تطوير الذات

السلام عليكم ..
مرحبا، أنا عمري 23 متزوجة من سنتين
مشكلتي أني ألاحظ أني إنسانة أنانية ما أحب أحد أعلى مني ولا أتمنى لأحد أكثر مني سواء كان قريبا لي أو صديقي أو عدوي ، دائما أحس بالقهر لو أسمع أحدا عنده أكثر مني ، ودائما أقارن بين نفسي وغيري
بالأصح هناك شخصان هما الوحيدان اللذان أقارن نفسي بهما لا أعرف لماذا هما تحديدا ، البنتان علاقتي معهما عادية يكلمونني بحب وأرد لهم نفس الشعور لكن أرجع أقارن كأني أغار منهما ، ما أبين لهما هذا الشيء وألاحظ أنهما لا يبينان لي شيئا من الكره لكن لست عارفة لماذا يأتيني هذا الشعور معهما ،
أنا إنسانه الحمد لله أخاف ربي ًملتزمة نوعا ما ، وأحب أعمل الخير للناس ما أتمنى الشر لأحد لكن ما أتمنى أحدا أعلى مني الناس حولي تحبني ولله الحمد وأعتبر إنسانة اجتماعية حبوبة أحب الضحك والفرفشة
أحب أن أسمع لصحباتي لما يحكوا لي عن مشاكلهم وأحاول أن أساعدهم أستمع للناس وأعطي رأيي لهم
وفي المقابل كثير يرون رأيي حكيما وأني إنسانة عاقلة نوعا ما أنبسط حين تشكرني صاحباتي لأنني أقف معهم ، أنا أظن حياتي الحمدلله مثالية لكن الشيء هذا يقهرني نفسي أتخلص منه ما أرغب أن يكون في قلبي حسد أو حقد على أحد.

الإجابة
وعليكم السلام ...
أهلا وسهلا بك ابنتي الكريمة عايشة إن ما تشعرين به من أحاسيس تجاه نفسك أو الآخرين بالأنانية يعنى بأنك تعرفى وتعترفي ما تعانى منه من شعور ربما يرجع الى التربية الناشئة التى عشتِ بها لأن ذلك يؤثر على سلوكنا ، والبداية هو أن تعرفي ابنتي بأن ديننا الحنيف يحثنا على الإحساس بالتواضع والتسامح وتمنى الخير لكِ وللآخرين والتعاون فى خدمة الناس والشيء الآخر هو محاولة أن تقدمى أنتِ وتبادرى بتقديم الخير للآخرين ومن حولك وهذا يأتى تدريجيا لأنه ليس بالأمر اليسير فى البداية ويمكنك أن تبدئي من الناس الذين لا تعرفينهم بأن تتقربي من أناس محتاجين إلى تقديم الإحسان لهم أو الأيتام او المرضى وإذا تقربتِ من هؤلاء الناس سوف تفهمين معنى التسامح والتواضع دون الحاجة الى التعالي على أحد لأن الله عز وجل وهبك نعم كثيرة وهذا يستحث الشكر والعرفان والتقرب الى الله على النعم التى نمتلكها ، واعطى نفسك يا ابنتى فى التفكير قبل اصدار الاوامر الى نفسك بأنكِ لابد أن تكونى أفضل من الآخرين وتذكرى بأن الله عز وجل هو من يعطى ومن يمنع وبالتالى فنحن نتواضع ونتسامح ولا نتكبر على أحد ولا نتمنى زوال النعم من أحد لأن الله سبحانه وتعالى هو مدبر تلك الأمور ونحن عباده. سوف تشعرين ابنتى تدريجيا أن هناك ثوابا عظيما من ذلك واستعينى بالقرآن الكريم والاستغفار ومساعدة الناس . وان شاء الله عز وجل سوف قريبا نسمع عنك الافضل والتغيير الى الاحسن. والله من وراء القصد،،،،،