الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي مع زوجي مشكلة متشعبة والحمد لله على كل حال تزوجت وأنا صغيرة وأنجبت منه بنين.
زوجي جدا قاسي علي وعلى أولادي يستخدم يده ولسانه لتربيتهم يضرب ويشتم ويدعو بالسوء رغم أنه محافظ على الصلاة وقيام الليل والصيام أنا عجزت عن فهمه قبل عام طرد ابني البكر من البيت بحجة أنه عاق وكلام فاضي كرهته من سوء معاملته لا يطبق كل ما يقول يكذب كثيرا كما يقسو كثيرا على أولادي بدأ يقول إنهم ليسوا أبنائه طرد الأول والثاني حرمني منهم وحرمهم مني أكتب ودموعي بين سطوري أسرد معاناتي وقلبي يكاد ينفطر على فلذة كبدي ينام قرير العين كأنهم لا يعنون له شيئا يحب إخوانه يسأل عنهم وأضيف أنه بخيل جدا علي وعليهم لا أعلم ماذا أكتب وماذا أقول إلا حسبي الله ونعم الوكيل............. هل من نصيحة أو رأي؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بك أختي الفاضلة أم احمد معنا راجية لك طيب العيش والهناء
أتأمل كلماتك التي كتبتها فأرى ما في قلبك من لوعة وحيرة وألم.. مقدرة جدا لما تشعري به وأرجو لك الفرج القريب
زوجة تزوجت صغيرة من رجل قاس يستخدم لسانه ويده مع أولادها ويكذب مع كونه محافظا على العبادات وبار بإخوته عانت في حياتها وتسأل النصيحة لعل قسوته عليها تهون لكن عند أولادها قد تفقد صبرها ..
أعانك الله وفرج عنك ما أنت فيه وجبر كسرك ورزق زوجك وجميع المسلمين حسن الخلق والصبر
لعل من أسوء ما نفعله فصل العبادة عن الأخلاق وإن كانوا وجهين لعملة واحدة وكلاهما لا ينفصل عن الآخر ..
أختي:
مشكلتك التي تعاني منها مما يعاني منه الكثير .. وهي نتاج  التربية السيئة التي تعود الطفل على القسوة ويكبر عليها ..وعلى النظر للمرأة النظرة الدونية وعلى المعنى المغلوط  للرجل (قاس يضرب لسانه سليط ) , ومن أسبابها أيضا طبائع الرجال واختلافها عن طبائع النساء وعدم اهتمامنا بهذا الفرق وبمعرفة ما يجب علينا فعله لتقليصه وتجنب سلبياته
ونحتاج لحلها أن نغير القناعات الفاسدة أولا .. بلا شك التغيير ممكن في كل عمر .. لكن مع تقدم العمر وتأصل العادة في النفس يصعب التغيير لكنه لا يزال ممكنا لذلك لن تكون  كلماتي ليوم أو يومين بل لتعملي بها على المدى الطويل.. ولا تنتظري النتائج في أيام بل واصلي الصبر حتى تصلي للمطلوب _ قواك الله وأعانك_
أولا:
المرء قد يستطيع تغيير نفسه أو تعويدها على سلوك غيره أما أن يحاول التغيير في غيره فهو أمر ليس بيسير لذلك أختي حاولي تفهم أسباب قسوته وسلوكه والتأقلم معه لتجنب ما يثير غضبه ولترققي قلبي .. فلعل قسوته على أولادك من تقصريهم أو سوء أدبهم معه أو خوفه عليهم أو طمعه بأن يكونوا أفضل ..فلتحرصي على تجنب ما يزعجه من سلوكك أو ما يثير غضبه من سلوك أولاده .. أوصيهم ببره والتلطف معه مع كبر سنه واحترامه والبعد عن كل ما يزعجه .. وحثيهم على بره فتجدي السعادة عمت الأسرة
واقرئي في الكتب التي تتحدث عن العلاقات الزوجية وكيف يفهم سلوك الرجال لتخفف عنك عبئا كبيرا وتجنبك مشكلات كثيرة
ثانيا:
قلت أنه (يستخدم يده ولسانه لتربيتهم)  عللت قسوته معهم بالتربية .. هو مفهوم خاطئ لا شك (التربية بالقسوة الزائدة والضرب والشتم) لكنها تظهر حرص زوجك على أولادك وتربيتهم .. وهذا أمر طيب ..لكن الطريق الذي سلكه خاطئ .. وهذا بلا شك بسبب جهله بطرق التربية الصحيحة والتعامل مع الأولاد .ولعله بسبب عصيان الأولاد
(ينام قرير العين كأنهم لا يعنون له شيئا) وما أدراك أن نومه يعني أنهم لا يعنون له شيئا .. قسوته معهم أقوى دليل على حرصه عليه . فلا يوجد أب طبيعي يكره أولاده وينكر أنهم أولاده إلا من حرصه عليهم ورغبتهم في صلاحهم أو عدم رضاه عما هم فيه .. لكن طريقة التعبير تختلف ..
لذلك بحكمتك وبخبرتك بزوجك اشكريه على حرصه على أولاده ثم أخبريه أن الأسلوب الذي يستخدمه ليس هو الصحيح فما ضرب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شيئا قط بيده ولا امرأة ولا خادما إلا أن يجاهد في سبيل الله وما نيل منه شيء قط فينتقم من صاحبه إلا أن ينتهك شيء من محارم الله فينتقم لله . رواه مسلم . ) ولم يكن( باللعان ولا الطعان ولا الفاحش ولا البذيء) وأنه قال : "لَا تَدْعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ وَلَا تَدْعُوا عَلَى أَوْلَادِكُمْ وَلَا تَدْعُوا عَلَى خَدَمِكُمْ وَلَا تَدْعُوا عَلَى أَمْوَالِكُمْ لَا تُوَافِقُوا مِنْ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى سَاعَةَ نَيْلٍ فِيهَا عَطَاءٌ فَيَسْتَجِيبَ لَكُمْ". أخرجه أبو داود ..
قلت أنه ( محافظ على الصلاة وقيام الليل والصيام ) هذا ينبئ بلا شك حرصه على دينه لذلك استغلي هذا الجانب  وأخبريه أن ما يفعله مخالف للدين وأن (من لم تنهه صلاة عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له)  .ثم اقترحي عليه قراءة كتب في التربية والتعامل مع الأولاد في مراحل عمرهم المختلفة وفي تعامل الرسول مع النساء والأولاد  .. ولطفه وكرمه وصدقه ..فهو قدوتنا وعلينا التأسي به في حياتنا وأخلاقنا وعاداتنا ..
وابتعدي عن أسلوب الوعظ المباشر واللوم القاسي .لأنه قد يعطي نتائج عكسية
ثالثا:
هناك أمورا يكون حلها فقط في طرحها للنقاش .. هو قاس معك .. هلا شكوته لنفسه؟ هلا أخبرته في لحظة صفاء ورضا وبأسلوب طيب لطيف يناسبه- ولن تعدمي الأساليب -  عن حاجتك للطفه ومعاناتك من قسوته .. لتخبريه أن كلامه يؤذيك وأن المرأة رقيقة قد يجرحها ما لا يخطر ببال الرجل ..وأن اللطف( ما كان في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه)
نبههيه بأدب على مخالفة قوله لفعله (كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون)  لعلك لم تنتبه يا زوجي عندما قلت بالأمس كذا وكذل . أو وعدتنا ونسيت بكذا..
فالمرأة بلطفها وذكاءها  تغلب أعتى الرجال ..
واستعيني بذكائك أيضا في طلبك (بخيل جدا عليا) ما دام بخله منحصرا فيك فلا شك أنك بحاجة لتعديل أسلوب الطلب .. للتلطف فيه ..لتستطيعي الحصول على ما تريدين وأكثر
ابتعدي عن الأوامر المباشرة (أحضر.. اشتري ) تعلمي فن الطلب
ولا تجعلي الأمور المهمة دون تخطيط .. اتفقي معه على الأمور المهمة على وقتها وكيفيتها لتريحي نفسك من المعاناة المتكررة مثل تربية الأولاد والحكم في المواقف
رابعا:
لا تهملي فضائل زوجك والخير فيه .فلن تجدي إنسانا كاملا .. (كرهته لمعاملته..)  لا يجب أن يصل بك الأمر لهذا فالرسول قال (لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقا رضي منها آخر) اشكريه على ما يفعل وأشعريه أن تقدري ما يفعله وفرحة بذلك ولتفرحي بذلك حقا  .. تجديه يفعل المزيد ويكرمك ويحرص على الإصلاح.. فكل منا له عيوب وميزات والكمال لله وحده
أد الذي عليك والمطلوب منك ثم اسألي الله الذي لك
خامسا:
عليك بالصبر والدعاء ..فسهام الليل لا تخطئ ادعي لنفسك وأولادك وزوجك بالصلاح والهداية .. واطلبي من الله أن يقويك ويرشدك ويعينك
قواك الله وأصلح أحوالك وأرضاك بأولادك وبزوجك .. راجية لك  حياة طيبة .. وأهلا بك في لها أون لاين دوما