الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


07 - ربيع الآخر - 1435 هـ:: 08 - فبراير - 2014

عندما أتعرض لتوتر أشعر بالبرد الشديد!


السائلة:neven

الإستشارة:أنس أحمد المهواتي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي هي أنني عندما أتعرض لتوتر أشعر بالبرد الشديد، والمشكلة بدأت عندما بدأت أشك في زوجي، فمثلا إذا أردت أن أتفقد هاتفه أصاب بالبرد الشديد وخاصة إذا وجدت ما يزعجني ومرة أيضا استيقظت في الليل ولم أجده بجانبي فانتابني القلق وشعرت بالبرد أدرجة أنني لم أغادر الفراش من شدة البرد، فإني أريد أن أعرف هل تؤثر هذه الحالة على صحتي وهل هذا تابع للقلق وماذا علي أن أفعل..

عمر المشكلة: شهران.

في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
نفسية.

في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
الظروف المحيطة والخيانة الزوجية.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته..
الأخت الفاضلة: حياك الله.. وأهلا بك في موقعك وموقع كل الأخوات الفاضلات.. "لها أون لاين".. نقدر الظروف التي تمرين بها.. ولكن ثقي بالله أنه سيجعل من بعد عسر يسرا..
الأخت الكريمة: أولا: لا بد من التمهل وعدم التسرع في اصدار الأحكام.. وإن القلق والتوتر المستمر يؤثر على صحة أي إنسان وواجباته و مسؤولياته تجاه نفسه وأسرته وأمته.. لذلك من أجل تخفيف التوتر وإبعاد القلق يفضل أن تطمئني على صحتك عند طبيبة مختصة.. وأن تتناولي غذاء صحيا متوازنا ويفضل القيام بتمارين الاسترخاء.. ومن تلك التمارين: أخذ شهيق عميق وبهدوء بشكل تدريجي.. وتتخيلي منظرا طبيعيا جميلا.. وكل شيء إيجابي ككلمات أو مواقف رائعة.. واستشعري معية الله معك.. ثم أخرجي الزفير بهدوء ومعه أي أفكار سلبية.. كرري ذلك قدر الحاجة.. وقومي بتمارين رياضية كالتمارين السويدية البسيطة.. وأكرر أنه لا بد من التمهل وعدم التسرع في إصدار الأحكام.. ويحتاج الأمر إلى وقت للتغيير.. والهداية أولا وأخيرا من عند الله، لكن عليك أن تبذلي ما بوسعك وتقومي بواجبك والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل..
قد تمر الأسرة بنوع من الفتور العاطفي في مرحلة من المراحل لسبب ما.. فلا بد من الانتباه لذلك.. وربما حاولت من قبل في تقوية العلاقة الأسرية التي يجب أن تكون مبنية على التفاهم والمودة والرحمة.. لكن لتغيري في الأساليب والطرق وليكن الأمر جادا، ويحتاج ذلك إلى (متابعة وتقييم مستمر)، ماذا حققتم من تقدم وإنجاز وتغيير للأحسن.. ولكي تستطيعي التغيير: افتحي صفحة جديدة نقية مع الله ليكون معك وييسر أمر مهمتك، ثم صفحة جديدة مع زوجك وانظري إلى المستقبل بكل تفاؤل وثقة بالله أن الأمور ستصبح أفضل وتفاءلي بالخير تجديه بإذن الله.. ولحسن الاستقبال والكلمة الطيبة ورسائل حب بالجوال وهدية - وإن كانت بسيطة - مكتوب عليها عبارات حلوة - بين الحين والآخر - أثر في النفس حتى وإن وجدت عدم اهتمام أو تقدير في البداية استمري ونوعي وجددي في الوسائل .. لعل الله يلين القلوب للخير ولن يضيع الله أجرك.. ثم في وقت مناسب ومكان مناسب حاولي التعرف على ما يحب ويكره، بعيدا عن الانتقاد، امدحي إيجابياته وركزي عليها حتى وإن كانت إيجابية واحدة انطلقي منها للتغيير.. ذلك بمثابة مفتاح للوصول إلى قلبه ليتجاوب معك ولمعرفة شخصيته أكثر ولتعرفي كيف تتعاملين معه بشكل صحيح (ولكن لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق)..
ثم بعدها خاطبي عقله وعاطفته: ما رأيك أن نتعاون سوية لتكون أسرتنا (دائما للأفضل) أروع أسرة و نكون قدوة حسنة لأبنائنا (فلذات أكبادنا).. أنا متأكدة أنك ستساعدني في ذلك ليكون أولادنا هم الأحسن بإذن الله.. لذلك لا بد من وجود بيئة صالحة لهم وقدوة في الأفكار والمشاعر والسلوك قولا وفعلا .. لا بد أن يرونا نصلي ونفعل الخير.. والأولاد سيكبرون والمستقبل الزاهر لهم بإذن الله.. لنتعاون سويا.. فيد واحدة لا تصفق.. وهذا يحتاج لجهدنا نحن الاثنان (وركزي على القيم الرائعة كالتعاون والمسؤولية المشتركة والانتماء كالجسد الواحد.).. وغير ذلك من المعاني الجميلة.. كل ذلك بالحكمة والموعظة الحسنة.. وبعدها قولي له (بدون إملاءات وبدون افعل ولا تفعل) بل بكلمة: (ما رأيك) أن نجدد حياتنا ونبعد الروتين الممل لنحقق أهدافا حلوة معا ونشرك أولادنا. لتكون لحياتنا معنى جميل ونحس جميعا بالانتماء لتلك الأسرة.. ويفضل حتى لا يكون الأمر مجرد كلام لا بد من كتابة ذلك على لوحة جميلة كاتفاق وعقد مشترك والشروع فورا بالإنجاز ضمن خطة وبرنامج جاد تضعونه سويا ضمن اتفاق للتغيير والتجديد: هذا الأسبوع سنقوم بما يأتي: (المحافظة على الطاعات، أنشطة وهوايات تحبونها، زيارات لأناس صالحين، محاضرات لعلماء لهم أسلوبهم يمكن أن نخبرهم (بشكل غير مباشر) أن يتكلموا عن مواضيع محددة ..والمحافظة على الصحة وهذا يحتاج لغذاء صحي متوازن وعدم سهر.. إلخ) تدريجيا خطوة نجاح يتبعها خطوات بإذن الله، سنحتاج إلى أشياء بسيطة ودون إسراف أو تكلف.. قولي له أنت مدعو لمفاجئة جميلة: وحاولي التجديد في ترتيب البيت وتزيينه ببساطة، جلسة جميلة، منظر جديد، رائحة جميلة وهكذا.. وتعلمي بعض الكلمات و( بعض ) الأكلات والحلويات الخليجية والشامية والأجنبية والمغربية والمصرية.. إلخ.. (إن كان يحب ذلك).. تدريجيا سيصبح يحب أن يرى ويسمع عن المفاجئات الجميلة.. وسيحب زوجته وأولاده وبيته أفضل من أي شيء آخر. لأن الأمر اختلف عليه.. لأنه وجد تفهما وحياة جديدة.
وإن وجدت عدم جدية أو تقدم، فقد تحتاجين إلى من يساعدك من أهلك "شخص حكيم وثقة و ليس أي شخص".. يحاول أن يتعرف على شخصيته أكثر وما يحب ويكره "مفتاح شخصيته"، لكي يستطيع أن يصادقه من أجل إيجاد بيئة صالحة غير التي كان يعيشها من قبل فللبيئة والصحبة دور أيضا. ولكي يستطيع أن يجذبه إلى مراكز الخير ومجالس الرجال الصالحين بدلا من العزلة و الدائرة المغلقة، ومن خلالها يقوم بالأنشطة والهوايات التي يحبها.. وإن لم يعبر عنها ممكن أن نعطيه بدائل.. لنستطيع اكتشاف قدراته وهواياته الجيدة. وهناك من خلال الأنشطة الرياضية أو الثقافية. يتكلموا عن أمور مهمة أن الله خلقنا لهدف عظيم وسنسأل عن وقتنا وصحتنا وأسرتنا "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته".. ماذا يجب علينا أن نفعل بخطوات واقعية وصادقة؟ وليدعوه يعبر عن رأيه ثم بعد ذلك يوجهون أفكاره كعلاج معرفي سلوكي بحكمة وموعظة حسنة.. يتكلموا عن حقوق وواجبات.. وعن أشياء مدمرة للأسر تحدث في المجتمعات. (ثم بعد الاستماع لرأيه ليطرح هو حلولا لهذه الأمور.. هذا مفيد ليشعر بخطورة تلك الأشياء على النفس والأسرة ككل ويكون له دور في التغيير).. ومن ثم يلخص أحدهم القول عن الحقوق والواجبات الشرعية والإنسانية ويتواصوا بالحق ويتفقدوا بعضهم كل فترة ماذا أنجز كل فرد على المستوى الشخصي تجاه الله والأسرة.. كيف أصبحت نفسيته.. صحته.. علاقته بالله ثم بأسرته.. أليست أفضل. وهكذا.. ويتفقوا على أن يتعاونوا سوية ليكون لهم دور في أن يرشدوا الناس للطريق السوي.. حتى يكون لكل فرد هدف في الحياة ويكن له بصمة مضيئة في مجتمعه..
خلال تلك المدة حاولي أن تقيمي بموضوعية التغير الحاصل وركزي دائما على الإيجابيات لتزول السلبيات تدريجيا بإذن الله بالحكمة والموعظة الحسنة.. وبعد فترة من بذل الجهد والمحاولة – لا سمح الله – إن لم تجدي تحسنا فاسألي أهل العلم الثقات بما يجب عليك فعله.. واستشيري واستخيري ..يختار الله لك الخير لكن دائما ثقي بالله أن الله معك يوفقك لما يحب ويرضى سبحانه وتعالى.. ستصبح الأمور أفضل بإذن الله.. حفظكم الله ورعاكم.


عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:10568 | استشارات المستشار: 405


استشارات محببة

ابني لايستطيع الذهاب لدورة المياه من نفسه !
الإستشارات التربوية

ابني لايستطيع الذهاب لدورة المياه من نفسه !

السلام عليكمrnأنا لدي طفل يبلغ من العمر  5 سنوات و3 شهور...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك2718
المزيد

تعبت من عدم معرفتي للطهارة الصحيحة
الأسئلة الشرعية

تعبت من عدم معرفتي للطهارة الصحيحة

السلام عليكم .. أنا فتاة عمري 18 سنة .. احترت كثيرا وتعبت من...

د.مبروك بهي الدين رمضان2718
المزيد

أخاف أن تؤثر المشاكل على نفسيتها ومستواها الدراسي!
الإستشارات التربوية

أخاف أن تؤثر المشاكل على نفسيتها ومستواها الدراسي!

السلام عليكم rnلي ابنة في الصف السادس الابتدائي لاحظت عليها أنها...

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2719
المزيد

ابن أختي تأتيه حالة كأنه لا يرى ولا يسمع شيئا!
الإستشارات التربوية

ابن أختي تأتيه حالة كأنه لا يرى ولا يسمع شيئا!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهrn       ...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك2719
المزيد

ولدي غامض وكتوم ولا يحب أحد يسأل عنه!
الإستشارات التربوية

ولدي غامض وكتوم ولا يحب أحد يسأل عنه!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnعلى لسان أمي - ولدي يشرب الدخان...

هدى محمد نبيه2719
المزيد

قمت بالاستخارة فهل يجب علي المضي فيما أقدمت عليه؟
الأسئلة الشرعية

قمت بالاستخارة فهل يجب علي المضي فيما أقدمت عليه؟

السلام عليكم ورحمة الله..rnقمت بالاستخارة للزواج وبعد الاستشارة...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر2719
المزيد

إخوتي يضربونني أمام أبي وأمي ولا يتحرك أحد!
الاستشارات الاجتماعية

إخوتي يضربونني أمام أبي وأمي ولا يتحرك أحد!

السلام عليكم ورحمة الله..rnبالبداية.. أنا من مصر وعمري 15 سنة.rnلا...

ميرفت فرج رحيم2719
المزيد

هل أصارح من يتقدم لي بوضع أخي الصحي حتى لا يتصادم معه؟
الاستشارات الاجتماعية

هل أصارح من يتقدم لي بوضع أخي الصحي حتى لا يتصادم معه؟

السلام عليكم.. لدى شقيقي الأكبر مريض نفسيا ويعمل مشاكل مع الأقارب...

د.مبروك بهي الدين رمضان2719
المزيد

زوجي مصر على ألاّ يستقلّ عن أهله!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي مصر على ألاّ يستقلّ عن أهله!

السلام عليكم ورحمة الله تزوّجت شخصا كان مطلّقا قبلي وزوجته...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي2719
المزيد

من هنا بدأت علاقتنا في الانهيار!
الاستشارات الاجتماعية

من هنا بدأت علاقتنا في الانهيار!

السلام عليكم .. أنا فتاة أبلغ من العمر 25 عاما أعمل كمهندسة...

أروى درهم محمد الحداء2719
المزيد