخل)
ثقتك بنفسك منك ولك ,هو قرارك أكون أو لا أكون والمفروض أن نعرف شيء عن كل شيء ونعرف كل شيء عن فن واحد ونجيده وليس هناك ما نع من الكتب والدورات المعينة والمساعدة على تحقيق نجاح علاقاتك
مثال كتب كيف تكسب الأصدقاء ,طريق الشخصية الجذابة ,أسعد امرأة في العالم ,لا تحزن ,سلسلة كتب دكتور إبراهيم الفقي ,فن التعامل مع الناس ,
كما أن هناك من المواقع على شبكة الانترنت ما يفيدك وكذلك حضور دورات ومحاضرات أو مشاهدة فيديوهات دكتور صلاح الراشد ,دكتور طارق سويدان ,دكتور جاسم مطاوع ,
الأول نجاح علاقتك مع الله
فمن صلح حاله مع الله أصلح الله حاله مع كل الناس
نجاح علاقتك مع الله هو سر وسبب نجاح علاقاتك مع الناس من حولك ,به ينصلح حالك مع نفسك وتقديرك لها
بادري للتقرب من الله والتودد له ,بالعبادات ,بالمناجاة ليل نهار
قرآنك ,أذكارك وأورادك ,صلاتك ,أكثري من النوافل بعد الفرائض ,الاستغفار والصلاة على رسول الله
تقبلي نفسك وأحبيها كما هي وشجعيها وثقي بها
هيا عددي مميزاتك وكذلك عيوبك وما ينقصك
تخلصي من ورقة العيوب ولا تذكريها مرة أخرى
حددي ما يمكن تغييره من نقص إلى ميزة وقدرات فيك
بالدراسة والمعرفة مثل كورس لغة ,مهارة من مهارات الحياة
تعرفي على نفسك قبل أن تسعي لمعرفة الآخرين واكتشاف أنماطهم , من أنت ؟ ماذا تريدي ؟ ما هي موهبتك؟
عندها نحدد هدف محدد بوقت
ليكن لك صديقة واحدة أو قريبة من أسرتك أو عائلتك تتعاون معك على التحديد والتنفيذ ,تدفعك وتنشط همتك
الخطوة التالية الانجاز في أي مجال تختارينه لابد أن تحققي انجاز ونجاح ولو صغير بسيط ,عليك تكبيره وتشجعي نفسك عليه هذا من دواعي الثقة بالنفس وتقدير الذات
الانجاز عامل حفاز مثير نحو التغيير والتحسين
عليك ممارسة الأعمال التطوعية الخيرية ففيها نجاح علاقات مؤثر
زيارات أيتام ,مرضى ومسنين ,تقديم المساعدة وتقديم يد العون لمثل هؤلاء يثبت لك نجاح علاقاتك ويوم بعد يوم تختفي الإيحاءات الانهزامية والخطاب السلبي المسيطر عليك
نأتي لطريقة التعامل ومخالطة الناس عمليا
من أهم المعينات العلمية والعملية الشرع والسنة
من آيات القرآن الكريم ومواقف السيرة العطرة لرسول الله ومعلم البشرية ومعايشة الصحابة والاقتداء بهم
على سبيل المثال ادرسي سورة الحجرات بها قوانين وآداب التعامل والإخاء
كيف كان رسول الله ذو الخلق الحسن ومكارم الأخلاق
سوف تجدي أن الابتسامة سر امتلاك القلوب
ولمن تتعاملي معه له حقوق أولها وأهمها ثلاث
نبدأ بالسلام ,نناديه باسمه ,نفسح له
الإنصات الناس تحب من ينصت لهم ويشاركهم ما يهمهم ويهتمون به ,التواضع ,التعون والمساعدة
اقتدي بصفات رسول الله من لين ,رحمة ,حلم ,رفق , ......
ومفتاح القلوب هو الحب ,الحب لله وفي الله دون أي مصلحة
تعلمي الاتيكيت الإسلامي والآداب مع الأشخاص والأماكن والمواقف تسعدي هنا وفي الآخرة
لا تشغلي نفسك بمن أمامك من هو وما هو نمط شخصيته
اشغلي نفسك بنفسك وما ينفعها وعندما تكتشفي ذاتك وتشبعي روحك وجسدك سوف يحبك الجميع وينجذب إليك الأصحاء والناجحون
تقربي من شخصيات ناجحة واثقة في نفسها فهذا بدوره يدفعك للثقة والتميز ,كل ذلك يبدأ بخطوة وأول خطوة تجر باقي الخطوات
بصلاة حاجة وإلحاح على الله عز وجل يفتح الله لك القلوب
نحن في انتظار رسالتك القادمة مبشرة بخطواتك نحو تحقيق ذاتك ونجاح علاقاتك .يسر الله أمرك وأعانك على أمور دينك ودنياك