الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أكتب إليك هذه الاستشارة عسى أن أجد عندك شيئا يفيدني
عندما حصلت على شهادة البكالوريا ظننت أنني مقبل على مرحلة جميلة ولم أتوقع أن يحدث لي هذا الأمر.
بما أنني أسكن في مدينة صغيرة فإن بعض التخصصات الجامعية لم تكن لدينا ولذلك أردت أن أدرس في مدينة أحبها كثيرا كما أنني متعود عليها وكنت أتمنى أن أدرس بها.
لكن تم توجيهي إلى جامعة في مدينة أخرى، حاولت أن أغير الجامعة جاهدا وبشتى الطرق لكن لم أستطع ولذلك كرهت الإقامة والمكان الذي تم توجيهي إليه رغما عني ولم أتأقلم فيه وكانت الأيام فيه تمر علي ثقيلة وكنت أعاني في كل يوم يمر وضاقت علي الأرض بما رحبت لأنني لم أجد راحتي في ذلك المكان ولا مع الناس التي فيه بحيث لم أتعود عليهم وعلى عاداتهم و طبائعهم إضافة إلى كل ذلك أصابني وسواسا قهريا شديدا زاد الطين بلة وكان ما يبقيني مستمرا أنني سوف أذهب العام القادم إلى الجامعة التي أريد وبالفعل مر علي العام الأول بصعوبة بالغة كأنه قرن.
في بداية العام الجديد حاولت كذلك أن أغير الجامعة وحاولت جاهدا لكن لم يحصل هذا تماما كما حدث العام الماضي، مما أدى بي إلى تأخري في الالتحاق بالجامعة لمدة شهرين ففاتني الكثير من الدروس مما أحبطني.
كيف يمكنني أن أبقى في ذلك المكان وأتعود عليه علما أن نفسيتي ترفض بشدة التواجد فيه ولا أطيق ذلك؟
وكي أعوض الكم الهائل من الدروس الذي فاتني مع العلم أنها صعبة جدا كما أن البرنامج مكثف ولا يوجد وقت للتعويض وكل يوم دراسة فيه الكثير مما لا يمكنني من المتابعة الجيدة.
وشكرا جزيلا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
• أسأل الله لك التوفيق والقبول والتيسير...
• هذه سنة الحياة... لا يمكنك أن تحصل على كل ما تريد، ولا يمكنك أن تحقق كل ما ترغب تحقيقه...
• " ارضَ بما قسم الله لك تكنْ أسعد الناس..."
• "اعلم لو أن الأمة اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم يكتبه الله لك لن يستطيعوا ذلك..." والعكس بالعكس، وهذا ما قاله الصادق المصدوق...
• يجب أن تتذكر أن الأهم في حياتك هو "إنجاز دراستك... إتمام المرحلة الجامعية... والحصول على أول "درجة علمية" في حياتك العملية الواقعية في الحياة... وهي "الشهادة الجامعية الدنيا...
• أرى: أنه يجب عليك التركيز على دراستك الجامعية والتغلب على المنغصات والمشوشات... وكيف ذلك:
o احرص على أن يكون لك ثلةٌ من الأصدقاء المخلصين النافعين الصالحين الذين يعينونك في حياتك الاجتماعية والعملية والدراسية.
o ركز جهودك على القراءة المفيدة الممتعة وعلى الدراسة اللازمة لمقرراتك.
o واظب على أورادك الإسلامية واستغل وقتك الاستغلال الأمثل.
o قوِّ صلتك بالله وداوم على قيام الليل ما استطعت...
o مارس بعض الرياضيات التي تحبها.
o نظم أوقاتك بين: دراسة ورياضة وأذكار بحيث لا تمل.
o أكثر من الدعاء والتضرع إلى الله.
o ضع نصب عينيك أن السنوات الجامعية تنتهي بسرعة كبيرة...
o أبعد القلق عن ذهنك... اترك الهموم جانباً...
o راجع طبيباً نفسياً إن كان يوجد لديكم في المنطقة من أجل ما سميته "الوسواس القهري" فهناك علاجات جيدة إلى جانب العلاج القرآني...
أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن ييسر أمرك، ويلهمنا وإياك الصواب، ويوفقنا لما يحبه ويرضاه من القول والعمل والهدى... ولا تقلق بتاتاً... فالأمر في منتهى اليسر والبساطة، والعمر كله يمر سريعاً... فلا تأسف على عدة سنوات تقضيها في علم ومتعة وفائدة وعمل...
امض على بركة الله واستعن بالله ولا تعجز.
وفقك الباري...