الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا سبق أرسلت لكم واستشرتكم بأمر وتوقعت الأمر منتهي لكن للأسف هذا الأمر يؤرقني كثيراً ويتعبني..
www.lahaonline.com/index-counsels_new.php?option=content§ionid=2&task=view&id=37023
الموضوع باختصــار:
سابقاً أحد المضافين عندي بالفيس حاول التودد لي وطلب رقمي وأخبرني أنه جاد جداً بالزواج..
أنا جداً انزعجت وكنت أحاول إقناعه أنني لا أستطيع ومبدئي يرفض هذا الشيء ومن المحال أن أضع أهلي بهذا الموقف ومع عدة محاولات منه واهتمامه بإرسال شعر من كتاباته للخاص لي وخوف من الله أن أهتك ستره علي لأنني إنسانة جداً حساسة لأبعد حدّ (تهاوشت) معه وتطاولت مما أجبره لحذفي.!
توقعت الأمر انتهى لكن بعد مدة ومازال لليوم الحالي يكتب عني ويرجوني جداً بصفحته أنه يريد الارتباط الجاد وأنه يعاني الوحدة علماً أن لديه أبناء لكن لا أعلم مصير زوجته معه هل منفصل أم أرمل أم مازالت على ذمته؟ إطلاقاً أنا ما أعطيته مجالا وهو حاول معي لكنني كنت صارمة جداً..
ما يؤرقني أنه الظاهر لي إنسان حساس وحسن السيرة وأنا كقارئة معجبة بكتاباته جداً، الآن أنا أطرح منشور عــادي ويرد علي بصفحته! وبعض الأحيان يضع (لايك) على المنشور بما إنه محذوف ولا يستطيع الرد هذا التصرف يتعبني جداً مما يجعلني أبكــي ليلاً وأشتد قسوةً عليه..
أرغب بمساعدتكم ومدّ لي يدكم، أريد حلاً يجعلني أكثر صلابة أنا من الداخــل موقنة تمام اليقين أن ارتباطات الإنترنت أساسها عائم وأنه شخص مهما كان حسسن بمجرد طلبه للحديث معي طلب رقمي وهو أب والمفترض يضع نفسه مكان والدي وأنا أخبرته بذلك هل ترضاها لبنتك..
لكنه سكت.. شخص لا أستطيع الوثوق به وهذا أمر محال أن أخون ثقة من أهدوني ثقتهم..
أريد حلاً بعدم متابعته والتردد على صفحته هي لا تؤثر في ولن تغير من قراري بإذن الله لكن تتعب نفسيتي بشدة..
ملحوظة هامة:
عمر المشكلة شهرين أقصد مراقبة فقط ومتابعه أما بمجرد حاول التودد لي وطلب رقمي لم تتجاوز الأسبوع وتطاولت عليه وأجبرته لحذفي ..
عمر المشكلة.. شهران تقريباً ..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
على وجه التحديد صدقاً لا أعلم أشعر أنني مشتته بحق..
قد يكون كتاباته عني لهذا الوقت وإصراره علي ما يجذبني، وقد يكون لإعجابي المسبق بأسلوبه وتفكيره هو ما زادني تعلقا به خاصة أنه بادلني نفس الشعور، وقد يكون تردده لصفحتي بوضع (لايكات) وإشعاره لي بأنه لم ينساني أثر في ذلك، وقد يكون لأنه يكتب أنه سينسى ويرجع أمر أرقني يضع منشور بأنه انتهى الأمر ثم بعد أيام يرجع يطرح أنه صعب أن أنساكِ لدرجة أنه وضع منشور يدعو علي بأن يعيني الشوق ويؤرقني منامي لكي أحس بما يشعر به من حب!
لكن الأمر بالأخير أعتقد بأنه لشخصيتي الحساسة جداً أثر كبير في ذلك، خاصة أنه يكتب عن وضعه السيء بعد حذفي..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
شخصيتي الحساسة ومعرفته هو بهذا خاصة أنه تخصصه برمجة عصبية وسلوك معرفي..
وقد يكون تبادله نفس الإعجاب أثر في ذلك، وقد يكون لاهتمامه بي خاصة أن اهتمام الرجل وكوني بنت له طابع خاص وأثر خاص، وأعتقد أنه يعلم بإعجابي به كشخص فقط..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
استطعت لأسبوع كامل عدم مروري لصفحته قررت وعزمت وفعلاً نفذت..
أحاول أن أكون حازمة بكتاباتي خاصة أنني أكتب خواطر وأشعار بقلمي فأحاول إلا يتخللها حب أو مشاعر حتى لا أعطيه أمل أو يفهم شيئا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الفاضلة..
لا زلت أقول وأكرر اشكري نعمة ربي عليك حين تكوني قادرة على التحكم بمشاعرك وحفظها عن تجاوز خطوط حمراء واحمدي الله تعالى كذلك على نعمة العقل والبصيرة واحمدي الله كذلك على نعمة إحساسك بحق أهلك ووالديك..
وفي إجابتي على استشارتك السابقة وضعت لك النقاط واضحة وضوح الشمس وهي الابتعاد الكلي عن الرجل وعن كل ما يربط بالرجل فقراءتك لمنشوراته ومتابعته هي سبب قلقك لأنك تعيشي بين ضغط القلب وضغط العقل وتصارعي رغباتك وحاجاتك مع مبادئك وقيمك التي انتهجتها وسلكتها..
أخيتي سلوك طريق المبدأ والمنهج والعقل هو الأسلم في حقك ولن يعتب عليك أحد في سلوك هذا الطريق بينما سلوك طريق الرغبات والحاجات والعواطف هو الطريق المظلمة والتي قد ينتج عنها ما لا تودين ولا تحبين فيشط بك بعيدا عن كل طموحاتك وأمانيك فلهذا ستلاقي العتب والملامة والتوبيخ من نفسك قبل الآخرين وهو ما تدركينه وقلته بلسان حالك ومقالك..
فالأمر واضح والسبيل بينة وظاهرة وما عليك سوى الاستعانة بربك وسلوك ما هو أرشد لك وأنجع ولن يكون هذا بالابتعاد الكامل وأعيد الكامل وعدم النظر لما ينشر ويطرح وقطع كل ما يربطك فيه..
أعلم كذلك وأقولها لك أن ستلاقي ضغطا داخليا من هواك وقلبك لكن عليك تحمل ذلك في سبيل راحة تامة من هذا الكابوس المتعلق والذي يصبحك كل صباح ويمسيك كل عشية وهذا الضغط لن يطول فإنما فترة معينة ثم يزول هذا التعلق والتفكير شيئا فشيئا حتى يصل إلى أن يكون مجرد ذكرى عابثة حصلت في يوم من الأيام وقد وجهتك في رسالتي الأولى للاشتغال بما هو أهم من بنائك لنفسك بناء علميا وفكريا وثقافيا ولغويا وبلاغيا .. إلى غير ذلك والاهتمام ببنات جنسك من الصالحات والارتباط بهن في كل ما يرضي الله تعالى..
تخففي من عالم الإنترنت وطلقي نفسك من عالم الفيس بوك وستجدي أثر ذلك على قلبك ولتعلمي أن أوقاتا لنا أضعناها كثيرا في أمور مباحة لكن فقدنا بسببها أمورا كثيرة كان من الأولى الاشتغال فيها..
حافظي على طاعاتك خصوصا قيام الليل وتعلقي بالمحبوب الأعلى ربنا جل وعلى وستصغر أمامك كل ملاذ الدنيا وسيعوضك ربي خيرا بأكثر مما دعوت به فربنا كريم جواد متفضل..
أسأل الله لك التوفيق في حياتك والسداد وأن يصلح ربي شأنك ويجعلك هادية مهدية صالحة مصلحة..