الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
أنا متزوّجة منذ ستّ سنين وزوجي يعاملني معاملة حسنة، ولكن المشكلة أنّه يحسّ أنّه شخص غير طبيعيّ يجلس دائما أمام النت يتكلّم مع النساء كلاما في الجنس وكلاما غير محترم ، ويتكلّم عبر الهاتف على أنّه شخص ثان بكلام غير محترم إلى درجة أنّه ذات مرّة كلّم زوجة أخي على أنّه شخص ثان بكلام في الجنس وهي تقفل في وجهه وسامحته . في المرّة الأخيرة لاحظته يحاول أن يكلّم أمّي ..أنا غير قادرة أن أصدّق وتعبت .. يبدو لي أنّه من الصعب أن يعيش أحد مع مثل هذا الرجل خصوصا أنّ أمّي تقول إنّه لا يصلح أن يكون زوجا محترما .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تسعدنا استشارتك لنا على موقعنا (لها أون لاين) المتميّز
ندعو الله أن يهديك إلى الحقّ ويرضيك بما قدّر إنّه سبحانه العزيز القدير .
لاشكّ عزيزتي أنّ سطورك القليلة لم توضح باقي تفاصيل الأمر ، ولعلّه أيضا هناك ما يجب أن يقال توقّعا لما هو واقع .
على سبيل المثال رؤيتك لهذا الزوج أنّه يحبّك ويعاملك معاملة حسنة فما هي الأدلّة على ذلك وهو يعصي الله فيك ؟
وهل هذا سلوك عارض أم أنّه داء وكان له دلائل منذ الخطوبة وأنت تغافلت عنها ، فلماذا لا تقولين إنّك أنت التي تحبّينه ؟ وعلى العموم أيّا كانت درجة حبّ كليكما للآخر .. يجب ألاّ تفوق حبّ الله ورسوله ويكون هوى النفس تبعا لما في الكتاب والسنّة ..
أيضا فترة الزواج قصيرة لا توحي بمحاولات إصلاح هذا السلوك ، ماذا فعلت لكي يتبدّل السلوك ويرجع زوجك إلى الصواب وطريق الحقّ ؟
لذا وجب علينا أن نحاول ونبذل قصارى الجهد لإصلاحه
والهدى بيد الله والقلوب بين أصبعيه سبحانه يقلّبها كيفما يشاء ، علينا البذل والأخذ بالأسباب والنتائج على الله ، ثمّ الاستشارة ودوام الاستخارة وليقضي الله أمرا كان مفعولا ..
ومن المحاولات التي من حقّه علينا أن نقدّمها له ونكون يد عون له على نفسه الأمّارة بالسوء وشيطانه أن نأخذ بيده على طريق الطاعة والعبادة .
العاصي ضعيف الإيمان ، وكلّما ارتفع الإيمان في قلبه وازداد قربا واتّصالا بربّه رجع وأناب .
التوبة والاستغفار لابدّ أن يقبل عليهما بقلب منكسر معترف بما اقترف من معاص في حقّ الله .
ليس الأمر أنّ سيّئ السلوك معك ومقصّر في حقّك ، بل الطامّة أن يعصي الله ويجهر بمعصيته ولا يبالي .
أرشدي زوجك إلى طريق الرجوع إلى الله وأعينيه على القيام بالعبادات فرائض ونوافل .
شاركيه العبادات , ذكّريه بالله وكيف تكون المراقبة والمعيّة مع الله .
أيقظي الإيمان المخدّر في قلبه .
عليك بدوام الدعاء والذكر , الصدقة , قيام الليل , تلاوة القرآن .
الصلاة على سيّدنا محمّد والاستغفار .
ويعينك على القيام بذلك صاحب صالح ، وهذا يستلزم استبدال صحبة زوجك صحبة السوء التي تهوّن المعصية وتيسّر أسبابها , وتأثير الصاحب ساحر وسريع المفعول .
وبصدق الطلب تأتي المعونة من الله ، يوفّقك لقريب أو جار أو صديق صالح يساعده ويعينه على تقوى الله ، يذكّره ويحذّره من إثمه وعظم ذنبه وهل يقبله على أمّه أو أخته وأنّه كما يدين يدان ويردّ له في الدنيا وله سوء العاقبة في الآخرة .
عزيزتي تقرّبي إلى زوجك وتعرّفي إليه ماذا يحبّ ؟
بالحوار والنقاش المثمر ما هي نهاية هذا الطريق ؟
حاوريه بعد مدّ جسر الودّ بينكما مع إشباع كلّ احتياجاته المادّية والنفسيّة والجسديّة والمعنويّة ، فكلّ سلوك خطإ نابع من فقد احتياج لدى الفرد وكلّما تشبّع توازن وزاد الصواب والحقّ في سلوكه .
لابدّ من شغل فراغ وقته ,حبيبتي الفراغ مهلكة وبوّابة الشيطان المفتوحة ..
يمارس هواية يحبّها , يلعب رياضة , يعمل وينجز وهذا يسدّ عليه أسباب المعصية من جلوس على النت ..
تعاهدي معه يصدقك وتصدقيه سعيا وراء دوام الزيجة والاستقرار بينكما وإلاّ تدخّل بينكما طرف ثالث مصلح ، وإذا نكث هو عهده ولم يستجب عليك باستشارة كلّ قريب من حولك والاستخارة مع التعدّد وتحديد مميّزات زوجك وكذلك عيوبه وما يمكن منها التعايش معه وتقبّله .
والله المستعان يبصّرك بالحقّ ويعينك عليه .
اللهمّ أرنا الحقّ حقّا وارزقنا اتّباعه .