الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين


08 - شعبان - 1434 هـ:: 17 - يونيو - 2013

كم كنت أتمنى وأتخيل أن أول من يمسني هو زوجي في المستقبل؟


السائلة:ندي

الإستشارة:أنس أحمد المهواتي

السلام عليكم ورحمة الله..
أعتذر وبشدة عما سأقوله، والله هذا ليس بيسير علي أبدا أن أقوله..
أنا بنت في التاسعة عشر من عمري أدرس في الجامعة ولله الحمد علي أفضاله الكثيرة علي من جمال والتزام في الدين والزي والخلق وعدم الارتباط غير الرسمي وأحمد الله أيضا علي ما خسرته في حياتي من عدم تواجد الأب (برغم أنه حي ولكن لا يعيش معنا ولا نراه لأنه لا يود رؤيتنا ولا نعلم لماذا) ولكن عدم تواجده هذا جعل عندي حرمان عاطفي وتعب نفسي كبير ولكن الحمد لله كثيرا أني قاومت هذا وبخاصة في هذا السن (سن المراهقة) حيث منذ كان لدي اثني عشر سنة وصديقاتي من حولي يحبون ويحكون لي تفصيلا عن علاقتهم بأحبائهم وكنت بحديثهم أتمني ان أعيش لحظات الحب هذه ولكني ولله الحمد ظللت متمسكة بمبدئي أني لا أرغب إلا في الحب الحلال بالزواج ومرت الأعوام وأنا أعاني للحفاظ علي عفتي وأعاني من فقدان حنان الأب والأخوة حيث إن أخوتي غير مهتمين بمشاكلي وحياتي الخاصة وحاولت التقرب منهم كما حاولت إعادة أبي إلينا بشتى الطرق لكن لا جدوى مع إساءتهم وجرحهم وعانيت جدا من عدم تحقيق حلمي الدراسي (دخول كلية من كليات القمة) ولكن أحمد الله كثيرا حيث إنني لدي من تفوقي في المراحل المدرسية ولدي قليل من الأصدقاء وأفراد العائلة ما يعوضني ومن يقف جانبي مثل أمي الحنونة التي تحملت كثيرا بمحاولتها تعويضنا عن الأب ومثل خالي فإنه منذ صغري يحبني حبا جما ويهتم بي اهتماما بالغا جدا وكثيرا ما يتجاوز معي في الكلام وفي الهزار وإخباره لي أنه يحبني وأنه يود تقبيلي وأنا دائما ما أقابل تجاوزاته وكلامه هذا أما بإسكاته أو بالصمت ولا ألقي لها بالا لأشعره بأني أعتبر هذا هزارا فقط وأنا حقا كنت أشعر تجاهه بالأب الذي فقدت حبه وحنانه حتى جاءت الصدمة الكبرى أنه هو أول من لوث عفتي حيث حاول التحرش بي وأعتذر جدا أنني سأقول إنه كان تقبيل ولمس الجسد كله.. حقا من صدمتي فقدت القدرة علي أن أفعل أي شيء.. شعرت بالضعف الشديد.. مر أمامي شريط حياتي المرير.. هو الوحيد من اعتبرته كأبي وكنت أكن له مشاعر جميلة جدا كمشاعر الابنة لأبيها.. لم أستطع أن أفعل سوى أنني بعد أن دفعته عني وطلبت منه الرحيل ظللت أبكي ساعات طوال وأصلي وأدعو الله كثيرا أن يغفر لي ويرحم ضعفي وأن يرزقني زوجا صالحا عاجلا ليس آجلا للحفاظ على عفتي التي تلوثت ليس بإرادتي.. وفي نفس الوقت لا أستطيع مصارحة أحد بفعل مثل هذا لأنني في الأصل شديدة الخجل وكيف لي أن أتكلم في موضوع مثل هذا!! وفي عائلتنا المتعلمة بأعلى الشهادات المتدينة المحترمة؟ ولكن حقا أن الشيطان فعله دنيء وتأثيره كبير وكلما أحاول فعله هو الابتعاد عن جلوسنا منفردين أو عن الحديث معه ولكن هذا أيضا صعب جدا لأننا لدينا ولائم كثيرة في العائلة وكثيرا ما نجتمع كما أنه صعب جدا أن أكون مجبرة علي رؤيته باستمرار والحديث معه ومعاملته معاملة طبيعية جدا ولكن بداخلي الحزن والألم والخوف الشديد منه علي نفسي ولا أنكر أنني ألوم نفسي كثيرا علي عدم قدرتي علي فعل شيء منذ البداية وعلى صمتي وكثيرا ما أشعر بالندم الذي يؤرقني ويمنع النوم عني يا الله ماذا أفعل الآن بعد أن تحطم مبدئي الذي عانيت في الحفاظ عليه طوال هذه السنوات الطويلة وبعدما انكسر شيء آخر جديد بداخل قلبي الحزين.. حقا إحساس لا أستطيع وصفه بالكلام كم كنت أتمني وأتخيل أن أول من يمسني هوزوجي في المستقبل الذي دائما ما أدعو الله أن يكون صالحا متدينا ويعوضني عما شاهدته في حياتي الأليمة كم كنت أتمني ألا أقع في معصية مثل هذه والله أعلم هل سيغفر لي الله أم لا خائفة جدا علي نفسي وخائفة من عذاب الله.. أن سلاحي الآن هو البكاء والدعاء ولكني والله أرهقت جدا من شدة التفكير..

عمر المشكلة: التحرش منذ أسبوع..

ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
حاولت أن أتجنبه ولا ألقي لكلامه بالا ولا أرد عليه إلا بكلمات موجزة جدا ودائما أظهر أمامه الغضب..
وأخجل جدا للنظر في وجهه ومع ذلك هو مازال كثير في كلامه معي وينظر إلي في وجهي ولا يستحي كأن لم يحدث شيئا وكأن لم يرتكب جريمة في حقي لن أسامحه عليها أبدا ويحاول التجاوز معي في الكلام مرة أخرى ولكني أحاول أوقفه
والحلول التي أمامي كلها لا أستطيع فعلها وحائرة جدا في الاختيار بينها وهي:
أولا لا أستطيع أبدا الذهاب إلى طبيب لأني سأخجل جدا أن أحكي له كل هذا..
ثانيا: أن أخبر شخص عاقل في العائلة (وهو أخي في الغالب) وأشعر أنني لا أستطيع حيث إنني كما ذكرت أنهم لا يهتمون بمشاكلي الخاصة بالإضافة إلى خجلي الشديد أن أتحدث معه في مثل هذا بالإضافة إلى تفكيري أنه إذا عرف كيف لي أن أعيش باقي حياتي سوية وأنا أعلم أن أخي يعرف ما حدث لي كيف لي أن أنظر في وجه أخي لأني أعلم أنه في مجتمعنا من فعل بها مثل هذا فكأنها هي الجانية وإن أخبرت أخي ماذا سيفعل لي؟ أقصد ماذا سيحدث بعد ذلك؟ كل هذه أفكار تدور برأسي ولا أجد لها إجابة..
ثالثا: إن أكتم هذا وأستر علي نفسي ولكني أيضا أخشي جدا أن يأتي موقف لا أستطيع أتعامل معه فيه بالجزم وأعود لنفس المشكلة مرة أخرى..


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
الأخت الكريمة.. حياك الله.. ونشكرك على ثقتك، ومرحبا بك في موقعك "لها أون لاين" لتكون النفس مطمئنة وقوية الشخصية لكي تحافظ على دينها وعرضها وشرفها.. وألا تكون عرضة للتحرش والاستغلال أبدا من أي شخص كائنا من كان.. لا خجل.. لا ضعف... فلا مجال للمساومة؟!.. فمن يؤمن بالله ويتوب إليه فهو قوي واثق بنفسه يستمد قوته وثقته من الله خالقه سبحانه وتعالى.. وأنت قوية واثقة بإذن الله..
واستشارتك هي أول خطوات النجاح ودليل على ذلك وأنك ستتغلبين على الصعاب بكل ثقة وقوة .. بإذن الله..
الكل مسؤول عن ذلك الرجال والنساء.. المجتمع وكل أفراد الأسرة.. فكل انسان له الحق في العيش الآمن.. ولا بد من وضع حد لتلك الظاهرة السيئة الغريبة على مجتمعاتنا..
وما نتج عن الابتعاد عن ديننا الحنيف.. وإن أي إنسان يتعرض للتحرش والاستغلال عليه مراجعة "المختصين الحكماء الثقات" بأسرع وقت ممكن في مراكز الاستشارات الأسرية أو ما شابهها من المراكز المختصة في حماية الأسرة كل في بلده عن قرب ليتم دراسة هذا الأمر من جميع جوانبه (فعندهم أساليب حكيمة وخطوات واثقة وقوية رادعة بالاتفاق مع أشخاص حكماء ثقات في الأسرة أو الأقارب أومن يهمه أمر الأسرة) وليتم اتخاذ الحلول والتدابير اللازمة لحماية وتنمية وتقوية شخصية المتحرش به وإكسابه وتمكينه بالمهارات وإجراءات السلامة الضرورية اللازمة لحياته كلها وللدفاع عن نفسه وشرفه بكل ثقة، وفي نفس الوقت الوقاية خير من العلاج من حيث الالتزام بحدود التعامل واللبس المحتشم وعدم التساهل أبدا في السلوك الخطأ أولا بأول دون تأخير وكما أوصى به ديننا الحنيف..
ومن يسعى للعفة والطهارة ويتقي الله، سيرزقه الله من حيث لا يحتسب.. فالفراغ العاطفي سيعوض بالزواج الصالح في وقته المقدر له، والآن بزيادة قوة إيمانك واتباع أمر الله، وقوة صلتك بأهلك، وصديقاتك الصالحات، وإشغال فكرك ووقتك بالأنشطة والأعمال المفيدة لتنمية قدراتك في مراكز الخير والنور، فالحياة ليست فقط نمط معين وليست دراسة فقط، فهي أشمل وأرحب.. ومجالات الخير كثيرة.. فكوني ممن لهم بصمة مضيئة في أهلك ومجتمعك، أنت تؤثرين بكل ثقة في الناس بالخير، وتقولي لمن لا يتق الله أن أتقي الله.. بكل جرأة وقوة.. ومحاطة دائما بمن يتقي الله ويحميك.. هكذا تكون لك شخصيتك الرائعة كمسلمة متميزة معتزة بدينها وخلقها ومحافظة على عفتها وطهارتها.. والصالحة تدل على الصالحة فيوفقك الله للزوج الصالح الذي يسعدك والذرية الصالحة بإذن الله..
والحمد لله الآن كما تقولين صلتك بأمك جيدة، فقوي علاقتك أكثر معها وعبري لها عن مشاعرك بحكمة، وأبعدي عنك أي أفكار سلبية عن نفسك فيما سيقول عنك أهلك أو الناس، فالله أرحم بك وهو معك أينما كنت.. وأيضا لا تيأسي أن يصلح الله إخوتك ليهتموا لأمرك.. ونسأل الله أن يهدي الجميع وأن يحفظ المسلمين والمسلمات في كل مكان من كل مكروه.. اللهم آمين..



زيارات الإستشارة:5090 | استشارات المستشار: 405


الإستشارات الدعوية

نخطط لنصح البنات الغير مستقيمات ؟
وسائل دعوية

نخطط لنصح البنات الغير مستقيمات ؟

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي 14 - جمادى الآخرة - 1423 هـ| 23 - أغسطس - 2002
وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )8621




الدعوة والتجديد

هل الله يبتلي العبد بعد توبته؟

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان10611

أعاني رائحة فم كريهة ومستمرة ؟
أمراض الفم

أعاني رائحة فم كريهة ومستمرة ؟

د.هيفاء بنت سليمان الناصر8766
الدفرين حرق بشرتي! ( 2 )
الأمراض الجلدية

الدفرين حرق بشرتي! ( 2 )

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود6025
أجهضت في الشهر الثالث بعد موت الجنين  ؟
الحمل

أجهضت في الشهر الثالث بعد موت الجنين ؟

د.عبد العظيم بن عبد اللطيف البسام10174

استشارات محببة

أخاف أن تؤثر المشاكل على نفسيتها ومستواها الدراسي!
الإستشارات التربوية

أخاف أن تؤثر المشاكل على نفسيتها ومستواها الدراسي!

السلام عليكم rnلي ابنة في الصف السادس الابتدائي لاحظت عليها أنها...

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2718
المزيد

ابني لايستطيع الذهاب لدورة المياه من نفسه !
الإستشارات التربوية

ابني لايستطيع الذهاب لدورة المياه من نفسه !

السلام عليكمrnأنا لدي طفل يبلغ من العمر  5 سنوات و3 شهور...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك2718
المزيد

تعبت من عدم معرفتي للطهارة الصحيحة
الأسئلة الشرعية

تعبت من عدم معرفتي للطهارة الصحيحة

السلام عليكم .. أنا فتاة عمري 18 سنة .. احترت كثيرا وتعبت من...

د.مبروك بهي الدين رمضان2718
المزيد

كيف يتعامل الأخ الكبير لأختين ؟!
الإستشارات التربوية

كيف يتعامل الأخ الكبير لأختين ؟!

أنا أم لثلاثة أبناء ولد وبنتان، المشكلة مع ابني الكبير وعمره...

د.مبروك بهي الدين رمضان2719
المزيد

هل أنا خائنة لأني تركت الشابين؟
الاستشارات الاجتماعية

هل أنا خائنة لأني تركت الشابين؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا تعرفت على شابين ثم تركتهم...

د.مبروك بهي الدين رمضان2719
المزيد

ابن أختي تأتيه حالة كأنه لا يرى ولا يسمع شيئا!
الإستشارات التربوية

ابن أختي تأتيه حالة كأنه لا يرى ولا يسمع شيئا!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهrn       ...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك2719
المزيد

أخي لا يترك لنا مجالا بسبب تصرفاته الرعناء!
الإستشارات التربوية

أخي لا يترك لنا مجالا بسبب تصرفاته الرعناء!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnسأدخل سريعا في الموضوع .....

أسماء أحمد أبو سيف2719
المزيد

ولدي غامض وكتوم ولا يحب أحد يسأل عنه!
الإستشارات التربوية

ولدي غامض وكتوم ولا يحب أحد يسأل عنه!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnعلى لسان أمي - ولدي يشرب الدخان...

هدى محمد نبيه2719
المزيد

قمت بالاستخارة فهل يجب علي المضي فيما أقدمت عليه؟
الأسئلة الشرعية

قمت بالاستخارة فهل يجب علي المضي فيما أقدمت عليه؟

السلام عليكم ورحمة الله..rnقمت بالاستخارة للزواج وبعد الاستشارة...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر2719
المزيد

إخوتي يضربونني أمام أبي وأمي ولا يتحرك أحد!
الاستشارات الاجتماعية

إخوتي يضربونني أمام أبي وأمي ولا يتحرك أحد!

السلام عليكم ورحمة الله..rnبالبداية.. أنا من مصر وعمري 15 سنة.rnلا...

ميرفت فرج رحيم2719
المزيد