الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجان والقضايا المالية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أختي معلمة متزوجة من رجل متزوج ولديه أبناء (وهو إمام مسجد) منذ 8 أشهر. بدأت المشاكل بينهم من الشهر الأول حيث اكتشفت أنه مادي وكان أول تصرف له أن استخدام بطاقة الصراف بدون استئذان، ثم طلب منها أن تكفيه نفسها، وأنه مسؤول عن أكلها وشربها فقط، علماً بأنه يعطي زوجته الأخرى 4 آلاف شهرياً بالإضافة إلى خادمة، وهي ربة منزل. وهو يفتعل المشاكل لأتفه الأسباب. وهي الآن في منزل أهلي؛ لأنه امتنع عن كسوتها ويعاملها بقسوة، فماذا تفعل معه؟

الإجابة
أخيتي: ريم
(وفقك الله وسدد خطاك)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك على غيرتك على أختك، وزاد الله الألفة بينكما، وأسأله سبحانه وتعالى أن يختار لها عاقبة الخير في دينها ودنياها.
بالنسبة لقضيتها:
أعتقد أنها واضحة جداً، وأرشدك لما يلي (والله أعلم):
1- لا بد من الاستخارة وكثرة الدعاء بالهداية والتوفيق للجميع.
2- الحمد لله أنه لا يوجد إلى الآن أطفال بينكما، لعل هذا يحل نصف المشكلة بإذن الله.
3- لا بد أن يجلس مع هذا الزوج رجال، ولو رجل واحد رشيد، ويتفاهم معه، ولا بد من الوضوح: إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان.
4- أعتقد أن الرجل الصادق الذي هو متمسك بزوجته لا يقوم بمثل هذه التصرفات، وأظن من الخطأ ـ إن كانت جميع المعلومات التي ذكرتِها صحيحة ـ أن تستمر الحياة مع مثله.
فإن كنت موافقة على هذا الوضع، وإلا فديننا واضح ـ ولله الحمد ـ ولا يظلم المرأة أو الرجل، وكما قلت لك قبل ذلك: إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان.
والأفضل مراجعة المحكمة في مثل هذه القضايا.
هذا والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.