الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا عمري 35 سنة وإلى الآن الحمد لله لم أتزوج.
نفسيتي جدا تعبانة لأني كنت أحب إنسانا في عملي، حبا كبيرا.
ثم تزوج إنسانة غيري.
ثم خطبت(كتب كتاب) لإنسان آخر. وبعد شهر انفصالنا. وبعد شهور تم طلاقي منه. كل ذلك لأنني لم أنس الرجل الأول في حياتي.
بعد ذلك بفترة تعرفت على إنسان أخر في عملي أيضا وأحببته واتفقنا على الزواج, ولكن للأسف الشديد: لم يستطع أن يكلم أهله لأني لست من الأشراف مثلهم! وحتى لو كلمهم لن يوافقوا علي لذلك السبب! على الرغم من أننا رتبنا حتى السكن والفرش وكل شي؟
ناقص فقط موافقتهم لنا. المهم لم يكلمهم وأنا في أشد الحيرة والحزن والأسى لأني وحيدة ولا اعرف ماذا افعل؟ هل هو عيب مني أو خطأ في تصرفاتي؟
ساعدوني أنا في أمس الحاجة لكم ولمساعدتكم.
أعرف أني كنت مخطئة لذلك كان عقاب الله مفعولا. أسأل الله المغفرة والرحمة.
وجزاكم الله خير الجزاء.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الكريمة سهير ..
أهلا بك وحياك الله في لها أون لاين ..
أختي الفاضلة:
مؤكد أنك كُنت صادقة في مشاعرك وحُبك للرجل الأول؛ لأن هدفك من ذلك هو الزواج، والاستقرار.. مع تحفظي على الطريقة التي نبت فيها هذا الحب. فحبك له هو ثمرة عمل مُختلط .. وفي الغالب ينتج عن هذه المُشاركات الغير سوية: علاقة، ينجح منها القليل النادر فيُثمر الزواج الناجح.. ويفشل الكثير الأغلب.. لأسباب لا تخفى على الجميع.
فالزواج بطبيعة الحال مطمع كل فتاة.. فما من فتاة إلا والزواج هاجس بالنسبة لها .. يستقطع جزء كبير من تفكيرها .. وهمها .. بل هو همها الأول .. لهذا فإن الفتاة مثلك لا تدخر وسعا في الحرص على الاختيار الأمثل والذي يُثمر زوج طيب وكريم .. وفيه من الشهامة الشيء الكثير .. وإذا وجدت ما تتمنى فلن تتأخر في تقديم أجود ما لديها من سُبل التضحية طمعا في حياة أسرية مُستقرة وآمنة ..
أختي العزيزة..
أنت مررتِ بتجربة حب.. انتهت بعكس ما تتمنين.. ثم مررتِ بتجربة زواج لم يكن مُوفقا.. ثم عدتي لتُكرار نفس الحالة الأولى .. ونفس الهدف.. مع علمك بوجود عثرات وحواجز تحول بينك وبين هذا الخاطب الجديد..
ومن المؤكد أيضا أنها ستقف حاجزا منيعا بين ما تتطلعين إليه .. وبين ما يطمع به هذا الزوج المُنتظر!
فبعض الرجال مع الأسف الشديد عندما يتعرف على فتاة بواسطة مهنة عمل.. أو بطُرق أخرى يُخفي الهدف الحقيقي لهذه العلاقة .. ويتذرع بالزواج .. فيجعل تلك الفتاة أسيرة وعد كاذب؛ لأن الهدف الحقيقي مُبطن .. ظاهره الزواج ! وقليل هن الفتيات اللاتي تداركن الموقف وخرجن بسلامة. إما بزواج .. أو خروج قبل فوات الأوان بدون خسائر..
فرأيي لكِ أختي الكريمة ..
أن تمهلي هذا الخاطب فترة لا تتجاوز الأسبوع ليُخبر أهله .. وانظري في النتائج: إن تحقق لكما ما تُريدي فالحمد لله .. وان كانت الأخرى فانسحبي من هذه العلاقة حالا دون تردد .. بل اقطعي كُل الطُرق الموصلة إليه .. واستعيني بالله سبحانه وتعالى ..
ولا تنظري لنفسك على أنك عانس .. فأنت مازلت في أول الطريق .. الكثير يتمنى أن تكوني زوجة له..
أغلقي صنابير العواطف لديك .. واحفظيها لزوج يستحق .. ولا تمنحي شيئا منها لأي إنسان فما تقومي به أمر مُحرم. وكونك ليس لديك أحد هذا لا يُبرر لكِ الاستمرار بهذه التجاوزات الغير ناجحة.
استعيني بالله تعالى .. واحفظي ما أنت مؤتمنة عليه .. ولا تكوني أسيرة لوهم الحب .. فإن فاتك من أحببت .. فالدنيا فيها من هو خيرٌ وأبرك .. ولا تقفي أو تنهزمي لعدم تحقق ما تُريدين .. فلله في ذلك حكمة قد تتأخر لأمر إرادة سبحانه وتعالى.
انفضي عنك جلباب الهم .. والقلق .. وهزائم النفس .. واقبلي على الله عز وجل فنعم المُعين ..
أنت تحملين نية صادقة .. وهدف نبيل .. فابشري فلن يُضيعك الله .. وهذه مقاصدك ..
رعاك الله.