الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا محتاجة إلى المساعدة والنصيحة، قصتي هي: و لو أني سوف أطيل عليكم لكن محتاجة  للمساعدة جدا أرجوكم:
أنا عمري 24 سنة متزوجة من أربع سنين، ولدي طفلان وكنت سعيدة جدا بحياتي الزوجية، وزوجي يحبني جدا، وزوجي إنسان متدين ويخاف الله وإنسان متزن وصلاته مضبوطة، وبسبب ظروف البلد هاجر، وبعد سنتين حصل على الإقامة ولحقته وفضلته على أهلي ووطني عموما؛ لأن ما عندي أعز منه، لكن للأسف لما حضرت لقيت إنسان ثاني وعنده علاقة مع امرأة أخرى، ويتصل بها أكثر من ثلاث ساعات، و إنا صار لي أربعة أشهر من حضوري لكن للأسف هجرني وبدأ يغلط علي، ويسبني ويكفر وتارك الصلاة،  وأهملني، ويطلع من الصبح إلى الليل، و ما أعرف أين يروح,
أنا أنام وحدي، وهو وحده، مليت من الوحدة، و الغربة و ما أعرف أحد أقول أرجع من أجل الأطفال، فلا ذنب لهم!
وإني ما أقدر أعيش بدونه لحظة، أعشقه و أموت عليه، وحاولت انتحر لكن  للأسف أنقذوني وعملوا لي غسيل معدة، لأني ما أتصور الحياة بدونه أبدا.
جاء وقال: أنت طالق وهو بحالة عصبية.
أريد أعرف معناها طلقني و ما الحل؟ و كيف أرجع ولو بقيت وحيدة: انتحر.
أريد حلا ولا تقولوا اصبري لأني صبرت سنتين بالهم و حاجته مشتاقة له جدا محتاجة أحضنه، وما أعرف ماذا أسوي كل يوم أضل.
جاوبوني ما الحل أنا أحبه وهو يكرهني. والأولاد ما ذنبهم.
و أخاف من الوحدة والغربة الذي عايشته، أخاف من الخطأ، حتى رب العالمين أتخيله عني لا يستجاب لي, إني متدينة جدا،  و أخاف الله وعمري ما سويت شيئا خطأ بحياتي كلها.  وما أتحمل العيشة، أريد حلا ماذا أفعل؟.

الإجابة
الأخت  أحلام
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
أولاً: أسأل الله أن يجعل لك ولنا وجميع المسلمين من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً ومن كل بلاء عافية.
ثانياً: غاليتي:
إنّ الابتلاء من الصبر وكنوز الحكم ما يشد عضد المؤمن المصاب، لأنه يسوق المؤمن لأكمل النهايات التي لم يكن ليعبرها إلا على جسر من الابتلاء، فظاهره امتحان وباطنه رحمة ونعمة، وكم لله من نعمة جسيمة وفية عظيمة تجنى من قطوف الابتلاء، ففي الحديث: "إن الرجل ليكون له عند الله المنزلة، فما يبلغها بعمل، فما يزال الله يبتليه بما يكره حتى يبلغه إياها" (حسنه الألباني في الصحيح 1599). فإن كنت ممن لم يعمل بالمعصية ويتحرى رضا الله سبحانه وتعالى، فابشري بالخير، قال تعالى: "من عمل صالحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون".
وإن كنت ممن خلط عملاً صالحاً بسيئ؛ فعليك بالتوبة والاستغفار وتذكري قوله تعالى: "وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير" وقال تعالى: "ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك".
ثالثاً: أخيتي:
الحمد لله أنت كما ذكرت متدينة ومن أهل الصلاح، ولكن قد يكون الشيطان أغواك وجعل إيمانك ضعيفاً وصبرك ينفذ، ففعلت هذا العمل المنكر، وهو محاولة الانتحار، لذلك أذكرك بقوله صلى الله عليه وسلم: "عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً، ومن قتل نفسه بقسم فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً"  (متفق عليه) أي أخرجه البخاري ومسلم.
وتذكري قول الرسول صلى الله عليه وسلم عن ذلك الرجل الشجاع الذي كان يقاتل في المعركة بكل شجاعة وقوة، وعندما امتدحه الصحابة قال: "هذا من أهل النار، لأنه عندما آلمته الجراح، استعجل الموت فقتل نفسه ب....... سيفه" (أخرجه البخاري).
فاتقي الله واصبري واحتسبي الأجر وفكري كيف تصلحين علاقتك مع الله ثم مع زوجك، وكيف ترجعينه إليك، ومن هذه المحاولات نحاول مع زوجك بما يلي:
1ـ الدعاء له ولزوم الاستغفار.
2ـ التحبب والتودد إليه.
3ـ محاولة إرسال أحد من الأصدقاء والصالحين له ليذكره بالله، ويخوفه منه ويحاول أن يصلح بينكما.
4ـ إذا أراد الله وعدتم إلى بعض؛ فحاولي أن لا تبتعدي عنه وتتركينه وحده، لأن الشيطان سيستفرد به ويغويه والنساء حبائل الشيطان أيضاً إذا وجدوه وحده بعيداً عن زوجته يتسلقون عليه.
وأخيراً أسأل الله أن يؤلف بين قلوبكم ويجمع شملكم.. ولا تنسي الاهتمام بأولادك وعدم إدخالهم في المشاكل بينكم، حفاظاً على نفسياتهم.
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.