الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته..
في كلا منا صندوق أسود داخله ذكريات أو حتى لحظات يريد أن ينساها ولكنها موجودة..
باختصار صندوقي أصبح لا يسع صدري و صمتي أصبح معروفا للجميع..
* حين كنت في عمر 19 شاهدت أول فلم إباحي في حياتي.. وقد كان الفلم لأخي الأصغر مني بعامين فقط.. وحين واجهته بالفلم انقضى علي كالفريسة.. و الغريب أني لم أمنعه بل المؤلم. ومن بعدها وأنا أكرهه وأتمنى له الموت ولنفسي وكنت أشعر دوما أن الله يعاقبني على فعلتي معه..
ومع مرور السنين تزوج أخي عندها سامحته لأنه أصبح الآن يرى الهم و مسؤولية الحياة الزوجية أو يمكن لأنه ابتعد عن المنزل أو لا أدري المهم أني سامحته أخيرا.
أما أنا فقد قررت من حينها لا للرجال في حياتي فاتجهت للعادة السرية كسبيل للمتعة الخاصة و صندوقي الجميل لم يقف عند هذه القصة فأنا الآن موظفة والحمد لله في عمل في مكان يسوده الرجال و النساء و لكن الذي لم يكن في الحسبان هو أن أتعرض للغزل من مديري المباشر و صدقا لم أكن أعتبره غزل في البداية .. ولم أعطي الموضوع أي اهتمام يذكر حتى أصبحت الكلمات أكثر وضوحا وحينها قلت " حدك " تغير أسلوبه معي ولكن لا بأس..
أحيانا كثيرة أسأل نفسي هل أنا السبب ؟ لما أنا ؟
المهم.. في صندوقي أتمنى أن أرتبط برجل ولكن حين يقتر أراه عدو وأسلوبي في التعامل يكاد يكون هجومي (( ما عدا أهلي و مديري ) "و الجميع لاحظ ذلك..
شكر لك لمشاركتك في صندوقي.. وسؤلي هل كل هذا الأمور أثرت على ثقتي بنفسي؟ و كيف أستعيدها؟  كيف أتخلص من الضباب المليء بسلبية؟.. وأصبح متفائلة في الحياة .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته..
تحياتي لك أختي الكريمة.. يمر على الإنسان في حياته الكثير من المواقف السلبية التي لا يستطيع نسيانها وتخزن في عقله الباطن، وتبقى بداخله لمدة طويلة ويغذيها بالرسائل السلبية التي يرسلها يوميا إلى ذاته فتكبر وتنمو وتصبح من الصعب  إزالتها إلا أذا أنت بدأت هذه الخطوة وهى أن تتخلصي من هذه العقدة التي مرت بك بسبب أخيك الأصغر منك الذي أصبح الآن إنسان مسؤول عن بيت وأسرة وحياة جديدة وأنا فخورة بك أنك أصفحت عنه وسامحتِه على هذه الفعلة الطائشة التي لم يكن يدرك مخاطرها، على الرغم من أنك لم توضحي لي تفاصيل ما حدث وهل تكرر هذا أم لا وما مدى اعتداءه عليك هل سبب لك ضرر أو لا ؟
ولكن الآن دعينا في الحاضر وهو أنك أصبحت إنسانة هجومية لأي رجل يقترب منك أو يحاول التحدث معك بسبب الماضي المؤلم وخوفك من الرجال. على الرغم من أنك لا تفعلين هذا مع أهلك ومديرك في العمل كما أوضحت، ربما لأنك تشعرين بقربهم منك وتثقين بهم، ولكن ماذا عن الآخرين الأغراب؟
تتمنين الزواج والارتباط برجل طيب القلب ويسعدك ولكن هناك عائق وخوف كيف نزيله من ذاكرتك؟
مشكلتك أختي الكريمة أنك وضعتي تعميم على كل الرجال، فهل كل الرجال غير أسوياء؟؟ فكري بهذا السؤال وأترك الإجابة لكي، وأنا واثقة بأنك واعية ومثقفة وستعرفين الجواب الصحيح.
أنصحك ألا تجعلي أفكارك السلبية تسيطر عليك وتجعليها تمنعك من العيش بطريقة سليمة  طالما أنت أصفحت وسامحت وانتهى الأمر، إذا  يجب طي هذه الصفحة إلى الأبد وانظري للحياة بشكل أفضل وأزيلي المنظار الأسود من عينيك وتفاءلي وفكري بشكل ايجابي، ولا تعممي ولا تربطي الأحداث ببعضها. فلكل شخص طريقته في الحياة وليس كل شخص مثل الآخر.
افتحي قلبك للحياة وادعمي ذاتك بالثقة والتفاؤل .
مع تمنياتي لك بالتوفيق .