الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
عدم انضباط. عدم احترام للمعلمة. عنف بين التلميذات. ألفاظ نابية تشكيل شلل والدخول لدورات المياه جماعي. بعض التلميذات الصغيرات داخل الصف تدخل يدها جيب صديقتها وتتصرف سلوكيات سيئة وغيرة..
المدرسة في حي بسيط أو حي شعبي سيء يوجد في جنسيات مختلفة.. الأهالي غير متفاهمين..
أنا جديدة في المدرسة لي فقط شهرين أعداد المدرسات قليل جدا إلى عدد الطالبات يوجد فقط مراقبتين في مدرسة تجاوز عددها 600 طالبة قلة المراقبات ساعد في الفوضى وانتشار السلوكيات السيئة وعدم ضبط التلميذات.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله
ابنتي الفاضلة الطالبة..
المواقف والسلوكيات التي تصدر عن الطالبات أو زميلات الدراسة هي نتاج لإفرازات عضويّة تتميّز بها طبيعة هذه المرحلة الحرجة من عمر الإنسان والتي ينبغي التعامل معها تعاملا إنسانيّا واعيا لما يظهر فيها من مشكلات شائعة وغامضة.. ومن أمثلة هذه المشكلات إضافة إلى ما ورد بفحوى استشارتك: الغضب والحيرة الشديدين،العناية البالغة بالشكل والمظهر والهندام ،التقلّب والمزاجيّة، سرعة التقمّص والتقليد. وبعض هذه المشكلات يبلغ درجة أشدّ ممّا ذكر كالانحراف الخلقي والعزلة والانطواء ورفض من حوله. وهذه السلوكيات اللافتة إمّا أن تكون نابعة من ذات المراهق أو المراهقة- مع بعض الاختلاف غير الجوهري- أو من المحيط الاجتماعي أو منهما معا.. ومن نعم الله جلّ وعلا وفضله عليك أن منحك القدرة على التمييز بين ما هو صواب وما هو خطأ وجعلك قادرة على فهم ما يجري داخل بيئتك الصفّية وما يحدث من مشاغبات داخل الفضاء المدرسي الأوسع وما يبدر من تصرّفات وأفعال غير لائقة خلقيّا ودينيّا.. فاحمدي الله جلّ وعلا وأنت تمرّين بالمرحلة ذاتها بثقلها وإحراجاتها وتغيّراتها أن حصّنك وحماك وحفظك من الانزلاق والوقوع في سيّئ المواقف والعلاقات و منع عنك رفقة السوء ما جعلك تتفرّدين بشخصيّة قويّة قادرة على صون كرامتها و جلب احترام الغير لها وحفظ نفسها من ملاحقة المراقبات الإداريّات وملاحظاتهنّ - ما يحدث لغيرك من الطالبات- في بيئة مدرسيّة تقلّصت فيها وظيفة المتابعة وضعف فيها أداء المراقبة وفي حيّ قلّت فيه الإحاطة الأخلاقيّة.. لكن كيف يمكن أن تتعاملي مع هذا الواقع وما الدور الذي ينبغي أن تضطلعي به ؟-
1- ينبغي قبول هذا الواقع - بإيجابيّاته وسلبيّاته- وعدم رفضه والعمل على الانخراط فيه بحذر وحيطة والصبر على ما يقع تحت سمعك وبصرك دون إقحام نفسك فيه لأنّه من مقتضيات الضرورة أن تضمّ الفضاءات التعليميّة طالبات مختلفات ثقافة وانتماء وخلقا وسلوكا، ومن المفترض أن تجمعهنّ أنشطة صفّية وأخرى غير صفّية فيحدث التلاقي والتقارب والتعاون والتعارف- قال تعالى: "يا أيّها الناس إنّا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم".
-2- تخيّر الصديقة الودودة ليّنة الطبع واستمالتها بالكلمة الطيّبة والهديّة المتواضعة يمنحك الانسجام معها الأنس والطمأنينة. قال صلّى الله عليه وسلّم: "إنّما مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير: فحامل المسك إمّا أن يحذيك وإمّا أن تبتاع منه وإمّا أن تجد منه ريحا طيّبة، ونافخ الكير إمّا أن يحرق ثيابك وإمّا أن تجد منه ريحا منتنة".
-3- إشغال النفس بما يروي تعطّشها إلى العلم والمعرفة ومكارم الأخلاق لتسمو وتبلغ درجات العلا في الدنيا والآخرة. وما أجمل هذا البيت: صن النفس واحملها على ما يزينها.. تعش سالما والقول فيك جميل.
-4- التوقّف عن توجيه اهتماماتك نحو المشاهد المنفّرة والمواقف المربكة شخصيّاتها فئة محدودة من الطالبات -أسأل الله أن يهديهنّ ويصلح حالهنّ-
-5- الاجتهاد في نشر الفضيلة والعمل الصالح أسوة بأمّهات المؤمنين الصالحات من خلال جميل خصالك وعذب كلماتك وصدق مواقفك وحسن علاقاتك لاسيما مع أولئك الطالبات اللائي هنّ في أشدّ الحاجة إلى الرفقة المتواضعة المتفهّمة لوضعهنّ الانفعالي ودعوتهنّ بالحكمة والموعظة الحسنة للالتزام بقيمنا الإسلاميّة وتقاليدنا التربويّة المؤسّسة على احترام الصغير والكبير، قال تعالى: "ومن أحسن قولا ممّن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنّني من المسلمين". –
-6- عدم إشغال الفكر بالجوانب الإداريّة لأنّ الإدارة بالمدارس وفقا للأنظمة التربويّة هي التي تتحمّل تبعات النقائص المتعلّقة بالإطار التربوي معلّمات ومراقبات عددا وتخصّصا.-
-7- استشارة وليّ أمرك في اختياراتك وإشراكه فيما يشغل بالك وأوكد احتياجاتك دعما للعلاقة الأسريّة وتوطيدها..
أسأل الله جلّ وعلا أن يوفّقك ويسدّد خطاك ويرطّب لسانك بذكره واستغفاره ويملأ قلبك يقينا وطمأنينة وتوكّلا..