الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا جداً معجبة بموقعكم والله يكتب لكم الأجر، أتمنى منكم مساعدتي بالرد الذي يريحني، ويرشدني للاختيار الصحيح، وسأختصر كل شيء..
أنا فتاة عمري21 مملكة على ابن خالي، وعمره 29، لنا سنتان، كنت أنظر إليه كأخ لي وأرفض زواج القرابة لكن ربنا كتب نصيبا بيننا، أحبني هو جداً بشكل جنوني وتعلق بي كما يقول، هو شخص حنون جداً طيب القلب شخصية رائعة لا أنكر هذا شيء لكنه ضعيف وكلام فقط دون أفعال وليس له كلمة عند أهله وما اكتشف هذا الأمر إلا بعد أن أكملنا سنة وكم شهر. حتى في قراراتنا الخاصة أنا أرى حولي يختاروا قراراتهم بأنفسهم ولكن أنا لم أكن هكذا معه.
علاقتي معه أسبوع تواصل وحب وأحلى ما يكون، وأسبوع يصير خلاف بيننا على شيء تافه. لكن يرجع هو يراضيني وأتقبل ونرجع كما كنا، وبيننا مقابلات وخرجات، أنا كنت أتعب عندما يبعد عني ويغيب لكن الآن تعودت وعادي جداً أصبح الأهم من هذا كله!!
أعترف بأنني شخصية متسرعة القرار وهو يعلم ذلك وأحياناً تكون قراراتي الانفصال بيننا لأني مترددة به لكن هو لا يتضايق ولا يأخذ بخاطره من قراري ومتمسك بي وينسى ما قلت.. ويقول لي دائماً لم تحسي بحبي لك وتتسرعي فحكمك علي. المهم ضيقي وحيرتي لم تكن بتغيره معي بل في شخصيته؟!
نحن كان تحديد موعد فرحنا شهر الحج الذي مر ورتبنا تقريباً ترتيبات الفرح، فجأة اتصل علي وأخبرني لابد نؤجل زواجنا بسب دورة له في الخارج وكان متضايقا ويسب بوظيفته يكاد يبكي وقال لي سأحاول تأجيلها ولم يوافقوا أنا فوجئت ولكن وقفت معه عادي ولعله خير بينت له لم أتضايق وأخبرت أهلي وحصلت خلافات وانحلت، لكن إلى الآن لم يذهب لدورته مرت 4 شهور كل ما أسأله يقول سأذهب ولكن بعد كم أسبوع ولم يذهب أحسست بأنه يكذب ويقول لي يمكن ما أذهب قلت لابد تذهب دام أجلت فرحنا أحسست أنها كذبة منه وبعد فجاءني بموعد فرح مع أخيه رفضت ورفضه أهلي وقال مالك ألا يرضيك ولم يفعل ما يرضيني بسبب أهله ورفضهم.
كان يقول تسافري ونسكن في شقة أريدها والآن يقول ما أقدر أحلامي أصبحت سرابا معه.
عشت في أحلام أعلى من أحلامي والآن أكسر أحلامي والأحلام التي بناها لي.
أمي إنسانة فاهمة وحكيمة ولها نظرة وكلمة بشيء تخيفني بقول لم أره يستحقك، أنا غير مرتاحة له حتى من حولي يقولون بدأ يضعك أمام الأمر الواقع وأنت ترفضي وبعدها ترضين. هو حنون وطيب ورومانسي.
ولكن شخصيته ضعيفة عند أهله ما له كلمة.
شخص يوم معي حلو ويوم يبعد، والله خائفة منه لا أحس بشعور الأمان معه.
أندم وأندم، وأندم على كل شيء ربطنا من البداية.
أريد منكم تساعدوني أنا في حيرة وتعب، هو شخصية جنوبية حللته من خلال اختبار أنماط شخصيات لدكتورة ناعمة الهاشمي، وفعلاً هي شخصيته، آسفة على الإطالة.. وشكراً.

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أهلا بك أختي الفاضلة في مركز لها أون لاين.. نسأل الله أن يوفقك للخير ويكتب لك الخير ويسعدك به.
الحقيقة وكبداية لازمة للحديث أن من أهم ما يجب على المقبل على الزواج أن يعلمه هو هدف الزواج وواجبات الزوجين وحقوقهما، وعلى هذا الأساس يحسن الاختيار والسؤال والبحث ليتم على أساسه القرار واختيار من يشاركك حياتك كلها.
لو سألتك يا عزيزتي عن الأساس الذي بنيت عليه القرار بالموافقة على ابن خالك المتقدم لك، وكيف كان بحثك، وبم تحاورتما حتى تمت الموافقة.
من المؤسف أننا نقبل على أمور مصيرية كالزواج ونحن لم نعي ما الذي نقدم عليه وما يجب علينا فعله, مشكلتك يا عزيزتي لها محاور عدة:
ترددك وعدم وضوح رؤيتك بخصوص خطيبك، وترددك بشكل عام.
ما يتصف به خطيبك من ضعف الشخصية وعدم اتخاذ القرارات بحزم.
سيكون حديثي بما يجب عليك ان تفعليه أنت.
تحتاجين كبداية وانت مقبلة على الزواج بعد العقد أن تعرفي حقا هل انت مقتنعة به أم لا؟.
اجلسي بهدوء وفكري في كل ميزة تدعوك للرضا به، وفكري في كل ما يجعلك ترفضينه، ثم فكري بما يمكنك التجاوز عنه مما لا يرضيك به.
جلسة كهذه حرية ان تجعل تصورك نحو الاستمرار معه أوضح وأيسر.
ثم لا بد لك من جلسة حوار واضحة معه حول تخطيطه للمستقبل ـ وأول الأمور الزواج.
موعد الزواج الذي تأجل مرتين مرة بسببه ومرة باختيارك لا بد له من نقاش واضح يتم على اساسه اختيار موعد يناسبكما أولا ويرضي أسرتيكما.
ولعل المناسب والأفضل أن تتعجلا بالزواج، وخصوصا أن فترة الخطبة طالت ـوطولها دافع لمزيد من المشاكل.
لذلك.. عليك أولا أن تدرسي قرارك النهائي وتستعيذي بالله من الشيطان ووسواسه ومن التردد.
فأعيدي النظر في الإيجابيات التي تدعوك للاستمرار، ولا تهملي النظر للسلبيات، ليكون قرارك الحازم بعدها، مستعينة بتوجيهات من حولك دون أن تكون هي المقرر لك، وحين تستخيري وتستشيري ثم تتخذي القرار فعليك أن توقفي كل فكرة تأتيك تدعوك لإعادة التفكير أو التردد. خذي بالأسباب وتوكلي على مسبب الأسباب وادعيه ان يوفقكم ويسعدكم ويتمم لكم على خير.
وناقشي بجد معه تخطيطه للمستقبل، من موعد الزواج، ومكان السكن بعدها، لتصلي معه لاتفاق واضح مرن يطمئن قلبك وقلب والدتك.. واطلبي منه أن يكون واضحا فمن حقك أن تكوني على علم، ومن حق أهلك أن يعلموا تخطيطكم بعد الوصول الى اتفاق واضح ملزم، وعلم أهلك ورضاهم به سيجعله أكثر الزاما ولن يدع خطيبك فريسة للضعف والتغيير.
ولي وقوف أخير مع وصف والدتك التي أخبرت أنها حكيمة ، كيف كان موقفها حين تقدم لك؟ ولم لم تعارض الخطبة من بدايتها؟؟ لم صبرت سنتين كاملتين ثم أعلنت؟؟
لعل طول الفترة هو ما أدى لهذا النفور، فعليك ان تسارعي إلى التباحث واقرار الرأي الجازم والحازم.
وفقك الله وكتب لك الخير حيث كان وأسعدك به.
وثقي صلتك بالله وادعيه دعاء المضطر وألحي أن يهب لك السداد، ويكتب لك من كل ضيق مخرجا ولأمرك تفريجا وتيسيرا.
قلوبنا تدعو لك بكل خير وتوفيق، ونسأل الله لك السداد والهدى والرشاد ـ وأهلا بك في لها أون لاين.