الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ..
أنا فتاة عمري 20 سنة .. أدرس في السنة الثالثة جامعة ، من عائلة محافظة و ملتزمة ، الكبيرة بين إخوتي و في عائلتي من جهة أبي ..أتمنّى أن تساعدوني في حلّ مشكلتي لأنّي حزينة جدّا .. كلّما صادقت فتاة لفترة معيّنة تتركني مع أنّي أعاملها بأخلاقي الحسنة ووفيّة لصداقتها و لا أؤذيها ..كان لي صديقتان عزيزتان و كنت أتعامل معهما بأخلاقي الحسنة ، و كنّا نحبّ بعضنا كثيرا، نتحدّث مع بعضنا و نشكو و نفرح و نحزن لبعضنا ، كنت أشعر بالسعادة معهما وعندما أكون مهمومة و أراهما يزول همّي بسرعة ، و كنت دائما أسأل عنهما و نزور بعضنا في بيوتنا ، و لكن للأسف الأولى تركتني عندما تعرّفت إلى صديقات جديدات وأصبحت تكلّمني - من دون نفس - و تتحجّج و تكذب عليّ و تقول ليس معي رصيد و قد علمت أنّها أنفقت كلّ الرصيد مع محادثة صديقتها .. تعبت نفسيّا لأنّي لم أزعجها بشيء سيّئ وكنت أعتقد أنّ الناس يحبّون الاهتمام مثلي ..أما صديقتي الأخرى فتغيّرت تجاهي بعد أن تعرّفت إلى صديقة جديدة و أصبح كلّ اهتمامها صديقتها ترضيها و تذهب معها إلى كلّ مكان ، أمّا أنا فعندما أطلب منها الخروج معي مثلا للتسوّق أو للترفيه تتحجّج .. ، و في الفترة الأخيرة عندما رأتني لم تسلّم عليّ فصدمت و تألّمت كثيرا ..لماذا يحصل معي هذا مع أنّي فتاة ذات أخلاق و جميلة و متفوّقة و الكلّ يشهد بأخلاقي .. أعتقد أنّ سبب مشكلتي هو اهتمامي الزائد الذي حاولت أن أخفّف منه و مشكلتي أنّي أتعلّق بالآخرين كثيرا ربّما لأنّي بعيدة عن أمّي التي لا تشعر بي عندما أكون حزينة ولا تفهمني أبدا ، أريد أن تفهمني و تشعر بي و تعطيني الاهتمام و الحنان .. ولأنّه ليس لديّ أخت أو بنات عمّ من جيلي ..و في عائلة أمّي كلّهم أكبر منّي و أحبّ الجلوس معهم و لكنّي لا أخبرهم عن أسراري و خصوصيّاتي و همومي ..و ربّما لأنّي تعلّقت بعمّتي عندما كنت صغيرة في فترة الابتدائي وكانت هي التي تدرّسني و تلاعبني و تروي لي القصص إذ كنت أحبّها كثيرا ، و لكنّي لم أكن أخبرها بما يزعجني خوفا من أن تقول لأمّي .. و عندما تزوّجت حزنت و بكيت كثيرا على فراقها و هي كذلك لكنّها الآن منشغلة بحياتها ..كما أنّ لي صديقة أحبّها و لكنّي لا أثق فيها فكنت أتعامل معها بحذر ، أغضبتني جدّا عندما حاولت التدخّل في خصوصيّاتي في موقف مستفزّ جدّا ثمّ بعد ذلك سامحتها و رجعت أتعامل معها بحذر . هل تصرّفي هذا صحيح أم لا ؟... أنا الآن أمرّ بصعوبة كبيرة في تكوين صديقات جديدات في تخصّصي .. و عندما انتظمت موادّي تعرّفت إلى كثير من البنات لكنّها زمالة فقط و لن أفرض نفسي عليهنّ ..أريد أن تساعدوني كيف أكسب صديقات جديدات ..حتّى ابنة خالتي كانت دائما معي في الجامعة و كنّا صديقتين لكن فجأة تغيّرت فتألّمت كثيرا ..أنا حزينة جدّا و وحيدة في الجامعة أكره أوقات الفراغ و أشعر بالاختناق عندما أرى كلّ البنات مع صديقاتهنّ، لا أتحمّل الوحدة وأشعر بالاختناق الكامل و الضيق إذ يمكن أن يكون هذا جزءا من مشكلتي منذ صغري و طيلة السنوات نفس البنات و المعلّمات ، لقد تعوّدت كثيرا عليهنّ .. رأيت أسوأ أنواع البنات وكنت أنا المتميّزة و المتفوّقة و المؤدّبة وكنت شاذّة عنهنّ لذلك المديرة و كلّ المعلّمات عرفنني وأحببنني و لكنّي لم أستطع أن أصادق بنات جديدات لأنّهنّ سيّئات .. كانت لي صديقة في الإعداديّة لكنّها لا تصلّي مستواها الدراسي غير جيّد ، أثّرت فيها و نصحتها فأصبحت تصلّي و كانت سعيدة جدّا بهذا ، ساعدتها و تحسّن مستواها ، لم أكن صديقة وفيّة لها إذ تركتها من أجل صديقات تافهات اكتشفت أنّهنّ لا يناسبنني فتركتهنّ .. شعرت بالذنب و الندم لأنّي تركت هذه الفتاة بعد أن تحسّنت .. أعتذر عن الإطالة ، لقد شرحت لكم كلّ الجوانب حتّى تقدروا على مساعدتي .

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بك عزيزتي أمل في صفحات لها أون لاين . أتمنّى أن نكون سببا في إعادة الأمل إلى قلبك الحزين.
أبدأ مشورتي لك يا ابنتي العزيزة بحديث أرجو أن تتذكّريه جيّدا ، يقول الحبيب محمّد صلّى الله عليه وسلّم :"أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما أو كما قال صلّى الله عليه وسلّم .
المستفاد من الحديث أن يتحكّم الإنسان في ميله وتعلّقه بمن حوله ممّن يخالطهم لأنّ أحوال الناس لا تبقى كما هي ولأنّ الناس مع الأيّام يتغيّرون .
قد يكون سبب مشكلتك يا عزيزتي أنّك لا تحسنين التحكّم في مشاعرك ، وأنّك تنتظرين من الآخرين أن يبقوا في دائرتك لا يخرجون منها ، وهذا لن يحصل . تفهّمي يا عزيزتي أنّ الناس يختلفون عنك في فكرهم وما يفضّلون في علاقاتهم ، وأنّ كلّ صديقة تفضّل نوعا مختلفا من العلاقات مع الآخرين . هذا يعني أنّك إذا أجبرتها أن تصادقك كما تحبّين وتفضّلين أنت فستبحث عن غيرك ، فعليك أن تتفهّمي اختلاف الشخصيّات والميول .. لتتقبّلي ردود أفعالهم وتتحكّمي في مشاعرك أكثر فلا تخسري صديقاتك
الاطّلاع والقراءة سيفيدانك. أنصحك بكتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثّر في الناس لدايل كرينجي على سبيل المثال. فهذا يعين في كسب الصديقات وفهم الطريقة المثلى للتعامل معهنّ .
وستعينك القراءة أيضا على إشغال وقتك فلا يبقى لديك وقت للأفكار السلبيّة .
ولتعلمي أنّ صداقات المرحلة الجامعيّة تختلف كثيرا عن المدرسة ، لكون الدراسة ونظامها فيها مختلف فتقبّلي الأمر واستمتعي بالعلاقات التي تكوّنينها بدلا من التفكير في الماضي.
ثقي بنفسك وبقدرتك على تكوين العلاقات ، واعلمي أنّ أمّك وإن ظهر لك أنّها تزعجك تقدّم لك خير ما تظنّ أنّه يسعدك. فتقبّليها واسعي لنيل ودّها وكسب صداقتها بذكائك، تقرّبي منها بحكمة وأخبريها عن احتياجك لها وستجدين قلبها خير مأوى لك .
تكون مشكلتنا يا عزيزتي في كثير من الأحيان أنّنا لا نتذكّر أنّ للآخرين تفكيرا وشخصيّات أخرى تختلف . ولو فكّرنا قليلا أنّهم مختلفون عنّا وأنّ من واجبنا أن نفهم كيف نتواصل معهم لنسعد بهم ونسعدهم ستكون الأمور أفضل .
حسّني صلتك بربّك وادعيه أن يرزقك صديقات صالحات معينات على رضاه .
ولو التحقت بدورات لتحفيظ القرآن فستجدين في ذلك المجال خير الصحبة المعينة على البرّ .
ولا تنسي عزيزتي ما ابتدأت به رسالتي من توجيه النبيّ صلّى الله عليه وسلّم في العلاقات. (هونا ما)
ولك في لها أون لاين أخوات محبّات يدعين لك بالخير والتوفيق ويرحّبن بك في كلّ وقت في لها أون لاين .. فأهلا وسهلا بك .