الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجان والقضايا المالية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا امرأة متزوجة منذ 4 سنوات وأعيش مع زوجي في بلد غير بلدي بسبب ظروف عمله، اكتشفت بعد زواجي منه أنه رجل مادي وعصبي جدا لا يريد زوجته أن تخالف رأيه في شيء أو أن تكون حرة التصرف في أي شيء سواء كان في راتبي أو تعاملي مع ابنتي أو في اختيار أي شيء لبيتي أو لي، وإذا خالفته في شي تأتيه العصبية الجنونية ويقوم بضربي وخنقي و تصفعي على وجهي تاركا علامات مبرحة ودم.
في أول 3 سنوات كان يأخذ كل راتبي ولا يعطيني إلا القليل القليل بعد الترجي وإذا رفضت إعطاءه يضربني ويمنعني من العمل الذي هو متنفسي في بلاد الغربة، وقبل سنة أدخلت أهلي في مشاكلي بعد أهله طبعا لم ألق نتيجة من أهله سوى أن أمه استغلت مشاكلنا لصالحها وأصبحت تعيرني فيها وتعبئ رأسه عليه.
أبو زوجي توفي قبل زواجنا وزوجي الابن الأكبر الذي تحمل التبعات المادية لأهله وتدريس أخوته وأمه كانت تمثل المرأة المسيطرة على الزوج والقاسية على أولادها وقد عرفت ذلك من أخواته وهو لا يصرح بهذه الحقيقة أمامي.
أبي رجل تربوي منع أخواني الشباب من التدخل خوفا من طيش الشباب، وتكلم معه بكل أسلوب حضاري وأخذ من زوجي وعودا بالتغيير.
بعد سفرنا زاد حقده على أهلي ورجع يضربني ويسبهم بصورة سيئة، فأشعرته أني لن أعمل ما دام يأخذ راتبي، فوافق على ذلك لكن أصبح يأخذ مني بدل توصيلي إلى أي مكان أدفع جميع إغراضي الخاصة وأغراض بناتي.
أنا أوفر جزء من راتبي بدون علمه للزمن كما يقال أفكر كثيرا في الطلاق عندها سأرجع إلى بلدي حيث فرص العمل قليلة و الرواتب أقل ولا أقدر أن أتخلى عن ابنتي وسأحمل أهلي عبئا كبيرا بي و بابنتي خصوصا وضعهم على قد الحال ولا أريد أن أزيد عليهم.
الخياران صعبان أهونهما مر ماذا أفعل؟

الإجابة
الأخت السائلة سارا أعانك الله
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد: غاليتي
أولاً: أسأل الله أن يعينك ويهدي لك زوجك ويقر عينك به كما أني أوصيك ونفسي بكثرة الاستغفار والدعاء والتقرب إلى الله بالعمل الصالح وهجر الذنوب والمعاصي قال تعالى (الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ) الأنعام: 82
ولاشك أن للذنوب والمعاصي آثاراً على عدم الاستقرار النفسي، الأسري ثم بعد ذلك أتخذي كل الأسباب التي تجعلك تكسبين قلب هذا الزوج خاصة وأنه أب لابنتك التي تحتاج أيضاً إلى الاستقرار والأمان الأسري حتى تصبح فرداً صالحاً نافعاً في المجتمع، فحاولي أن تعرفي ماذا يحب وماذا يكره وما يرضيه وتقربي إليه بالكلمة الطيبة وعدم كثرة النقاش وإن كان مخطئ فالرجل لا يحب أن تناقشه المرأة خاصة الزوجة حتى لو كانت صائبة فقدمي له الهدايا وتحببي إليه وتوددي إليه وأشعريه بالحب والحنان..
ثانياً: أمّا بالنسبة لمدة اليد فلا تسمحي له بها وإن كررها من حقك أن تتقدمي إلى المحكمة.. أمّا لقضية أنه يأخذ قيمة المواصلات فلا مانع من ذلك أعطيه المهم يسلم الراتب.
ومسألة أقناعه عن النفقة أعتقد أنها من حقك الشرعي المهم أنك تكونين غير مبالغة بهذا القول يعيني أقصد بعض الرجال يحضروا الأساسيات للبيت من الأطعمة والأشربة ويقدم لزوجته (كسوة) في العيد ويرى أنه مثالي فإن كان زوجك يفعل هذا فعليك أنت بالباقي من الكماليات لعل الله يهديه في المستقبل أمّا إن كان لا يحضر شيء أبداً أبداَ لا لك ولا للبيت فهذا حق شرعي من حقوقك كما قلت لك سابقاً أمامك المحاكم ولا بد من تدخل الأهل بقوة ولكن حاولي عدم الاستعجال واتخاذ الأسباب.
هذا وصلى الله  على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم