الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي هي أن زوجي يرفض أن أسافر بخادمتي إلى أهلي ويقول: أتركيها عند أمي وأخواتي على الرغم أن أمه شاوروها في أن يستقدموا لها خادمة إلا أنها رفضت ذلك، وأنا نقمته إلى أن احضرها لي.
الآن أنا أحس أني اكرهه لأنه حرمني من أن يكون لي بيت وأن أدرس وأن أذهب عند أخواني إلا في مناسبة، والآن أنا لا أعرف كيف أقرر؟
أرجوكم ساعدوني في الحل وأخرجوني من الهم.

الإجابة
الأخت السائلة عزيزة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
أولاً: أسأل الله أن يوفقك لرضاه سبحانه وتعالى وييسر أمرنا وأمرك.
أوصيك يا غالية ونفسي بكثرة الدعاء والاستخارة في أي أمر تقدمين عليه، والاستعانة بالله.
ثانياً: وبالنسبة لرأيي بالموضوع، الحقيقة أنا إنسانة أخاف من الطلاق، لأننا رأينا بأعيننا حال المطلقين والمطلقات بعد الفراق، وأعظم من هذا الأطفال يذهبون جميعاً ضحية لوسوسة الشيطان.
لذلك يا أخيتي أنا أرجوكم جميعاً ـ وأنا منكم معشر النساء ـ أن نقدم الأولويات ونرى هل الأفضل الحياة بخادمة و روحات وجيات.. أو الحياة في ظل رجل ولو يعطيني جزء من حقوقي، وأرجوك ( يا عزيزة ) لا تفهمين أني أقول لك أرضي بالظلم على نفسك، لا ولن أقول لا نكبر القضايا، لذلك أنت الآن لا أدري هل معك أطفال أم لا؟ ثم حتى لو لم يوجد أطفال أيضاً أنضحك بالتفكير بعمق بمشكلتك من جميع النواحي، ثم أحضري ورقة وقلم وهدي أعصابك واكتبي إيجابيات وسلبيات زوجك، ولا تتركي شيئاً من الإيجابيات إلا وسجليه، حتى لا تظلمين نفسك وتظلميه، ثم فكري بأفضل أسلوب للتحاور معه ومحاولة التفاهم معه بالهدوء، وإن كانت والدته متعاونة معك اتفقي معها أن تطلب منه ألا تبقى الشغالة عندهم لأنها لا تريدها مثلاً، أو أحد غيرها من العقلاء، وإن رفض ورفض الجميع التدخل قلت لك قارني حياتك قبل وبعد انفصالك عنه، وصدقيني ستجدين أن صبرك على وضعك مع الدعاء والمعاملة الطيبة له ومع مرور الزمن أنه سيتغير وتنتهي كل هذه الأمور، المهم الصبر طالما أنه إنسان يصلي ويؤدي حقوق الله، فسيرجع بإذن الله، المهم الكلمة الطيبة.
أسأل الله أن يعينك ويثبتك.