تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا لدي امتحانات بكالوريا في نهاية الشهر السادس ولدي 8 مواد دراسية، لكنني عندما أضع جدولاً للدراسة لا أستمر عليه فقد وضعت لمادة الرياضيات 10 أيام لكنني تجاوزت الفترة إلى 12 يوم أو أكثر من ذلك والآن أنا أدرس الكيمياء ونفس الشيء!
ساعدوني ماذا أفعل فأنا أشعر بضيق وحزن، أنا لدي طموح وأحلام أتمنى تحقيقها ومن بينها دخول كليه الطب، فهي تحتاج معدل عالي جداً من 97 وفوق لكنني بطيئة بالدراسة.
أفضل أن أفهم بشكل بطيء وأحل جميع الأسئلة لكن البعض يخبرني أنك بهذه الطريقة لن تكملي أي كتاب فلا تحلي جميع الأسئلة إلا إن كانت مهمة.
تبقى لدي نصف مادة الكيمياء وانجليزي وفرنسي وإسلامية وعربي وأحياء وفيزياء ساعدوني كم أضع لكل مادة؟
علماً بأنه يجب أن تتضمن مراجعه ثانية أيضاً والرياضيات والكيمياء من ضمنها
وأنا أيضاً أريد الاستيقاظ لصلاة الفجر لإرضاء الله وأيضاً قد علمت أن الفترة بعد الصلاة يكون بها الاستيعاب أسرع وأفضل أرجو الرد سريعاً لقرب الامتحانات
والدعاء لي..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
فتاتي العزيزة جودة المحبه
أولا:عليك بالاهتمام بتنظيم الوقت فعليك أن تتركي كل ما يستنزف وقتك وطاقاتك سواء أشخاص أو أمور سلبيه.
ركزي على المهمة التي أنتي بصددها وتخلصي من كل ما يشتت انتباهك وأعلمي أن الضغوط تقلل كفاءة الذاكرة فلابد من التخلص من أي ضغوط
قومي بتطوير عادات تحث على انتباه ويقظة الذهن
استخدمي قوة ملاحظتك بشكل جيد وخاصة أثناء مراجعه المواد في أثناء المذاكرة أوجدي مكان ثابت لجميع الأدوات المستخدمة أثناء المذاكرة تجنباً لتضيع الوقت في البحث عن شيء لا تتذكري أين وضعناه
استخدمي توقيت وتنظيم لأن الأشخاص المنظمين يتسمون بحضور الذهن عن الأشخاص الفوضويين
فالأشخاص المنظمون لديهم القدرة على التمرين للمعلومات واسترجعها دون الحاجة إلي إتباع نهج منظم
المنافسة في المذاكرة شيء جيد ولكن المنافسة الايجابية
حاولي أن تكتبي مواعيد الدروس في سجل أو جدول بتسلسل زمني
لا تأوي للفراش ليلا إلا وأنتي تعلمي ما يجب القيام به في اليوم التالي
فكري في الأوقات التي يمكنك خلالها القيام بأجزاء صغيرة من الاستذكار كأثناء المشي أحيانا أو ركوبك المواصلات
حاولي الانتهاء من مذكرتك قبل الامتحان بيوم واحد على الأقل
حددي وقتا نهاية الأسبوع لمراجعة مطولة للمادة
وراقبي استيعابك توقفي دوريا واسألي نفسك ماذا تعلمت حتى الآن واربطي ذلك بما قمتي بمذاكراته وإذا كنت لا تستوعبي فكرة معينه عاودي القراءة وضعي الأفكار الصعبة بكلماتك وصياغتك أنتي
وفقك الله لطريق الخير وتابعينا بجديدك على موقعنا المتميز