الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا عندي طفل عمره سبع سنوات يخاف كثيرا أبوه يظل يسبه كثيرا مثل: (معاق – حيوان) أجلكم الله..
ساعدوني حتى لا تتدهور حالته النفسية أكثر.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت أريج..
قد يعاني كثير مثلك تماما من مشكلة خوف الأطفال من كل شيء ولكن يجب أولا في مثل مشكلتك أن تجلسي مع الأب سويا وتشرحي له أبعاد ما يفعله مع ابنه من السب والشتائم التي تؤذي الطفل أكبر وأشد أذى من الضرب نفسه فالابتعاد عن القسوة يجب أن يتحلى به الأب في المقام الأول، فالقسوة والسب بألفاظ جارحة دليل ضعف في الإنسان فضلاً عن المربي، فلا يكون العقاب مبرحاً للبدن، وذلك بأن لا تكون في حالة ثورة غضب. فحين يفرط الأب بإنزال العقوبة فسينقلب الأمر إلى تأثير مضاد، ومن ثم يشعر الابن أنه مظلوم والخوف وما إلى ذلك.
وخلاصة القول لابد من إعادة الثقة للابن بأن تجعليه يفعل الشيء ولا يخاف من العقوبة وتكوني بجانبه، مع الوقوف والتنسيق مع الوالد وتعريفة بالآثار السلبية للابن مستقبلا وأن ذلك يجعل منه شخصية ضعيفة غير قادر على اتخاذ قرار أو اللعب مثل زملائه في العمر وما إلى ذلك لأن العقاب والسب للطفل ليس مرادفا للتربية السليمة أو الابتعاد عن الأفعال الخاطئة بل العكس تماما، وبالتالي الحل في الجلوس سويا مع الأب ويمكن اللجوء إلى زيارة طبيب نفسي إذا كانت الحالة متأخرة فلم يتضح من كلامك أخت أريج تفاصيل أكثر لمعرفة أبعاد الموضوع بشكل كامل.
وفقك الله.