الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الحقيقة أودّ أن أستشيركم في موضوع بات يرهق كاهلي، لي زميل في عملي كان يتقرّب منّي ويحاول إظهار إعجابه بي ، لكنّي كنت أتعمّد تجاهله مع أنّ ما بداخلي كان عكس ما أبديه .. بعد ذلك صار يتجنّبني ولم أفهم السبب إلى أن جاء اليوم الذي صارحني أنّه أحبّني ويحترمني وأنّه لا يريد التقرّب منّي لأنّه تيقّن أنّه عرفني جيّدا ويتمنّى الزواج بي ، وبما أنّ ظروفه الحاليّة لا تساعده فإنّه يريد أن يبقى بعيدا عنّي رغم أنّي أشغل تفكيره ، منذ ذلك اليوم لم يفتح الموضوع مجدّدا ، كان ذلك اليوم الذي اتّضح لي فيه كلّ ما هو مبهم وأنا معجبة به بصراحة ، لكن بحكم الشرع والمجتمع لا يسعني إلاّ أن أنتظر وكلّ أملي أن يرزقني ربّي به في الحلال عاجلاً غير آجل .
لكنّ مشكلتي بحكم العمل أنّي أقابله كثيرا وأخاف من المشاعر التي تكبر بداخلي بحكم أنّي أجهل ما يحمله المستقبل لي !
بارك الله فيكم

الإجابة
وعليكم السلام ..
تكشف السطور الأربعة الأخيرة عن معدن طيّب وسريرة نقيّة ملؤها الأمل والرجاء، فهنيئا لك بهذا العطاء الربّاني الذي يستوجب الحمد والشكر فاحمدي الله الكريم المنّان واشكريه .. أمل مشروع تحفّزه عاطفة صادقة وتدفع إليه نوايا خالصة ، وتطلّع شريف إلى زواج شرعيّ حلال ، ورجاء يخالطه تخوّف من غد قادم لا يعلم ما يحمله من متغيّرات إلاّ الله جلّ وعلا علاّم الغيوب العليم بالسرّ وأخفى .. تلك هي بحقّ انتظارات طبيعيّة محترمة كفتاة محافظة وأنت - مشكورة - محقّة غير مشطّة ولا مبتدعة كونك تخشين الوقوع في الفتن والشبهات بحكم الالتصاق المهني اليومي لاسيما ما يترافق مع إدمان الالتقاء وتكرّره من تهيّج عاطفي في مستوى المشاعر والأحاسيس مرشّح للتفاقم والزيادة بالقدر الذي يلهب الغرائز ويغيّب الرجاحة ويفقد السيطرة ويجعل للشيطان منفذا للتلبيس والإغواء لأنّه " ما اجتمع رجل بامرأة إلاّ كان الشيطان ثالثهما " وهو ما حذّر منه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ... والبلسم الشافي والواقي من الوقوع في أحابيل إبليس و إغراءاته قد قدّمه صلّى الله عليه وسلّم لشباب المسلمين في حديثه : " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوّج ..." لذا للوقاية من الوقوع في الفتنة وتجنّبا للسقوط في مستنقع الرذيلة من خلال الممارسة المحظورة شرعا، ومادامت ضرورات العمل ومستوجباته قائمة فإنّك محافظة على دينك وقيمك ومبادئك وعادات قومك ستسارعين بما تملكين من وعي وتدبير و قدرة على الاستشراف - وهذا ما تميّزت به والحمد لله - ستسارعين ما دامت علاقتك به على هذه الحال من التماسك والتفاعل والتجاوب إلى الآتي : - تدريب النفس على الذكر والتوبة والاستغفار وحمايتها من هواها بالتحصّن بقراءة ما تيسّر من القرآن وخصوصا المعوّذتين والحرص على المحافظة على الصلوات في أوقاتها ..قوله تعالى : "ألا بذكر الله تطمئنّ القلوب " وقوله سبحانه جلّ جلاله :" إنّ الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر".. - التقليل من المقابلة في حالات الاضطرار المهني وتجنّب كلّ موجب للإثارة وكلّ داع للفتنة والافتتان قولا ولباسا وحديثا .. - الحرص على أن يكون الالتقاء به خارج فضاء العمل عند الضرورة بوجود محرم .. - خوفك من القادم مبرّر لذا يحسن بك الاستئناس بصلاة الاستخارة ..وتخيّري لها جوف الليل أو الثلث الأخير منه انكسارا وخشوعا وتضرّعا وإنابة .. - وجوب إشعار أهلك لاسيما والديك بعلاقتك بهذا الشابّ حتّى يكونا على بيّنة من الأمر نيلا لرضائهما .. - إقناعه بضرورة المسارعة بخطبتك من والديك .. - محاورة والديك بشأن وضعه الحالي وظروفه المادّية المتعسّرة فلعلّ الرفق يحلّ بقلبيهما ولعلّ الرأفة تفتح السبيل للتسريع بالزواج مكتفيين بما يتيسّر من متطلّبات واحتياجات غير مغاليين ولا مشطّين ... وفّقك الله جلّ وعلا وهيّأ لك من أمرك رشدا وجمع بينك وبين هذا الشابّ في خير ويسّر لكما الزواج عاجلا غير آجل ..