الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله..
قصتي تبدأ من آذار عام 2005 وقتها كنت أبحث عن عريس لأتزوج كنت في أواخر العشرينات وكنت أدعو الله أن أسافر خارج البلد لأني كنت فد فقدت الأمل من أن أجد عريسا داخل البلد وبالنسبة لي فليس لي عائلة متماسكة يعني أخواتي ليسوا جيدين وكذلك ليس لنا أقارب. ولم يتقدم أي أحد وقتها للزواج مني وكنت اخطو نحو الثلاثين مع العلم أني متعلمة وأعمل براتب جيد وشركة كبيرة ومتوسطة الجمال.
وقتها ظهر في حياتي، كان رجلا متزوجا ولديه ثلاثة أطفال كان كلامه رقيقا وأصبح يتقرب مني ويعرض الزواج رفضت بشدة وأخبرت أصدقائي واستغربت من إلحاحه وإصراره
أخبرني أنه يعاني من الملل في حياته وأنه لم يأخذ زوجته عن حب مع العلم أنها ابنة خاله وأخته متزوجة من أخيها وأنه يبحث عن حب جديد ينعش حياته.
وقتها كنت في داخلي أبحث عن أحد يملأ الفراغ العاطفي الذي أعاني منه ووجدته في طريقي
أخبرته أنني أبحث عن الزواج فوافق وقال إنه مستعد لذلك وقال إنه سيعطينني شقة ووعد وعودا كثيرة منها أنه مستعد لترك زوجته لو أنا أحببت ومن هذا الكلام
وبدأت الرحلة التي استمرت إلى الآن وقتها لاحظت علامات كان من الممكن أن تغيرني ولكني تغاضيت عنها لم أرد أن أفهمها في ذلك الوقت منه أن عينه زائعة يعني لم يحبني لأنني فريدة من نوعي وأنه يحب عائلته وأولاده كثيرا. ربما أخذني لأني رفيقة فكر أن يخطبني لاحظت أنه لا يريد أن ينقص عائلته شيئا
على كل حال لو كانت خطبة عادية لما فكر أحد أن يتزوجني ( أنا فتاة عادية متوسطة الجمال والمال والحسب )
خطبني بحضور أهلي لأن هذا العقد يجب أن يبقى سريا وهنا بدأت الحكاية
من أول يوم خطبنا والمشاكل بدأت، زوجته حملت وجاء بعد أسبوع يخبرني أن زوجته حامل وهذا من سوء حظه وإذا أرغب سينزل الجنين طبعا أنا لم أرض وغضبت ولكنه صالحني بكلمتين حلوتين واقترحت أن نخفي هذا الأمر عن أهلي لأنهم سوف يرفضون.
كل شيء في أوله حلو وممتع ثم ينقلب إلى ضده، أخفيت الأمر عن أهلي وفرحت بالخاتم وبكلمة مخطوبة حتى لو كانت في السر. في تلك الأثناء بدأت زوجته الأولى محاولات استعادته فتغيرت وأصبحت أكثر قربا منه وحاولت أن تقرب الأولاد له واعترف بأنها نجحت في ذلك، في الوقت الذي كنت فيه عند أهلي لا أدري ماذا يحصل؟
ظلت فترة الخطوبة سنتين خلالها لم يجلب أي سيرة بالبيت أو الزواج لقد كان مبسوطا يأتي عندما يمل منها
حدثت خلال هذه الفترة العديد من المشاكل التي كنت أفتعلها بسب حقدي على زوجته لأنها المدللة وأنا في الظل.
حاولت عدة مرات أن أفك هذا الارتباط لأني أعرف بداخلي أنه فاشل ولأن زوجته نجحت في استمالته إلى طرفها وإصلاح الوضع لكني أعترف أني كنت أجبن من أن أنقذ حياتي من الغرق وغرقت بالفعل.
أتى إلي ذات يوم عقد توظيف بالخليج لقد كان بمثابة منحة من الله لأنه لولا هذا العقد لكانت الأمور أسوأ ( إما أن يتركني أو يتزوجني ويطلقني بالشام بعد أن تعرف زوجته وأهله )
أتى العقد بمبلغ كبير ومغر رفضته في البداية لأن عملي في الشام كان جيدا وراتبي ممتازا
طبعا هو طمع في هذا الراتب وقال لن أتركك وسأسافر معك ونتزوج هناك ونعيش معا ونعلن زواجنا
طبعا أحببت أن أصدق وسافرت في داخلي لعبت بالنار وجازفت بحياتي
المهم أول أسبوع قضيته لحالي في الخليج حتى يرتب أموره طبعا طوال هذا الأسبوع كنت أتقاتل أنا وهو عن طريق التليفون وأهدد أني سوف أرجع لبلدي
طبعا هو كان يرد أن أصبر لأنه سوف يأتي وطبعا أصبحت أنا أعمل وهو لا يعمل لقد ترك عمله كمدير وأتى ليبحث عن عمل
إلى الآن لا أفهم كيف فعل ذلك هل لأن أصدقاءه سافروا
فعلا شيء مضحك
المهم عشت بتوتر، كل يوم أبكي وأهدد أني سوف أرجع
اكتشفت زوجته القصة وأعلنت الحرب وهددت بالطلاق وقتها هدأها لدرجة أنها أتت وأقامت معنا في شقتي المكونة من غرفة وصالة وحدثت الكثير من المشاكل ثم بعد سنتين وجد وظيفة جيدة وأصبح لديه منزل وعشت معه في منزله بسب ظروف عملنا وكانت زوجته وأولاده يأتون في السنة مرتين ليزوروه ويقيموا معنا في نفس الشقة كل مرة حوالي أسبوعين إلى ثلاثة
والآن بعد ثلاث سنوات زواج وسنتين خطبة وابنة عمرها سنة أصبحت ضائعة لأنه جلب امرأته وأولاده ليعيشوا معنا في الغربة بشكل دائم.
ماذا أفعل أنا هل أترك وأعود لبلدي فهي الآن تجلس في البيت وأنا أعمل وأترك ابنتي لأعمل وهو يرفض أن أترك العمل بينما هي يسمح لها بالجلوس في البيت مع العلم أنها غير متعلمة
بعد ولادتي مباشرة تغيرت معاملاته لي أصبح شديد العصبية لقد دخل موقع زواج وعمل اشتراكا وقال إنه يبحث عن عروس، اكتشفت ذلك وتشاجرت معه ولكن بلا فائدة انقلبت كل حياتي فعندما كنت أقرأ غزله على الإنترنت لدرجة أنه وصف إحدى صديقاته بزوجتي الحبيبة؟ طبعا أنا تغيرت بعد هذا يعني لم أعد أحبه أو أصدق منه شيئا
هو كان يدعي أنني أنا من تغير وبأنني أنا أهملته ولكنه بدأ بعلاقاته بعد عشرة أيام من ولادتي
خلال هذه الفترة أصبح شديد العصبية ينتقد دائما ويعمل مشاكل لأتفه الأسباب
خلال هذه الفترة أتى والدي ليجلس بطفلتي وأعود أنا للعمل طبعا أصبح وضعه أكثر سوءا فكان يتشاجر مع أبي ويصرخ بوجه الطفلة الرضيعة ويهدد برميها.....
لقد كتب على الإنترنت لأحدى صديقاته يعرض عليها الزواج أنه متزوج ولديه أربعة أطفال وهم لطفاء وإذا كانت تقبل به كزوجة ثانية تصوروا لقد حذفني أنا وابنته الرضيعة من الوجود
في النهاية وبعد سنة من المعاناة أذاقني فيها جميع صنوف العذاب من خيانة ومشاجرات لأتفه الأسباب وتوتر وإهانات أعلن أنه يريد أن يجلب زوجته الأولى وأولاده طبعا وافقت باستسلام لأني لم أعد أحبه مثل الأول ولأنه مارس كل هذا الضغط ليجلبهم.
أيضا عندما أقول له إنني أفكر أن أنجب مرة أخرى يثور ويقول لي إنه لا يرغب بأطفال آخرين
هو الآن جعلنا نترك بيتنا واستأجر بيتين في نفس البناية من أجل أن نسكن كل واحدة فينا
هو الآن جلبهم أنا أعمل وهي تجلس بالبيت وطبعا أنا أصرف على البيت وهو لا يعطي شيئا
هناك الكثير من الأمور منها قلة احترامي أنا وأهلي الضرب الإهانة
زوجته الأولى ستبدأ حربا علي ولن تستسلم
الآن زوجته الأولى تحاول أن تشغله دائما وترهقه حتى لا يجد لنا وقتا وأنا مرهقة نفسيا من كل هذه القصة ولا أحس بالأمان
هل أبقى أم أتركه وأرحل أنا الآن بدأت أقول إنه لم يأخذني عن حب كما فهمت وقتها ولكن ربما ليتسلى
أنا لا أعرف!

الإجابة
تحية طيبة محملة بشذى النفحات الرمضانية المباركة ... و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الكريمة في المركز داعين المولى أن نسدد لما فيه الخير والصواب معك, وقبل البدء دعوة خالصة من القلب للأهل في سوريا أن يصلح الحال ويهدي لهم البال وليس ذلك على الله بمحال.
أختي الكريمة: لن أقف عند تسرعك بالخطوبة وإغفالك لكثير من الأخطاء التي منها ما أخفيته عن أهلك ... لن أقف عند ذلك لأنه أمر وانتهى وإن كان له أثر لما أنت فيه الآن لك ... من أجل المستقبل سنترك الماضي ونقف مع الواقع .
ربما في لحظات عديدة شعرت بالظلم والقهر والخديعة من زوجك ووصل بك الحال للتفكير في الانفصال أو العودة إلى سوريا وهنا أقول لك زني أمورك وبدقة وانظري إلى نفسك وأنت منفصلة وعواقب هذا القرار ثم ماذا لو عدت لأهلك الذي وصفت وضعهم غير مستقر وغير مترابط ؟ ثم انظري لنفسك وقد اتخذت القرار بالبقاء ... الآن تقولين أنت في بيت وضرتك في بيت يعني الاحتكاك المباشر تقريباً انتهى ... وبالتالي سيقل التوتر والخلافات المباشرة ولو زوجك يعتبرك نزوة أو لا  يريدك لكان طلقك من فترة لكن هو في صراع ما بينك وبين زوجته الأولى المسيطرة عليه تماماً , ومعاملته هذه نتيجة هذا الضغط ... فنصيحتي لك أختي الحبيبة :
اتخذي سياسة جديدة للتعامل مع زوجك عندما يكون معك إذا هو شد أرخي أنت واهدئي ولا تقابلي العنف بعنف بإذن الله سيتغير, حاولي جذبه لك بكل الطرق واجعليه يرتاح في زيارته لك, ثم أرجو منك أن تتحملي مسألة إنفاقك على نفسك وبعد فترة في لحظة ود وهدوء ناقشيه فيها واعملي على إدخار جزء من الراتب لك وليس في ذلك عيباً بل هو مطلب ضروري أن يكون لك احتياط مادي قد تحتاجينه يوماً ما .. اعملي على راحة بالك ولا تدققي كثيراً على زوجك وزوجته تجاهليها وتعايشي مع الواقع بحلاوته وكوني صدقات من محيط العمل أو الجيران حتى تخرجي من هذه الدائرة, انشغلي بهواية معينة أو متابعة المنتديات المفيدة على الإنترنت لتفيدي وتستفيدي .. ويكون لك مناخا هادئا إلى حد ما لتخرجي من دائرة المشكلة إلى دائرة الحل .. لأنه أختي العزيزة قدّر الله لك أن تكون لك ضرة وأن يكون زوجك هكذا كما وصفت .. لكن لا يعني هذا نهاية العالم , ثم ما ذنب ابنتك أن تتربى بعيداً عن أبيها حتى لو حاول مضايقتك لكي يتخلص منك ليشعر منك أنك متمسكة به وأن ابنته أولى به .
واصبري وتعايشي مع واقعك وابذلي كل الأسباب التي من خلالها قد يتغير زوجك .. قد يكون الطلاق هو الحل لكثير من المشاكل لكن أرى من خلال طرحك أنك أمرأة صبورة ومجاهدة وتستطيعين تحمل أكثر وأكثر في سبيل أن تصنعي سعادتك بإذن الله وسؤال أخير أطرحه عليك فكري فيه ....! (( ماذا لوعدت إلى سوريا وانفصلت عن زوجك ... ماذا ستخسرين وماذا ستكسبين ؟؟؟ )) وبناءً عليه قرري لأن رأيي عرضته عليك بناءً على ما ذكرت لكن يبقى القرار بيديك لأنك أدرى بحالك .. ولا تنس في هذه الأيام المباركة الإلحاح في الدعاء والتذلل إلى الله أن يصلح الحال و يغير زوجك ويسخره لك ويقرعينك به فلا غنى لنا عن اللجوء إلى الله فهو الأعلم بك وبحالك .
وفقك الله أختي ورزقك خير مما تتمنين وتقبل الله منك الصيام والقيام . وطمأنيني عليك .