تطوير الذات

السلام عليكم والصلاة والسلام على رسول الله أشكركم على هذا الموقع الهادف ، فأنا أحيّيكم على هذا الجهد المبذول، لذلك أردت أن أستشيركم وأنا على ثقة بكم .
في الحقيقة أنا شابّة تخرّجت من الجامعة من قسم اللغات الشرقيّة حديثا وأنا أعمل في القطاع الخاصّ وراتبي ضعيف نوعا ما ، و أريد أن يكون لي عمل خاصّ بي في مجال الترجمة و أرغب في إنشاء ستيديو خاصّ بالدبلجة و التعليق في مجال الدعايات لأنّني متحصّلة على شهادة تدريب في مجال التعليق الصوتي ، و مثل هذا النوع من الاستديوهات يكاد يكون شبه منعدم في بلدي وهذا ما دفعني لأفكّر في هذا المشروع ، ولأنّني أحبّ هذا المجال منذ الصغر خصوصا التعليق في المجال الوثائقي لذلك أردت أن تكون لي خطّة مدروسة بشكل متقن حتّى أعرضها على البنك الذي أودّ أن آخذ منه قرضا يساعدني على تمويل مشروعي ، وأنا في الحقيقة لا أملك معلومات وفيرة في هذا المجال ، لذلك على قدر ما أرغب أن أخطو الخطوة الأولى بقدر ما أنا متخوّفة ولا أعرف كيف أبدا ولا أريد أن أستسلم ، لكن أحيانا أشعر بالإحباط وأرى أحلامي أكبر منّي ، لذلك أرجو منكم المساعدة وفي الأخير تقبّلوا منّي أسمى التقدير.
عمر المشكلة
2 عامان
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
معرفة أهمّ الخطوات التي بها أبدأ مشروعي الخاصّ
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أملك المعلومات الكافية التي تمكّنني من دراسة المشروع والانطلاق ..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
حاولت أن أستشير أهلي لكنّي لم أتوصّل إلى نقاط واضحة ، والجهات التي تحمل الخبرة في مجال الترجمة لم تقدّم لي خطوات وتقنيات موضوعيّة واضحة .

الإجابة
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ..
الأخت الكريمة .. حيّاك الله ، و مرحبا بك في موقعك " لها أون لاين " ، لتكون النفس مطمئنّة و تسعى إلى تطوير ذاتها بإذن الله ..
شيء رائع أن يفكّر المرء في تطوير ذاته ، و لكن من أجل أن يكون " الهدف " رائعا : يجب أن يكون محدّدا ، وقابلا للقياس وواقعيّا ، و يمكن تحقيقه ، و محدّدا بزمن ... إذن ، حتّى يكون المشروع ناجحا يجب أن يكون مبنيّا على أسس علميّة ضمن تفكير عقلاني إيجابي ..
1- دراسة متأنّية بخصوص " إيجابيّات و سلبيّات " القيام بهذا المشروع ، لاتّخاذ قرار حكيم ..
2- دراسة قدراتنا و إمكاناتنا للقيام بهذه المهمّة على أكمل وجه ..
3- دراسة احتياجات سوق العمل أو بلدك أو غيره لهذا المشروع .. أو هل يمكن تسويق هذا العمل في أكثر من اتّجاه ..
4- اكتساب خبرة عمليّة كافية في هذا المجال من قبل شركة موثوقة و معتمدة ، و الاطّلاع على خبرات محلّية ودوليّة .. بعدها تتّضح الأمور أكثر قبل البدء بأيّ خطوة ..
5- توفّر الإمكانات المادّية ، و دراسة أنّه في حال ما إذا تمّ الاقتراض من البنك ، أو في حالة عدم نجاح المشروع أو الانشغال عنه لسبب من الأسباب ، أو وجدت بعض الصعوبات في سداد المبالغ المترتّبة ، هل بالإمكان السداد .. و هل هناك دعم من مصدر ثابت و مستمرّ و موثوق ؟ ..
6- توفّر عدد من "الكوادر" المؤهّلة ذات التخصّصات المحدّدة للمساعدة في إنجاح المشروع - إن لزم الأمر - والإشراف عليهم ، و مدى إمكانيّة تطوير "الكادر" للتعرّف على أيّ جديد في هذا المجال ..
7- مزيدا من البحث العلمي في المواضيع التي نريدها والاطّلاع على خبرات المختصّين في هذا المجال ( التركيز على الخطوط العريضة النافعة والعمليّة القابلة للتطبيق ثمّ التطرّق للتفاصيل ) ثمّ أنتم تبدعون وتطوّرون و تنوّعون في الأساليب .. ثمّ لا بدّ من وجود ( فريق عمل متكامل متعاون ) للقيام بذلك الدور تكون رؤيتهم واضحة .. يضعون خطّة وأهدافا مشتركة يحقّقونها من خلال برنامج زمني .. تطبيق عملي على أرض الواقع ، يكون لكلّ فرد - دور في الإنجاز- ، ثمّ يقيّمون الإنجاز وما تحقّق من أجل مزيد من التطوير حسب متطلّبات سوق العمل ..
** قد نقترح وقتا لنرى النتيجة .. لكن نكون قد سرنا على أوّل الطريق بشكل واضح عقلاني . ومن أجل تشجيع الشركات ذات العلاقة للتعامل مع هذا المشروع ، لا بأس من زيارتها ودراسة احتياجاتها ، ثمّ التواصل معها ، بعدها يمكن ترويج ذلك المشروع من خلال وسائل دعائيّة تضمّ أهمّ المواضيع المطروحة وفوائدها العمليّة بأسلوب جذّاب ، والتي ينعكس أثرها بشكل إيجابي على تطوير الذات و المجتمع .... ثمّ استشارة الأهل و من لهم خبرة عمليّة ميدانيّة في ذلك المجال .. ثمّ الاستخارة .. يوفقك الله لما فيه الخير .. بإذن الله .