تطوير الذات

السلام عليكم
أنا سعيدة بوجودي بينكم في هذا الصرح العظيم الذي يفسح لنا البوح بمشاعرنا عندما عجزت أرواح البشر أن تحمل ما بداخلنا .
مررت بفترة صعبة جدّا تخلّلتها جروح عظيمة بدأت بالشخص الذي احببته وتمسّكت به وتخلّى عنّي لأنّي لست في مستوى الجمال المطلوب .. وجرح أخته لي وكسري والفرح بذلك عند كلّ لحظة تراني فيها ، والسبب في ذلك كلّه أنّي كنت ضعيفة هشّة تكالبت عليّ الذئاب لتفترسني وتركلني ، ورغم ذلك لم أنتصر لنفسي وعشت دور الضحيّة .. إلاّ أنّي لم أنس ما حدث وأصبحت إنسانة هجوميّة ، وفي أوقات كثيرة غير مبالية بأيّ شيء يحدث .. وأحقر من ذلك أنّي أرى العمر يمضي بي وأنا لم أفعل شيئا يجعلني أنتصر حتّى أحلامي أصبحت عاجزة عنها كأنّ الزمن توقّف بي هناك ، أخبر نفسي أنّي سأنجح بأحلام أخرى وأكمل الماجستير ، ولكن لا حراك فأنا أعاني من "الروتين" القاتل رغم أنّي موظّفة مربّية أجيال إلاّ أنّ الفراغ في مقدّمة حياتي .. الناس يتقدّمون في حياتهم وينجزون أمّا أنا فلا شيء سوى الصمت . أرغب في التغيير ولكنّ نفسي أبت أن تتغيّر .. أعاني كثيرا وهناك شيء أحلم به ولكن ليس عندي الدافعيّة لكي أصل إليه .. كنت أحبّ القراءة كثيرا وأطمح أن أكون كاتبة في المستقبل والآن تغيّر ذلك ، أعجز حتّى عن قراءة صفحة .. لقد مللت من نفسي كثيرا . أحتاج دعمكم فأنا أتكلّم ولا أعمل ..
عمر المشكلة
3 سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
الكسل و"الروتين" في مهنتي هما سبب توقّفي عن كلّ شيء .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لأنّي أعيش وحيدة بالمنزل تبعا لظروف العمل ، ربّما يكون سببا في "الروتين" وعدم التقدّم أو التغيير .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
لم أتّخذ أيّ إجراء ، محاولات فاشلة .. أبدأ بالإنجاز يوما وأهمله سنوات .

الإجابة
وعليكم السلام ..
الأخت الكريمة هند هوّني عليك فنحن بشر والله سبحانه وتعالى قد أخبرنا أنّ كلّ شخص يحاسب على ما يفعل وليس بمستوى الجمال واللون والشكل وما إلى ذلك ، فأنت أختي الكريمة لديك طموح في التطوير ولكنّ الكسل والخمول يصاحبانك طول الوقت مع الفراغ القاتل ، لديك من الوقت بدون حلم تصاحبك أهداف واضحة ، في البداية دعينا نتكلّم عن صدمتك الأولى في ترك إنسان أو أخته لك بسبب مستوى الجمال ، إذا فلابدّ أن تحمدي الله عزّ وجلّ من البداية بأنّ ذلك الشخص اتّضحت نيّته وتقييمه للإنسانة التي ربّما تصبح شريكة حياته وربطها بالجمال فقط دون النظر إلى أمور أخرى في شخصيّتها ، وبالمثل كما فعلت أخته في الشأن، ومن هنا لابدّ أن تعرفي أختي الكريمة أنّ الإنسان منّا لابدّ أن يبحث له عن شخصيّة يكون لديها حلم تسعى لتحقيقه .. لتثبتي ذاتك أمام الآخرين وأنّ أيّ شخص يرتبط بك فيكون من أجلك أنت سواء بعملك أو بأحلامك الأخرى وبشخصيّتك ونجاحك ، فكم من أناس وأنت منهم يرون أناسا وسيّدات متفوّقات وناجحات في عملهم بشكل قويّ جدّا والناس يحترمونهم ويقدّرونهم ويتمنّون التقرّب منهم ، وهذا دليل ينفي اعتقادك أنّ شخصيّتك لا تنحصر تماما في مستوى الجمال كما يظنّ البعض وليس الجميع. والنقطة التالية وهي
أنّك أصبحت هجوميّة وهذا يبيّن الاستسلام للظروف دون فعل شيء ، فابدئي الآن في الحصول على دورات تطوير الذات والتنمية البشريّة للبحث عن هدف شخصيّ وكيف تتفوّقين في عملك باعتبارك مربّية أجيال وكيف تصبحين من أشهر وأنجح الموظّفات في مكان عملك في تغيير أسلوبك الرتيب "الروتيني" الذي تعانين منه واقرئي عن الشخصيّات الناجحة فى مجالك وكيف أصبحوا هكذا ، والجزء الأخير ابدئي في تحقيق حلمك الآخر في دراسة الماجستير واستعيدي نشاطك مرّة بالقراءة والتقرّب من كلّيتك التي درست بها واسألي عن شروط الالتحاق أو التعليم عن بعد ، أختي الكريمة هذه الكلمات التي أقولها لك ليست مجرّد كلمات دون أن أعرف مدى المعاناة التي سوف تقابلك في البداية للتحوّل الجذري في طريقة وأسلوب التفكير لديك الآن ، ولكن اعرفي جيّدا أنّه ليس هناك حلّ آخر، فالاستسلام للوقت الحالي لديك والفراغ القاتل والشخصيّة الهجوميّة والترسّبات التي بداخلك أعرف أنّك قادرة على التغلّب عليها .. صاحبي الأشخاص الذين ينقلون إليك الجانب الإيجابي لديك ، واسألي عن الأعمال التطوّعيّة في المنطقة المحيطة بك لكى تساهمي في وضع بسمة أمل لآخرين ربّما يحتاجون إلى الوقت لديك للقراءة لهم أو مساعدتهم في الأمل والتغلّب على الحياة ، فالجانب التطوّعي مهمّ في تكوين وتغيير شخصيّتك للأفضل بإذن الله تعالى ، واستغفري الله سبحانه وتعالى دائما وتقرّبي منه بالدعاء ، وتعهّدي نفسك خلال عام من الآن فسوف تكتبين إلينا في لها أون لاين لتخبرينا عن تغيّر وأسلوب وطريقة التفكير والحياة لديك. كلّ التوفيق أختي الكريمة , والله من وراء القصد ..