الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله..
تزوجت من سنتين ونصف زواج تقليدي لكن وافقت لأن أهلي وافقوا عليه لكن أنا لم أكن أريد الزواج به لكن اقتنعت وتزوجت بعد الزواج عرفت أنه لا يعمل فالمحل الذي هو استأجره لا يدخل فائدة سوى ثمن الكراء وبدأ يحاسبني على مالي المهم في فترة الخطوبة استطاع الحصول على أوراق العيش في الخارج واتفقنا على أنه بعد الزواج سوف نعيش في الخارج لكن بعد الزواج أصبح يذهب لحاله للبحث عن عمل هناك لكن يبقي شهر ونصف إلى شهرين وينزل ويبقي في الوطن 3 شهر أو 4 حتى أستطيع أن أجمع له ثمن التذكرة ذهابا وإيابا إضافة إلى أنه كثير السهر فهو لا يرجع إلى البيت حتى الساعة 02 إلى 04 صباحا كل يوم حتى في الشتاء وهو بخيل جدا لا يبالي بي أبدا فأنا كنت أستيقظ صباحا أخرج من البيت على الساعة 06 صباحا فعملي بعيد وهو يبقي نائما وأعود الساعة 06 مساءا ولا يأتي حتى ليراني أو يطمئن علي حتى بالهاتف إذا اتصلت أنا حسنا أو لا يتصل أقول له لماذا لا تطمئن علي اتصل فيبدأ يأتي لي بالأسباب وهكذا حتى بعد حملي أبدا لا يتصل للاطمئنان علي أو حتى بالتأكد من حصولي على العمل فكم من مرة أثناء الحمل أنا كنت أتقيأ كثيرا اتصل به ليأتيني بأشياء للأكل فلا يهتم وكم من مرة أنام جائعة هذا كله وأنا صابرة على فكرة سوف تتحسن الأمور.
نحن كنا نعيش مع أهله و أبيه هو الذي كان يصرف على الأكل والشرب ودفع فاتورة الكهرباء والماء وهو لا يبالي بشيء إضافة إلى أن أهله كانوا يتسببون لي بمشاكل كثيرة معه وأنا أبدا لا أقول له بما كنت أعانيه من أمه وأحيانا من أبيه لأنه يبدأ مباشرة بالشجار وأنا لم أكن أريد..
كنت أقول سوف نذهب للعيش بالخارج وتنتهي المشاكل لكن في آخر مرة ذهب فيها إلى الخارج بقي هناك 07 أشهر وأنا كنت عندما يذهب إلى الخارج أذهب أنا عند أهلي ذهب هذه المرة وأنا كلي أمل أنه سوف يتحصل على عمل وتنتهي مشاكلنا لكن بقي الحال على ما عليه لم يكن يتصل بي أنا فقط التواصل ودائما يقول إنه ليس لديه المال لكي يتصل بي مع أنه كان يعيش عند أخيه وأحيانا أخته فهو لا يصرف لا على الأكل ولا الكراء وكان أحيانا يعمل عملا بسيطا ويتحصل منه على المال لكنه لم يكن حتى يتصل بي وكنت في هذه الفترة في فترة أمومة أي لا أعمل فكنت أذهب إلى بيت أهله يوصلني أخي وأستأجر سيارة لأنه ليست لدينا سيارة ذهابا وإيابا مع أن أخواته لديهم سيارات لكن لا أحد يوصلني أنا ورضيعي إضافة أنني أتصل بهم كل أسبوع وهم لا أحد يتصل بي للاطمئنان لا علي ولا على الطفل ومع ذلك يقولون له إنها لا تتصل ولا تبالي في إحدى المرات وهي كنت سبب المشكلة قامت أمه بتحريضه أنني خرجت مع أختي وتركت ابني لأمي هي حقيقة أني خرجت مع أختي لكن هو كان متفق معي أنني عندما أكون عند أهلي وأريد الخروج لا أقول له أذهب أينما أريد وفي هذه الأثناء أنا كنت قد رجعت إلى العمل وتركت ابني عند أمي لأنه ليس لدى المال لكي أصرف فيجب أن أعمل هو في هذه المرة اتصل بي وعمل مشكلة كبيرة كأنني ذهبت إلى مكان غير لائق وبدأ يسب ويشتم وقال لي إنه اشترط على أنه لن يصرف علي فلسا لا أنا ولا ابنه سكت ولم أقل له شيئا بعدها تقريبا شهر عاد إلى الوطن رأيت عندها العودة إليه حتى يستأجر بيتا ويجد عملا دائما بعدها اتفقت معه على العودة والعيش في بيت أهله لكن العمل خط أحمر إلى الآن أنا في بيت أهلي منذ بداية المشكلة 07 أشهر وقبلها 07 أشهر عندما كان مسافرا لم ينفق علي فلسا وعندما أخبرته أنني سوف أرفع عليه قضية قال لن أعطيك فلسا أقول لا أعمل وإن أدخلوني السجن سوف يعلم ابننا أنك أنت السبب في إدخالي السجن وأنا على هذا الحال فما العمل؟
للعلم إني أكرهه ولا أريد العيش معه وأتمنى في قلبي عدم حصوله على عمل لكي لا أعود إليه..
عمر المشكلة: 7 أشهر..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
- عديم المسؤولية فأهله ربياه على هذا فهم يعاملانه على أنه طفل صغير مع أنه عمرة 40 سنة..
- اتكالي وأهله زوجوه لكي يضمنوا أن هناك امرأة سوف تهتم به وتصرف عليه ففي إحدى مشاجراتنا والتي كنا فيها قد مر على زواجنا شهر تماما بدأ يتشاجر معي على المال لأنه عرف أن الميراث حان وقته وعندما أخبرته أن الشيك ليس معي لم أحضرة بعد من بيت أهلي فقد مر على زواجنا بالتمام شهر وهذا الأسبوع قلت له سوف نذهب إلى بيت أهلي وأحضره فعمل مشكلة كبيرة جدا وبدأ يهددني بإرجاعي إلى أهلي وأنا وافقت على الرجوع إلى بيت أهلي لولا تدخل أهله سمعته بعدها يقول لأمه لماذا إخوتي يعطون المال إلى أزواجهم وأنا لا؟
- بخيل جدا، جدا
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
أهله وقفوا إلى جانبه في المشكلة فأمه عندما أتت إلى البيت لإرجاعي قالت بالحرف الواحد أن ابني لن أعمل وافعلي ما يحلوا لك.
أنا لم أطلب شيئا سوى أن يعمل فلماذا زوجوه وهو لا يعمل؟ سكوتي على المشكلة من أول يوم لكن أنا قلت سوف تتحسن الأمور..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
لم أقم بشيء بعد سوى أنني سوف أرفع عليه قضية نفقة مستعجلة..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت العزيزة عزيزة..
أهلا بك في موقعك وحياك المولى عز وجل..
كم أنت صبورة على زوج مستهتر لا يراعي شرع الله فيك وفي بيته وهو مكلف شرعا بالنفقة عليك وعلى بيتك ولا يحق له أن يأخذ مالك إلا بإذنك.. زوج لا يسأل عنك إذا غبت وينساك إذا سافر ولو أنه عمل واشتغل فيبخل عليك ويدعك مريضة جائعة حامل أحتاج للغذاء والرعاية؟؟ ما رأي أهلك في الأمر وأنت ترين أهله يزينون له ما يفعل ولا يرون غضاضة في إهماله لك؟
وأريد أن أسألك ما هذا العمل الذي يضطرك للخروج 12 ساعة يوميا ينهك قواك وصحتك وتغيبين عن زوج وبيت بحاجة إليك وحامل أيضا؟ ربما غيابك الطويل قد أضر ببيتك وعلاقتك به وربما أيضا يؤثر على نفسيته أنك تعملين وتحصلين على المال وهو لا يعمل وربما تعايرينه بالصرف على البيت فهذا كله يؤثر على الشاب العربي ويحطم ثقته بذاته
ولنتكلم بشكل آخر: لو أنك تعيدين تنظيم حياتك معه وتطلبي رسميا من والديك الالتقاء به وبأهله والمطالبة بالتالي بلا تنازلات:
أن لا تعملي وتتفرغي لطفلك وصحتك وبيتك حتى يستعيد هو قوامته على البيت ومسؤوليته..
أن تذهبي معه أينما سافر وأقام للعمل ولا ينفصل عنك بأي حال أو أن يترك العمل خارج البلد ويبحث عن أي عمل صغير في بلدك ليبقى بجانبك..
أن يتحمل مسؤوليته القادمة كأب لطفل.. أن لا يتدخل والديه بحياتكم حتى يتمكن من التعود على تحمل المسؤولية وحده..
شروط ربما إذا ذكرت بمجلس رسمي كتعهد منه لعله يلتزم بها وتتحسن حياتكم..
أدعوك أن تتخذي كل حل ممكن قبل أن تتخذي أي قرار بالانفصال لتعذري أمام الله والناس وأهلك, لا تتنازلي عن صحتك وبيتك وزوجك ولكن ليس على حساب صحتك ونفسيتك.. أتمنى لك الفرج العاجل من الله ولا تدرين لعل الله يقلب قلبه ويعود إليك وتعود الحياة بينكما جيدة.