الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أودّ أخذ المشورة منكم .. فأنا لديّ صديقة عزيزة عليّ جدّا مثل أختي لديها مشكلة غريبة وشاذّة عن الفطرة .. وضعت بياناتها لكم ولأنّه يهمّني أمرها ، فأنا أودّ أن تكون من أفضل البنات .
سأقول لكم ما قصّتها ، هي بنت عمرها 29 سنة مضطهدة من قبل أهلها وأنا فعلا رأيت معاملة أهلها لها سيّئة من بعد وفاة أبيها ، لديها أخ متسلّط جدّا ووالدتها قاسية جدّا ، فقد حرموها من إكمال تعليمها و من الوظيفة ، ويعطونها كسوة مرّة في السنة مع مبلغ زهيد يشمل كلّ شيء من ملابس وعلاج وكلّ شيء ، محرومة من "الطلعة" نادرا ما تخرج، تتعرّض يوميّا للعنف اللفظي من قبلهم ، حالتها الصحّية سيّئة والنفسيّة سيّئة منذ أن أصبحت يتيمة ، وفي الفترة الأخيرة منذ شهر تقدّم خاطب إلى أختها رجل صالح لكنّ أخاها رفضه ولم يستقبله في بيته عنادا منه رغم محاولة أمّه أن يتزوّجها ، لكنّ أخاها كان أقوى ورفضه ، وحرّم عليها وعلى أخواتها الزواج فقال لهنّ لن تتزوّجن أبدا ...
كان لديها حلم بأنّها سوف تخرج من ذلك المنزل المليء بالمشاكل وتتزوّج لكن انكسر حلمها ، وبما أنّها كرهت جميع الرجال إلاّ خالها لم تكرهه ، بالعكس رأته البطل لأنّه الوحيد الذي كان يحاول حمايتهنّ من أخيهنّ .
خالها كان خارج المدينة فترة طويلة ، هذه السنة عاد إلى منزله في نفس مدينتهم ولأنّه رجل لا يرضى بالخطإ ويخاف الله ، حاول منع أخيها من رفض ذلك الشابّ إلاّ أنّ أخاها اتّصل بالشابّ فأهانه فمنع الخطوبة ممّا أغضب خالها من تصرّفات ذلك الأخ ولم تنته تلك المشكلة إلى الآن ..
فهم يعيشون في صراع مستمرّ الله يعلم متى ينتهي
سبب طلب الاستشارة هو أنّ صديقتي لاحظت أنّ لديها ميولا من الإعجاب الغريب تجاه خالها ، وفعلا عندما سألتها أخبرتني أنّه أوّل مرّة في حياتها يدافع عنها أحد ومستعدّ أن يضحّي بنفسه لأجلهنّ، و بدأت أيضا تهتمّ في مظهرها أكثر حتّى تبدو جميلة وتلفت نظره .. لكن للأمانة خالها محترم وينظر إليها كأخته وابنته وهو متزوّج وعمره من 39 إلى 41 سنة
حذّرتها من تلك المشاعر وأخبرتها أنّ الشيطان يتلاعب بعقلها وعليها أن تعود إلى ربّها وتتوب ، لكن لا أعلم بماذا أخبرها حتّى أبعد عنها تلك الأفكار السيّئة التي تراودها ، أريدها أن تعود إلى سابق عهدها صابرة عاقلة تتحمّل كلّ شيء أخشى أن تتهوّر .
عمر المشكلة
أعتقد حوالي شهر أو شهر ونصف ..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
أسباب المشكلة : لمّا حرمها هي وأختها من الزواج
أشعر أنّ أخاها يريدهما أن تخدما زوجته وأطفاله لأنّ زوجته موظّفة .
أعتقد أنّها بدأت تنظر إلى نفسها في عمر 29 على أنّها كبيرة ومع رفض أخيها تشعر أنّه لا وقت لديها سيفوتها القطار ولن تتزوّج ..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
سوء معاملة أهلها لها وجعلها كالبهيمة وخادمة فلو لم يستغلّوا ضعفها كبنت يتيمة لا حول لها ولا قوّة لما أصبحت هكذا ..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
نصحتها وذكّرتها بربّ العالمين لكنّي أشعر أنّ نفسيّتها سيّئة جدّا ..
محتارة أتركها حتّى تتحسّن نفسيّتها بعد وقت ، قد يطول الأمر فإمّا أن تتعقّل من تلقاء نفسها عندما تعود إلى رشدها أو تزيد الطين بلّة ، أخاف أن تتطوّر المسألة وتتهوّر وتغري خالها ، فالشيطان شاطر وهي جميلة ويحصل شيء يندم الجميع عليه ..
أنا محتارة لأنّها في حالة جنون .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وخاتم أنبيائه وعلى آله وصحبه ومن اتّبع سنّته إلى يوم الدين وبعد . أختي الكريمة (صديقة أنوار)السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد سأجيب على استشارتك على شكل نقاط كالآتي :
1- شكرا لك على حرصك على زميلتك وأسأل الله أن يعظّم لك الأجر والمثوبة .
2- ليتك تكملين مشوارك معها محتسبة الأجر من الله، فصلاحها وطمأنينة نفسها لك فيهما أجر عظيم .
3- من المعلومة الأساسيّة التي يجب أن تنقليها إليها أنّ ظلّها بعد الله هو خالها وهو حاميها وسندها بعد الله وهو الجوهرة لها فلا تضيّعها بفعل أرعن يبقيها في عذاب طول عمرها فهو الجسر الذي يجب أن تستغلّه لعبور الحياة بسلامة وسعادة ، فإذا اتّخذت ولا يكون منك ذلك إلاّ إذا أعدّتها إلى توازنها وسأخبرك في النقطة الآتية:
4- الحرص على إهدائها بدون علم أخيها حاسبا آليّا والبداية بتعليمها عليه ستحسّ زميلتك بالأمل .الهدف المستقبلي الدراسة عن بعد ، ثمّ البحث عن عمل عن طريق الحاسب أو بسببه ، وجعل خالها يعلم ذلك وكأنّه هديّة منه يكون الأمر أدعى للجهر بامتلاك الحاسب .
5- نصيحتها بقصّ البطاقة الوطنيّة ، وهذا يعطيها استقلالا وطريقا لحرّيتها المغصوبة من أخيها ، واستغلال خالها في الاستعانة بذلك .
6- إرشاد خالها إلى جمعيّات تساعد على الزواج كجمعيّة بن باز وجمعيّة مودّة في جدّة وغيرهما يساعد على الزواج مع الاستيعاب الكامل لظروفها كاملة من الزوج ممّا يجعل الزواج سلسا ويتخطّى عقبة الأخ العاقّ . وأنت أيضا اسعي لها في البحث عن زوج ويجب أن تعلم بذلك ليزداد حبّها لك .
7- الذهاب إلى المعارض بصحبة خالها وأمّها يغيّر الأجواء أو بصحبتك .
8- القراءة تزيد العقل ، أعطيها قصصا تشبه حالتها وفيها انتصار على الذات وحلول لها .
9- ليتك تحضرين معها دورات تدريبيّة عن النجاح أو ترى في اليوتيوب قصصا عن النجاح ، ليتها تراها معك لأنّ النت يشغل ويشتّت ، ثمّ تتناقشان في الموضوع التدريبي والقصص .
10- الحرص على الاشتراك في المسابقات ففيها ربح ومكسب يعوّض النقص المالي عندها.
11- جعل حديقة في المنزل ومتابعتها يقلّل القلق والتوتّر ويرجع التوازن إلى النفس . وإن أهديتها طيورا منزليّة وسمكا تشتغل به تكونين قدّمت لها خدمة رائعة ،ليتها تكون هديّة العيد .
12- لو اقترحت عليها حفظ القرآن الكريم وحديثا نبويّا كلّ يوم ،أنت وهي تتدارسان ففي ذلك أجر عظيم وإعانة على الطاعة والتوازن العقلي الرائع.
13- استخدمي ذكاءك وكيدك الذي بيّن الله في القرآن أنّه أعظم من كيد الشيطان ، حرّكي عقلك ففيه من الحلول أعظم ممّا ذكرت لك لأنّك قريبة وقد تعرفين مالا أعرف وأتصوّر.
14-كما أنّ لها الحقّ إن أرادت أخذ حقّها بالقوّة نقل ولايتها إلى خالها من عند القاضي في المحكمة ولا يتدخّل أخوها فيها بتاتا ويفرض القاضي لها مصروفا شهريّا ولأمّها ومنزلا مستقلاّ لها ولأمّها عن أخيها . ويأمره بوجوب السماح بتعليمها .
15- وفّقنا الله وإيّاك لكلّ خير وإليك فضل ما تعملين مع زميلتك من قوله صلّى الله عليه وسلّم (عن أبي هريرة - رضي الله عنه- : عن النبيّ - صلّى الله عليه وسلّم - قال : ( من نفّــس عن مسلم كربة من كرب الدنيا نفّـس الله عنه كربة من كرب القيامة و من يسّر على معسر يسّر الله عليه في الدنيا و الآخرة و من ستر على مسلم في الدنيا ستر الله عليه في الدنيا و الآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ) رواه مسلم وعن ابن عمر رضي الله عنهما : أنّ رسول الله ( صلّى الله عليه وسلّم ) قال : ( المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته و من فرّج عن مسلم كربة فرّج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة و من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة ) رواه البخاري ومسلم . وعن ابن عبّاس ( رضي الله عنهما ) : عن النبيّ ( صلّى الله عليه و سلّم ) قال : ) من مشى في حاجة أخيه كان خيرا له من اعتكاف عشر سنين ومن اعتكف يوما ابتغاء وجه الله جعل الله بينه و بين النار ثلاثة خنادق كلّ خندق أبعد ممّا بين الخافقين ) رواه الطبراني و الحاكم و قال صحيح الإسناد إلاّ أنّه قال : ( لأن يمشي أحدكم مع أخيه في قضاء حاجة وأشار ( بأصبعه ) أفضل من أن يعتكف في مسجدي هذا شهرين ) . وعن زيد بن ثابت ( رضي الله عنه ) : عن رسول الله ( صلّى الله عليه و سلّم ) قال : ( لا يزال الله في حاجة العبد ما دام في حاجة أخيه ) رواه الطبراني بإسناد جيّد .