تطوير الذات

السلام عليكم..
أحتاج إلى نصيحتكم.. فأنا قصتي باختصار أنا درست تخصصا غصب ولا أحبه وأعمل عملا لا أحبه أبدا.. ولا أرى نفسي فيه.. وأشعر أني في قالب حد من قدراتي وإمكاناتي طول مدة عملي الثلاثة عشر سنة..
تدرجت وترقيت وأصبحت مسؤولة قسم.. من غير جهد مني.. ربما لحس المسؤولية فيني.. ولكنني لا أحب وظيفيتي.. وفكرة الاستقالة لا تفارق فكري خاصة أنه حصلت مشاكل في عملي منذ أشهر.
رغبت في الخروج من هذا القالب.. لكنني لا أستطيع حتي التفكير كيف أخرج وإلى أين؟
وصلت لدرجة اليأس.. وسئمت من الادعاء أن أموري طيبة.. قدمت لأكثر من جهة ولم يصلني رد.. لأن مجالي تخصصي صيدلة.
أنا في تخبط.. ولا أعرف ماذا أفعل.. غير الاستقالة لأهدأ.. ثم أعيد حساباتي من الصفر.. تحياتي لكم..

الإجابة
وعليكم السلام ..
الأخت الكريمة حمدة..
حياك الله تعالى وبارك في عمرك، ما تشعرين به الآن من إحساس بعدم الرضا عن الدراسة التي درست بالفعل ونجحت بها وكذلك عملك، وعلى الرغم من ذلك فأنت غير راضية عن ذلك مدة (13) عاماً متواصلة، أختي.. ماذا تريدين أن تفعلي بالضبط بعد تلك المرحلة فأنا على المستوى الإنساني أرى أن تتركي العمل فوراً ، وعلى المستوى المعنوي أرى ماذا سوف تفعلي بعد ذلك، ما هي طموحاتك وقدراتك ومواهبك التي تحبين أن تتقدمي فيها وتنجحين، هل يمكن أن تربطي مجال عملك (الصيدلة) بشيء تحبي أن تجدين نفسك به مثل الفن، الإدارة، القيادة، التعليم، وغيرها من التخصصات Overlapping disciplines التي يمكن ربطها بشيء ترغبينه فلماذا لا حاولي أن تفكري جيدا في هذا، حتى لا تضيع طيلة الفترة السابقة بلا فائدة من خبرة في العمل مهما كانت درجة حبك له.
والاقتراح الثاني هو أن تتركي عملك بعد التأكد من وضوح الأهداف لديك في المرحلة القادمة في التخطيط لحياتك التي تحبيها بأن تقومي بدراسة ما تحبينه منذ صغرك وأن تعملي لنفسك سيرة ذاتية متميزة (فالحب ليس كاف لإيجاد وظيفة جديدة في مثل تخصصك نظرا لمحدودية العمل به في أماكن طبية وصحية فقط) من خلال العمل جدياً للوصول إلى ما تريدين ويمكن أن تدرسي الأمر جيدا وأن تعملي عملا خاصا بك، فهناك الكثير من الأمثلة الناجحة من سيدات أعمال نجحوا في أعمال على غير تخصصهم الأصلي ولكن بالتعب والجهد وليس بالأماني تبنى الحقائق فيمكنك الآن وليس غدا أن تلتحقي بدراسة أخرى مع دراستك طالما لا تستطيعين الرغبة في هذا الوضع. واختاري أختي الكريمة أيهما أقرب لنفسك والعمل عليه.
وأريد التواصل مع لها أون لاين لتكتبي إلى الموقع باختيارك الصحيح بناء على ارتياحك النفسي والعملي والأسرى أيضاً.
والله من وراء القصد،