الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. نشكر لكم حسن استجابتكم وسرعة الرد من قبلكم على تساؤلاتنا، نسأل الله أن يجعل ذلك في ميزان حسناتكم، اللهم آمين. سؤالي ليس خاصا بي، ولكنه خاص بصديقة لي وتوجهت إلى هذا الموقع المميز لما وجدنا فيه من رحابة صدر لديكم.
السؤال: تعرفت صديقتي على شاب ملتزم من نفس الدولة، ولكنه يعيش في بلد أوروبي عن طريق موقع زواج، ومع ما نعرف مما يحيط بهذه الطرق من خفايا، ولكن ليس كل من يشترك في هذه المواقع هو لاه ولا يريد إلا اللعب، والصدق في النية كان الهدف، ولكن ليس هذا بيت القصيد، فالشاب متدين ويخاف الله ولا نزكيه على الله، ولكن نحسبه كذلك، حتى أنه ومن خلال المكالمات القليلة كان شديد الجدية، وكانت فقط للتعرف عن صديقتي، وهي أيضا نفس الشيء، وهذا الشاب أخبر صديقتي أنه لا يجب أن نتحدث مع بعض من غير أن يكون هناك رابط رسمي، ولذلك أخبرها بأنه سيطلب من أهله زيارة أهلها والتعرف على بعض ليتم الموضوع على سنة الله ورسوله. ربما تتساءلون عن المشكلة حتى الآن!. المشكلة أن صديقتي خائفة من هذا الارتباط ليس خوفا من الرجل، ولكن من أشياء أخرى لها علاقة بالارتباط، فصديقتي تخاف أن يسأل هذا الشاب عن أسرتها، وهذا ما سيفعله أي رجل يود الارتباط بفتاة والعكس، وحيث أن أسرة صديقتي تتكون من أربعة شباب وثلاث بنات، وصديقتي تأتي في المرتبة ما قبل الأخيرة، أي يصغرها فقط شاب، والدها على قيد الحياة، ووالدتها متوفاة، وحتى الآن لا توجد مشكلة. المشكلة في نظر صديقتي، تكمن في أخويها الكبيرين، وهما اثنان من الشباب ولكن هذين الأخوين لهما سمعة غير جيدة في الأوساط المحيطة بهم من جيران وأقارب وهكذا، وعلى النقيض لها أخوان على خلق، وخاصة أحدهما فهو شاب ملتزم جدا، وأختاها أيضا على خلق ووالدها افني عمره لكي يربي أولاده تربية سليمة ـ والحمد لله. وأما صديقتي فهي إنسانة طيبة ومتربية جيدا ولا أزكيها على الله، ولكن أحسبها كذلك. هذه السمعة السيئة لأخويها هي ما تنغص على صديقتي حياتها، فهي تخاف من كل رجل يريد الارتباط بها، وكم من مرة رفضت قبل أن يدق الشاب بيتها لهذا السبب. والآن لها من العمر 32 سنة، وكأي فتاة ترغب في الزواج وأن يكون لها بيت وأطفال، ولكنها تخاف من أن يسأل الشاب المتقدم عن أهلها حتى لا يكتشف ما يحكى عن أخويها. والآن هذا الشاب يود التقدم وهي خائفة من أن يعرف من الناس ما يقال عن أخويها وكله حقيقة، وهي مترددة في أن تخبر هذا الشاب عن أخويها قبل أن يعرف من أي كان، تقول أنها لا تريد أن تخدعه، وفي نفس الوقت تخشى أن يتركها هذا الشاب إن هي أخبرته عنهما. فهل موقفها سليم في أن تخبر الرجل أم أنه من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة وتتوكل على الله من حيث أنها هي ووالدها وباقي أخوتها على خلق؟ فلا يهم الآخرون ولا تزر وازرة وزر أخرى، وتترك الشاب يمضي في خطبته لها ولا تفكر في ما سيحدث غدا. أعتذر جدا عن الإطالة ولكنه بصدق موضوع محير ونرغب منكم في حل يريح لهذه الفتاة قلبها. أسأل الله أن يجد سؤالي هذا لديكم الاهتمام، كما عودتمونا سابقا، وبالتالي سرعة الإجابة عليه، لأنه لا يحتمل الانتظار. وجزاكم الله خيرا، وجعله في ميزان حسناتكم.

الإجابة
الأخت: أم البراء:\r\n الشكر موصول لك كذلك على حسن ظنك بالموقع..\r\nوما ذكرت عن مواقع الزواج فهو الغالب عليها من هتك للأستار وإضاعة للأوقات والأعمار وعبث بالعواطف والمشاعر وتعلق بالأوهام والعيش على الأحــلام بلا فائدة فنصيحتي لكل من أراد الزواج أن يأتي البيوت من أبوابها,\r\nوما ذكرت عن صاحبتك من تقدم رجل لها يظهر عليه مظاهر الصلاح والخلق... الخ. \r\nفأقول بما أن صاحبتك لها من العمر 32 سنة فالذي أراه أن يتحرى والدها جيدا عن الرجل ولا تكفي مكالمات هاتفية أو تزكية الناس له دون تثبت من والدها لهذه التزكيات بل على والدها أن يتحرى أكثر وأكثر عن الرجل ويباشر ذلك بنفسه وينظر في دين الرجل وخلقه ومحافظته للصلوات وحرصه عليها في أوقاتها مع الجماعة وتجنبه للمسكرات وأشباهها.\r\nفإذا تبين لوالدها صلاح الرجل ومناسبته فعليها أن تتوكل على الله وتقبل به.\r\nوأما ما يتعلق بإخوانها فلا تلق بالا لذلك ولترك الأمور تجري كما هي فلا تخبر الرجل بحال أخويها لكن لو سألها فلا تكتم بل تجيب بالحق وتدعو لهم بالصلاح والهداية.\r\nأسأل الله للجميع التوفيق والسداد ولهذه المرأة أن يرزقها الله زوجا صالحا يعفها ويسترها.