الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم..
أنا متزوجة منذ سنتين ونصف تقريبا، ولدي طفلة، أعاني من مشاكل زوجية منذ نهاية الشهر الثامن من حملي، فزوجي كسول خامل لا يفعل أي شيء في المنزل ولا يحرك ساكنا وإن خربت علينا، هذا كان سببا في الكثير من الخلافات ولكن طبعا ليس أهمها، لماذا الشهر الثامن لأن قبله أنا من كان يعيل البيت وقررت فجأة أن على زوجي استلام زمام الأمور، مع العلم أنه كان لديه شاحنة أوكل قيادتها لأحد ما ويتقاسم الأرباح معه وفجأة تعطلت الشاحنة بعد زواجنا بخمسة أشهر من زواجنا وكان يجب إصلاحها بمبلغ كبير جدا ولم نكن نستطيع خاصة أنه في ذلك الشهر الذي تعطلت فيه الشاحنة عزمنا على شراء منزل والخروج من منزل أبيه بعدما واجهنا الأمرين مع أخيه وزوجته، فاتفقنا أنا وزوجي أن يسجل نصف البيت باسمي شريطة أن أساعده فقمت ببيع مهري وكل المجوهرات التي اشتريتها من عملي وأنا في بيت أبي وأخرجت أموالي وأموال والدي من البنك وطبعا ساعدنا والده بمبلغ معتبر أما زوجي فتقريبا لم يساهم بأي شيء ومع ذلك سجل البيت باسمه فقط ولفرحتي بالبيت لم أطالبه بالوفاء إلا بعد الشهر الثامن من حملي وبعد مشادة بيننا قام بتركي في بيت أبي على أساس أني لست متربية ولابد أجلس في بيت أهلي لأتربى وذهب يتكلم مع أهله عن القصة أي تسجيل نصف البيت باسمي والتي لم يكن لهم علم بها وزاد بالشكوى على أساس أنني لا أهتم به وهذا الذي ذبحني أكثر من الأول فاتصلت حماتي بأمي وبهدلتها بدعوى أن الذي أنا طلبته لا يصير عندهم يعني عيب مع العلم أن أخواته كلهم مسجلين النصف بالنصف مع أزواجهم، المهم أعادني أهلي بعد الضغط إلى بيته حتى لا أصبح مطلقة أمام الناس ومند ذلك الحين لم أحس بنفس الإحساس معه ولم أعد أثق به ولا أحب أهله ثم بعد سنتين مليئة بتجاهله وأنانيته وبصبري انتقلنا للعيش في بلد آخر وطبعا بعد سنتين ونصف لم أعد أستطيع الصبر أكثر فأخذت أطلب الطلاق منه في كل مرة نتجادل فيها ولم يكن يوافق على ذلك ثم يبدأ بطلب السماح مني إذا كان مذنبا، وفي الأيام الأخيرة أصبح هو من يطلب الطلاق إلى أن طلبه هذه المرة ومن شدة غضبي وافقت عليه لأنه لا يقوم بواجباته وزد على ذلك أنه لا يترك في البيت سرا إلا ويذكره لأهله أو أصحابه وهذه المرة عندما اشتكى لأمه أمرته بطلاقي هي وأخواته في الأول كنت عازمة عليه ثم فكرت بابنتي وكيف سأعيش وحدي معها وإن تزوجت مرة أخرى فكيف سيكون مصيرها وكيف ستكون نفسيتها عندما تكبر وهي تعيش مع زوج أمها خاصة أني لا أثق في الرجال لا أقول إني ملاك فأنا كنت أكثر من الصراخ عليه خاصة عند المشاجرات ولهذه الأسباب تراجعت عن رغبتي في الطلاق وهو أيضا ولكن بعد طلبي وتدللي ومع ذلك صار لا يكلمني إلا نادرا ولا أراه طوال النهار كما يؤذني بكلماته الجارحة ومع مقاطعة أهله له لأنه لم يطلقني بعد فماذا أفعل لأعيد الحياة إلى زواجي؟

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله..
وحياك الله أختنا من أوروبا معنا في مركز استشاراتنا ونسأل الله التوفيق والنفع.
أختنا نادية.. في بداية الحياة الزوجية تبدأ عملية اكتشاف كل طرف للآخر وأثناء عملية الاكتشاف هذه تحدث العديد من المفاجآت قد تكون سارة وقد تكون مؤلمة وغير متوقعة وهذا أمر طبيعي جداً فسبحانه خلقنا مختلفين ومن الطبيعي تحدث مصادمات لكن النقطة المهمة هنا كيف نتعامل مع الاختلاف وكيف نواجه المصادمات التي تحدث في بداية حياتنا الزوجية؟
على كل طرف فهم طريقة وطبيعة تفكير الطرف الآخر حتى يستطيع التعامل الحسن معه, ومن خلال ما وضحت أختي نادية أنك بذلت وقدمت تنازلات و قدمت تضحيات لكنك تفاجأت من ردة الفعل ونكران الجميل, لذا كانت النتيجة طلب الطلاق! وهذا امر فيه استعجال..
نعم صحيح الطلاق حل لكثير من الخلافات الزوجية لكنه آخر الحلول؟ بعد أن نكون بذلنا الجهد وحاولنا الإصلاح والتغيير, والبعض ومع عدم وجود حل يتكيف مع المشكلة ويتعايش معها..
لذا أقول لك أختي نادية..
ختمت رسالتك بطلب عودة الحياة لحياتك الزوجية وهذه مبادرة رائعة منك وحتى تحصلي على هذه الحياة..
ـ ركزي وركزي على أن تصنعي سعادتك بنفسك وأنك المسؤولة عن إسعاد زوجك و ابنتك..
لماذا التركيز حتى تبرمجي نفسك على أن سعادتي من داخلي وأنا المسؤولة عنها ولن أسمح لأحد أن ينتزعها مني.
ـ الاهتمام بابنتك وبنفسك وبهوايتك والانشغال عن أي فكر سلبي قد يعيق عملية تغيير حياتك للأفضل.
ـ اتفقي مع زوجك في جلسة هادئة وبأسلوب هادئ وجميل وبعيد عن أجواء المشاحنات أن تغلقوا كل الملفات القديمة وتبدءا حياة جديدة بمعنى عدم ذكر أي مشكلة سابقة لو طرأت مشكلة جددة حتى لا تحدث ترسبات تزيد من المسافة بينكما.
ـ تعاهدا على أن يبذل كل طرف للآخر أقصى ما يستطيع للحفاظ على حياة البيت .
ـ تجنبي ذكر أهله بسوء والأيام كفيلة بإذن الله أن يغيروا نظرتهم لك .
عزيزتي اخترت البقاء إذا ابحثي عن مفاتيح زوجك كي تستطيعين الدخول إلى قلبه وعقله وبالتالي سيستمع إليك.
ـ أكرر من الطبيعي الاختلاف بين الزوجين لكن ليس من الطبيعي الخلاف الدائم والمستمر.
ـ التجديد في حياتك الرومانسية مع زوجك ومثلي السعادة لتشعري بالسعادة.
ـ مشاركته اهتماماته وأشركيه في اهتماماتك وليشعر بعد هذه المشاكل أنه مهم في حياتك حتى يشعر بثقتك به.
ـ التحلي بالصبر فبعد توفيق الله بيديك استمرار وسعادة هذا البيت .
لا تستعجلي النتائج واستشيري من هم ثقة ويحبون لك الخير ولا تتخذي قرارا لحظة الغضب.
ـ حاولت وحاولت ولم يتغير زوجك وبقيت فيه علل ومشاكل عليك التكيف مع سلبياته والتغافل عنها والنظر والتركيز على الإيجابيات والأشياء الجميلة فيه بقدر المستطاع.
ـ دعاء الله دوماً في صلاتك أن يصلح الحال بينكما ويزيد الحب بينكما لعلها تكون سحابة صيف وستنقشع بإذن الله تعالى.
ـ تجنب ذكر المشاكل في حديثكما أو العتاب المستمر أو التذكير بأشياء قد تبدوا مثيرة للجدال فقط ولا فائدة منها.
وختاماً.. وفقك الله وأصلح لك زوجك ورزقك الذرية الصالحة.
font color="red">