الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أختي تريد استشارة عاجلة منكم جزاكم الله خير الجزاء .
زوجها سجين سبع سنوات في السجون السياسيّة وسيخرج هذه الفترة بإذن الله وتريد منكم طريقة في التعامل معه والثقة فيه علما أنّ لديها ولدين وبنتا وتخاف أن يبقى فيه أثر من الماضي ويغيّر أفكار أطفالها أو يستغلّهم (أكبرهم 10 سنوات الثاني 9 ،البنت 7 سنوات)
خائفة وقلقة وفي نفس الوقت متفائلة وترى أنّه يريد الحياة ويعدها بأن يعوّضهم عن الماضي ولكن لا نعلم فنحن في زمن فتن ومصائب عظيمة ..
وخرجت البرامج بعد دخوله السجن وتخاف أن يستغلّها استغلالا خاطئا أو يُستغلّ هو من قبل أحد فكيف تطمئنّ وكيف تعيش معه؟
أسعدكم الله ووفّقكم لما يحبّ ويرضى ..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كلّ الشكر إليك أختاه على اهتمامك بأمر أختك وعلى الثقة بنا في موقعنا الفريد المتميّز موقع (لها أون لاين ) .
نسأل الله الحكيم العليم أن يوفّقنا لما يحبّ ويرضى ونكون يد عون على الخير والبرّ.
وممّا يجعلنا في راحة واطمئنان هو ذكر الله وصدق التوكّل عليه وحقيقة الاستعانة به سبحانه إنّه نعم المولى ونعم النصير.
نوصي أختك ونوصي أنفسنا بحسن الظنّ بالله والثقة في توفيقه وعونه , بالتفاؤل والتبشير كلّ القلق والمخاوف تزاح وتزول بذكر الله والمعيّة مع الله .
(كن مع الله يكن الله معك )ومن يكن الله معه فلا يضرّه شيء .
(ألا بذكر الله تطمئنّ القلوب )
التقرّب إلى الله بالنوافل بعد الفرائض ,دوام الدعاء ولزوم الاستغفار ,الصلاة على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ,لا حول ولا قوّة إلاّ بالله ,صلاة الحاجة ,الصدقة ..
أغلب ما يعانيه الإنسان هو صنيع أفكاره ، فلو بترنا معظم سلبيّات معتقداتنا وما نظنّه لخلت الحياة من أغلب العوائق والمشكلات ..
تستبدل أختك مخاوفها السلبيّة والقلق المسيطر على مشاعرها بالإيجابي المبشّر المتفائل خاصّة أنّ زوجها يعدها بالتغيير والبداية الجديدة الجيّدة ، ثمّ إنّ ما نفكّر فيه هو ما يحدث .
لذا وجب أن نظنّ خيرا ونستبشر فرحا ونحسن الظنّ بكلّ ما هو جميل .
كان من الجميل والأوقع أن تكون الاستشارة على لسان أختك نفسها حتّى تتمكّن من توضيح صور الاستغلال ووصف ما تتوقّعه من أسباب القلق تفصيلا , ولكن قدر الله وما شاء فعل .
عليها أن تنشغل بما هو مطلوب منها ولا تنشغل بما مقدور ومكتوب , فلا تفكير بعد التدبير
(اللهمّ دبّر لنا فإنّنا لا نحسن التدبير وليس لنا تدبير )
ثقتنا أنّ الله يقدّر الخير والرضا والحمد يزيد النعمة ويرفع الغمّة , والحمد لله فترة المحنة مرّت والقادم أفضل بعون الله .
الأمر يلزمه تقبّل وتدرّج , صبر وهدوء , تكيّف وبدائل
بمعنى في بداية الاحتكاك والتعاملات بين الأب وأسرته يكون هناك عوائق واختلافات وخلافات بحكم البعد وفارق الزمن والمكان ، ووجب علينا أن نلتمس له الأعذار ونعينه ونشدّ من عضده لتخطّي البدايات الصعبة المرهقة له ولنا .
نستعدّ ونعدّ خطّة وخطوات لاستقباله وطرقا للتعامل معه من كلّ من يتعامل معه عن قرب .
نلزم الأبناء بحسن التعامل وآداب برّ الوالد واحترامه ..
(الوقاية خير من العلاج )
حتّى نتجنّب أغلب الوقفات الطاحنة بيننا داخل البيت وخارجه . ويجب علينا فيما يقع أن نتغاضى عن أغلب ردود أفعاله ونشرح ونفصّل تدريجيّا .
يجب أن يكون هناك جلسات ودّ وحبّ وتقارب بينها وبين زوجها لعرض كيفيّة سير الحياة اليوميّة في البيت ومواعيد وطرق قضاء التكاليف , ما يحبّ الأبناء وماذا يمارسون .
نضع من خلال هذه الجلسات قواعد وقوانين البيت مع وضع بدائل للتكيّف مع ما يقترحه هو ويعيد موقعه الذي غاب عنه سنوات ,سواء المادّيات أو الاجتماعيّات والتربويّات
دوما وأبدا بالحبّ واللين تذوب كلّ حوائط السدّ وتختصر المسافات في العلاقات ..
الاحترام والتوقير له ,البعد عن اللوم أو التجريح من بعيد أو قريب سواء بالتلميح أو التصريح .
بالحبّ والتعبير عن الحبّ بكلّ الصور, بالكلمة الطيّبة والابتسامة ونشر جوّ من التقارب والاحتواء ينسجم ويتناغم بينكم ومعكم وتزول كلّ المخاوف والسلبيّات منكم ومنه.
فإنّ قضاء فترة العقوبة توبة ولا داعي للإشارة إلى الماضي بأيّ وسيلة صفحة وطويت , وبداية نقيّة طيّبة .
نشجّعه ونحفّزه ، ندعمه ، نفتح له أبوابا لإطلاق طاقته واستعادته ثقته بنفسه وبإمكانيّاته ..
يعود إلى صحبة ومجموعة تعينه على الخير والصلاح مع البعد كلّ البعد عن صاحب السوء وكلّ ما يجرّه إلى سوء .
نستثمر وقته ونخطّط معه لشغل وقته بالعمل والهواية
ليكسب ويتكسب وينجز ويحقّق ذاته .. هذا من أسباب استقراره النفسي والمعنوي ممّا يبثّ الهدوء والدفء الأسري بينهم ..
أختاه أيّتها الزوجة الفاضلة استعيني بالله يعنك وتوكّلي على الله حقّ التوكّل بالأخذ بالأسباب , فوّضي كلّ الأمر إلى الله وألحّي على الله بالدعاء بيقين وثقة يفتح الله بينكما ويؤلّف بين قلبيكما ويهديكما سبل الرشاد وينعم عليكم جميعا بالسكينة والمودّة والرحمة .