الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا متزوجة من سبع سنوات.
مشكلتي أن طبعي يختلف تماما عن زوجي!.
أنا خدومة جدا، وقد لا أرفض أي طلب أو خدمة تطلب مني حتى ولو كانت على حساب راحتي أحيانا، وزوجي عكسي تماما وقت ما يحب.
المهم في الموضوع أنه أنا أحب أحيانا آخذ أخواتي معي السوق مثلا أو يأتون معي لفرح.
فزوجي يتضايق بشكل غير طبيعي ويسبب لي إحراجا أمام أوامر أمي بالذات، فهي تدلعه أكثر من أمه، مع العلم أنه نادرا ما يطلعون معي ويقولوا أنا غير مسؤول عنهم.
في مرة صار بينا خلاف؛ رفض يرد على التلفون فخليت أمي تروح تقول له: يوصلني السوق حتى أكمل أغراضي لفرح أختي، رفع صوته وقال لها: ما راح أوصلها تروح تختار لأخواتها وأنا غير مسؤول عنهم، ردت عليه: إنها مرة وحداة فقط التي ذهبوا معي.
المهم طلعت أمي زعلانة وقالت: لو بنتي مرة زعلت ما راح ترجع بيتك، أمي جاءتني تبكي من القهر، وتقول لي: ما راح ترجعي له، ونسيت أقول أيضا أنه حساس جدا جدا طبعا هو دارس علم نفس، أحيانا أحس أنه معقد قليلا.
باختصار: تعبت منه لأن حياتنا ما فيها عفوية وكل شيء له حساب وقبل أن أطلب شيئا ألف ألف لفة عشان أوصل له الموضوع بطريقة يوافق فيها على طلبي.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت نادية: حفظك الله ورعاك ويسر لك أمور دينك ودنياك.
عندي لك أولا بشرى قبل أن أبدأ بالإجابة وهي: احمدي ربك فلقد تزوجت رجلا. وقد تتساءلي كيف ؟
فأجيبك الأزواج أربع أقسـام فهناك زوج رجل، وزوجة امرأة
2 زوج رجل وزوجة رجل، واسمحي لي يبدو هذا كما يظهر هو وضعك مع زوجك.
3 زوج امرأة وزوجة رجل،
والرابع والأخير زوج امرأة وزوجة امرأة.
أخيتي : أنت فيما ذكرت من تصرفات مع زوجك هي دخول في خصوصيات الرجل، دعيني أتكلم بشيء من الوضوح واعذريني على ذلك.
زوجك لا يريد أحد يتدخل في حياته فهو تزوجك لتكوني سندا له ومعينة.
هو لم يتزوج لأجل يكون سائقا عندك، وعند أخواتك هو يريد يشعر بكينونته كرجل له مسؤولية مع زوجته فقط لا مسؤولية مع أخوات زوجته وأم زوجته.
إن جاء منه تكرما وفضلا فهو المتفضل في ذلك؛ لأنه يريد يشعر بقوامته يريد هو من يصدر القرار ويقوم هو وأنت بالتنفيذ، لكنه لا يريد امرأة تتحكم فيه كما يتحكم بالريموت كنترول.
اسمحي لي أنك أخطأت حين تطالبينه بمرافقة أخواتك معك للسوق وقد كان صريحا معك حين قال لك: ما قال ونقلتها عنه بقوله: (أنا لست مسؤولا عنهنّ) وقد صدقك في ذلك.
ثم الأمر الآخر هو لا يريد أن يكون بينه وبين زوجته حواجز، فهو لأنه يحبك ويقدرك يريد تكوني معه أنت على طول الخط، فلماذا تأمرين أمك بأن تملي عليه بأن يوصلك إلى السوق!
لسان حال زوجك يقول: لماذا هذه الحواجز؟ ولماذا تدخلين أمك بيني وبينك؟ ولماذا تجعلين حياتنا مربوطة بتدخل الغير وبقرارات الآخرين.
لسان حاله يقول: دعيني يا نادية نعيش حياتنا أنت وأنت كما نريد نحن لا كما يريد غيرنا.
لسان حاله يقول: دعينا يا نادية نشعر بذواتنا وبقيمتنا فنقوم بما يصلح شأننا أنا وأنت، كما نريد ونحب ونرغب ونهوى ونتطلع لا كما تحب أمك ولا كما يرغب والدك ولا كما تهوى أمي ولا كما يتطلع أبي.
لسان حاله يقول: دعينا نعيش لوحدنا دون أن يعيش معنا أحد
لسان حاله يقول: دعينا نشعر بخصوصيتنا في قعر بيتنا ونشعر بمملكتنا الزوجية ونشعر بالإفضاء الذي ذكره ربنا بقوله (وأفضى بعضكم إلى بعض)
أخيتي نادية:
اعذريني بكلماتي لقد اقتحمت أهم خصوصية لزوجك وهي شعوره بالقوامة، ومعذرة على أيضا استغرابي الذي في أرى أنه في محله فأنت متزوجة من سبع سنين، ولم تفهمي بعد زوجك ولم تفهمي حاجياته كرجل، ولست أقصد حاجيات مادية لزوجك بل حاجياته المعنوية.
زوجك أخيتي ليس معقدا ولا لدراسته علم النفس أي أثر أو ارتباط بما ترين منه صدودا وتعكر مزاج، أحيانا لكن هو تزوج ليخلو بك، ولكي يرسم معك مستقبل حياتكما كما تريدان أنتما لا كما يريد الآخرون.
جربي معه بطرح طلب إليه كي تعرفي علو وسمو نفس زوجك، وأنه لا يرد لك طلبا وقولي له: ما رأيك لو خرجنا سويا للتسوق فأنا أريد أن أفخر بوجودك بجانبي، وأسعد بسيري بجانبك وإن كنت لا ترغب فلا بأس فراحتي من راحتك وســعادتي من ســـعادتك.
لكن لا تطرحي عليه رأيك بقولك مثلا : (لعلنا نخرج للسوق هذا اليوم) فمثل هذه يعتبرها أمر والرجال عموما لا يريدون من يفرض عليهم الوصاية ويسوسهم بتوجيهاته فالرجل بطبيعته قائدا خصوصا ما يتعلق بأسـرته.
لذا وصيتي لك:
1:- عدم إدخال أهلك فيما يتعلق بما يكون بينك وبين زوجك.
2:- عيشي حياتك الخاصة مع زوجك كما تحبان وترغبان وكل منكم يتحمل الآخر وسددوا وقاربوا فيما يكون من اختلاف وجهات النظر وعيشوا حياتكم كأي زوجين.
3:- احذري من كثرة نقد زوجك، بل تقبليه بما هو عليه ثم عالجي ما لا يعجبك - فيما يقر به معك أنه مخطئ فيه -  من خلال طاعتك له دون مقاومة، وبعد هدوءه وسكونه: استثمري إمكاناتك الأنثوية في إصلاح ما تريدين إصلاحه.
4:- اجعلي حياتك مع زوجك هي الأساس، ولا تظني أن زوجك جاء ليخدم أهلك ويخدم أخواتك وإخوانك أو أمك أو أبيك كما أنك أنت كذلك لم تتزوجيه لأجل تخدمي أمه وأباه.
لكن جميل جدا أن يقوم الرجل بخدمة أم زوجته ووالدها وأهلها ويكون معهم في منشطهم ومكرههم ويكون لهم كالولد ويحصل ذلك منه إكراما لهم وإكراما لزوجته وفضلا منه ورجولة ومروءة.
كما أن الزوجة إذا خدمت أم زوجها تكرما منها وتفضلا؛ فهي مدعاة لحب زوجها لها ورفعة قدرها وزيادة احترامها لكن الأصل هو أن يقوم الزوج بواجباته الزوجية لزوجته وتقوم الزوجة بواجباتها الزوجية تجاه زوجها ,
5:- أوصيك بقراءة كتاب(رجال من المريخ ونساء من الزهرة) ففيه بيان لطريقة وأسلوب كل من الرجل والمرأة في الحياة وهو مما يجنبك كثيرا من المطبات في تعاملك مع زوجك.
6:- عليك بدعاء ربك أن يصلح حالك وشأنك وأكثري من دعاء اللهم أصلح لي شأني كله وكذلك الدعاء القرآني (ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين وجعلنا للمتقين إماما).
أسأل الله أن يوفقكم لكل خير ويهيئ لكم من أمركم رشــدا.