الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
أنا فتاة عمرى 26، تقدم لي شخص ووافق عليه أبى وعقد قراني عليه ودام عقد قراننا سنة ونضف ثم انفصلت عنه لأسباب عدة سيئة جدا ولكن أكثر ما يكسرني هو أنه قد اعتدى علي غصبا مما أفقدني عذريتي لم أخبر أهلي بذلك لأني جدا خجولة انفصلت عنه منذ أربع سنوات يتقدم لي شباب كثر ولكني مرعوبة من حالي أن عرف أهلي بوضعي سيقتلونني سمعت مؤخرا عن عشبة يمكن استخدامها تعيد غشاء البكارة أنا لا أمارس العادة السرية بحياتي بفضل الله ولكن ما حدث من هذا الشخص دمر به مستقبلي وهو الآن لديه أسرة وأولاد ولا يلقي لما فعل بالا الآن تقدم لي شخص ويصر أبى عليه وهو إنسان فعلا ملتزم وخلوق وحافظا لكتاب الله ولكن ماذا أفعل؟ فهو متشدد جدا وسيفضح أمرى أن علم بحالي..
أرجو إفادتي أكرمكم الله.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله رب العالمين الذي دلنا على ما ينفعنا، وحذرنا مما يضرنا، والصلاة والسلام على رسول رب العالمين النذير البشير، وعلى آله الطيبين وصحابته الغر المحجلين، وعلى من تبعهم إلى يوم الدين.
الأخت الكريمة من مصر الكنانة..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد..
يؤلمني – والله – أن أستمع إلى أنات بعض الفتيات اللواتي غرر بهن من لا خلق له ولا وفاء، وهناك قصص كثيرة مثل قصتك تحدث من خلال العلاقات الخاطئة والمحرمة بين الفتيات والشباب، وقد حذرنا منها كثيرا، وقلنا: إن الضحية في نهاية المطاف – هي الفتاة! ولكن أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي!!.والآن لا ينفع البكاء ولا الصياح.
أختي الفاضلة – بارك الله فيك – أود أن أوضح لك بعض الحقائق ومنها: لا تقولي : لقد اعتدى علي ثم فض بكارتي؛ لأن بينك وبينه عقد شرعي، وهو لم يفعل ما يحرم سوى أنه استعجل اللذة مخالفا بعض متممات عقد الزواج، والأعراف الاجتماعية التي لا بد من الأخذ بها في مجتمعاتنا الإسلامية.
والأمر الآخر: هو أن ما حصل لك ينبغي أن تستري نفسك ولا تخبري أحدا به، وقد سترك الله تعالى، وهذا ما حصل في زمن عمر بن الخطاب حيث جاءه رجل، وأخبره أن ابنته أخطأت ثم تابت، وجاءها خاطب، فهل يخبره بحال ابنته ؟ فقال له عمر لا تفعل ولئن فعلت فسوف أعاقبك (بما معناه)!!
والمسألة الأخرى هي: إن كان هناك علاج يعرفه العطارون أو الأطباء، فلا بأس ولكن بشرط ألا يستغلك طبيب قليل الدين أو عطار ذو قلب ميت.
أنصحك أن تخبري أمك فقط وتطلبي منها أن تساعدك على الحل (ولا أحد غيرها أو خالة أو عمة من ذوات الدين والخلق في حال كانت الأم متوفاة) ومهمة هؤلاء هي مرافقتك إلى الطبيب صاحب الدين كي يقوم بعملية إعادة غشاء البكارة، وهذه المرافقة ضرورية كي لا يحدث ما لا تحمد عقباه.
يبدو أنك فتاة طيبة حيث تقولين: إنك لم تمارسي عملا محرما وهذا الطيب والبراءة هي التي شجعت العاقد الأول (هو لم يكن خاطبا!) على استغلال حالتك، ثم مارس معك عملا كان ينبغي أن يؤخر حتى تتم ما يسمى بملحقات الزواج.
وهذا الفعل منه – بعد أن تخلى عنك – يدل على خساسة نفسه فلا حول ولا قوة إلا بالله.
أختي فاطمة، لا يجوز لأهلك شرعا – إن دروا – أن يقتلوك فإن فعلوا، فإن غضب الله عليهم واقع، وإنهم لن ينجوا من عقاب الدنيا؛ وعلى كل حال الستر واجب في حقك، والبحث عن العلاج ضروري، وهو متوافر عند الأطباء والعطارين وأصحاب الشأن لكن ضمن النصائح التي ذكرتها لك.
إن الخاطب الجديد الخلوق والملتزم والحافظ لكتاب الله تعالى ينبغي أن يحترم تعاليم دينه، فلا يجوز له إن درى بحالتك أن يفضحك، فإن رغب فيك، فليستمر وإن لم، فيترك دون ضجيج وعلى كل حال يجب ألا تخبري أحدا إلا في حدود الضرورة التي تقتضيها المعالجة كما ذكرت لك من قبل.
أسأل الله تعالى أن يمن عليك بالزوج الصالح وأن يساعدك على الاستشفاء مما أنت فيه..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.