الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
أنا أمّ تزوّجت منذ خمس عشرة سنة ولديّ أربعة أولاد، زوجي - والحمد لله - يصلّي و راعي دين لكنّه شكّاك في أخلاقي وكلّ شيء يخصّني لا يعجبه , عند حدوث المشاكل بيننا يتراجع و يعتذر ولكنّه يعود ثانية إلى الشكّ و العصبيّة التي ليس لها سبب .
قد تكون بعض مزحي و تصرّفاتي تثير شكّه و غيرته، ولكن عملي هو الذي يثير جنونه .. أشتغل موظّفة وقد يصادف في الاتّصالات وجود رجال , فيأخذ جوّالي و يبحث في الأرقام الصادرة و الواردة و يسأل : "هذا رقم من ....؟ " إلى درجة أنّي كرهت نفسي و أصبح جوّالي على الصامت حتّى لا يسمع صوتا من أيّ اتّصال ... حاولت أن أفهمه أنّ هذا من طبيعة عملي ومستحيل أن يحلّ مكانه أيّ رجل ، لكنّه يغضب ويتوتّر ولا يتفهّم فأضطرّ إلى السكوت .
عصبيّته تخيفني و هذا أصعب شيء في حياتي لأنّ الزوج من المفترض أن يكون الملجأ و ليس العكس ...
على قدر ما كنت أحبّه و أحاول أن أرضيه أفكّر الآن في الخلاص منه و طلب الطلاق ، حتّى لو اضطررت إلى ترك أطفالي عنده .
أرجوكم أريد حلاّ .
عمر المشكلة :
خمس عشرة سنة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
حبّ قديم و خانته و يفكّر أنّ جميع النساء مثلها .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
يخاف أن أخونه مع أيّ رجل يكون معه مال أو أيّ شيء.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
خضعت له ، أسمع كلامه ولا أعصيه في أيّ أمر حتّى أصبحت سلبيّة بالنسبة له .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أمّا بعد :
بداية أسأل الله أن يصلح شأنكم ويؤلّف ما بين قلوبكم .
أختي الكريمة .. غيرة الرجل على زوجته هي غيرة محمودة حين تكون في محلّها من طلب ستر واحتشام وحجاب وعدم اختلاط بالرجال ، فكلّ هذا ممّا ندب له الشرع ، ولهذا ما طلب زوجك منك هو مطالب شرعيّة طبيعيّة وهي دلالة إيمان ورجولة فيه ، وكونك تفكّرين في الطلاق وأنت تشهدين له بالدين والصلاح وأكّد ذلك ما ذكرت من حرصه عليك وخوفه ..
وتفكيرك في الطلاق - واسمحي لي بذلك - تفكير غير منطقيّ وغير صحيح وبعيد عن الصواب ، فكيف تضيعين وتتخلّين عن زوج غيّور وذي دين وأولاد وبيت من أجل وظيفة؟
والأصل في المرأة القرار في البيت وخروجها لحاجة ملحّة ، وذكرت أنّ المشكلة لها تقريبا خمس عشرة سنة ، فالمفترض ألاّ تجلسي كلّ هذه المدّة بلا حلّ والحلّ لها واضح وبيّن ..
والذي أراه .. عليك طاعة زوجك فما دامت طبيعة عملك تضطرّك للاحتكاك بالرجال فعليك البحث عن عمل ليس له علاقة بالرجال في قسم نسائيّ خاصّ ، وبهذا تجمعين بين طاعة زوجك وراحته وبين رغبتك في العمل .
ولو طلب زوجك منك التخلّي عن العمل ، فطاعته واجبة إلاّ إذا كان مشروطا في العقد ما لم يكن هناك محظور شرعيّ من خلوة بالأجانب ومناوبات ليليّة وخلوة أو سفر بلا محرم وما شابه ...
واعلمي أختي الفاضلة أنّ حفاظك على زوجك وبيتك وأولادك خير من الوظيفة ، وإنّي أربأ بك أن تطلبي الطلاق فضلا أن تفكّري فيه ..
وأذكّرك بحديث النبيّ صلّى الله عليه وسلّم حين قال : (أيّما امرأة سألت زوجها طلاقا في غير بأس فحرام عليها رائحة الجنّة ) رواه أبو داود والترمذي وابن ماجة عن ثوبان وصحّحه الألباني .
اجلسي مع زوجك جلسة ودّ وتفاهم وحوار في الموضوع وقولي له : أنا زوجك وأمّ أولادك ومشورتك محلّ تقديري ورضاك غايتي فانظر ماذا ترى ...
اطرحي عليه خيارات لديك للعمل في الوسط النسائي أو النقل إلى مكان آخر أو جهة أخرى تكون آمنة وبعيدة عن الرجال .. المهمّ أن تتفاهما في الأمر وتخرجا بحلّ مرضيّ بينكما .
أسأل الله أن يصلح شأنكما ويجمعكما على طاعته ورضاه.