الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم...
أنا صاحبة الاستشارة "رفضت الخطاب لأن ابنة عمي لم تتزوج حتى الآن!"
www.lahaonline.com/index-counsels_new.php?option=content&id=31404&task=view&sectionid=2
فأشكركم على إجابتكم التي أتمنى أن تساعدني في تخطي هذه المشكلة، ولكن هناك نقطة تعرضت لها وهي "أنه إذا تقدم لي من أرضى دينه وخلقه ورفضته سأندم مستقبلا على ضياع مثل هذه الفرصة" وهذا ما حصل معي في الوقت الحاضر فمن بين الذين تقدموا لي هناك شخص ما زلت أفكر فيه وأنا نادمة أشد الندم على رفضي له فهو على خلق ودين كما أريد إلا أنني رفضته لنفس السبب الذي ذكرته سابقا،، وأنا أعلم أن مجرد التفكير فيه حرام ولن يغير من الواقع شيئا، فهو لن يعود بسبب رفضي له بالرغم أنني أتمنى وأسأل الله أن يكون من نصيبي... ولكن مجرد سؤال: هل هناك ما أستطيع القيام به لأوصل لهذا الشخص مشاعري ويكون بعيدا عن طريق المعصية؟ أم أحاول نسيانه وأبدأ حياة جديدة كأن أحدا لم يتقدم لخطبتي؟
وأخيرا أعتذر منكم على إطالتي وشكرا لكم على المساعدة وجزاكم الله خيرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بكم من جديد فرحين بتواصلك معنا.
وبخصوص سؤالك.
فإن المسلم يؤمن بأن كل ما يحصل فيه حياته تقدير الله كما كتب ـ، وأن ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه وهذا هو الإيمان بالقدر.
فلتعلمي أن كل ما يحصل معك، وأن زواجك هو من تقدير الله ولن تتزوجي إلا في الوقت الذي كتب لك والرجل المقدر لك، فلا تحزني على ما فات لأنه لم يكن قد تكتب لك.
فالتوكل تسليم الأمر لله،، لكن مع الأخذ بالأسباب.
وفي قضية الزواج التوكل يكون بتسليم الأمر والرضا بالمقدر.
ولا ننس الأسباب، من التفكير الجدي في المتقدمين وغير ذلك. سألت عن الذي تقدم لك ورفضته للسبب ذاك، فإني أنصحك يا عزيزتي بالتريث كثيرا قبل اتخاذ أي خطوة، ثم الدعاء لله أن ييسر لك الخير واستخارته فيما تفعلي، ثم إن أمكنك أن توصلي له الفكرة بطريق غير مباشر بواسطة ثقة يوصل له الفكرة الجيدة دون تغيير فلا بأس ـ لكن إياك أن يدفعك اندفاعك لخطوة غير مقدرة نتائجها وآثارها.
فلا بأس لو عرفت أحد على صلة به وتثقين به يذهب إليه ويسأله بشكل غير مباشر عن الأمر.. ويوصل له أنه يظن أن رفضك ليس لشخصه وربما لو أعاد فتح الموضوع ستكون هناك فرصة وإن لم تستطيعي فلا تحزني، وثقي أن كل ما تقومين من الأسباب المادية لا أثر حقيقي له  في النتائج، فكل ما حصل ويحصل وسيحصل هو بيد الله، حتى لو لم يتيسر لك التواصل فلا تقلقي وثقي بأن ما كتب لك سيأتيك في الوقت المقدر.
فاسعدي بما يحصل وواصلي حياتك واثقة بربك الكريم الذي يقدر لك أمورك كما هو الأفضل لك والخير لك، فالخيرة فيما اختاره الله. وستجدين ما هو خير فأحسني الظن وثقي، ولا تنس أن تطوي أي صفحة تنتهي، فلو تقدم لك أحد اطوي كل صفحات الماضي وفكري ولا تقارني ما جاء بما مضى لأن المقارنة لا تفيد، وليكن هذا شأنك في حياتك فمن طبع الإنسان أن يظنّ أن الخير فيما ليس لديه أو فيما فاته، إلا المؤمن فهو يعلم أن هذا من تقدير الله.
وفقك الله وأسعدك، ورزقك وجميع بنات المسلمين الهدى والتقى والعفاف والغنى وسنفرح بأخبارك الطيبة السعيدة  وبتواصلك معنا.
حيّاك لله وأهلا بك في لها أون لاين.