الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا امرأة متزوجة منذ ست سنوات وكان زوجي لطيف جدا ومحب ولكن عندما حملت بطفلي الأول بدأ بتخفيف العلاقة الزوجية من دون سبب ثم استمر به الحال إلى يومنا هذا وقد يمر شهرين ونحن في نفس المنزل دون أن يلمسني أو يقبلني حتى لو أنني طلبت منه ذلك يتجاهلني.
أخبرته كثيرا عن رغبتي في أن يعبر لي عن حبه ولو قليلا لكنه لا يفعل وأنا امرأة بحاجة للحب والحنان والعطف وأخبره ولكن دون فائدة حتى لو حضنته قبل خروجه للعمل فإنه لا يبادلني الأحضان بل يبقي يديه في الأسفل مما يسبب لي الإحباط والقهر وإذا جلست في حضنه لا يحضني أو يلمسني مع أنه كان يجلس ابنة أخته في حضنه ويقبلها ويحضنها أمامي منذ أيام الخطوبة وقد أخبرته باستيائي ولم يكررها وقد قال لي لم لم تخبريني قبل كتب الكتاب ما معنى هذا؟ أرجوك أن يغضب لأني تضايقت من طلبه منها أن تجلس في حضنه وهي تبلغ من العمر اثنتين وعشرين سنة والآن عمرها تسعة وعشرين سنة، أليس عيبا عليه وهو يحبها كثيرا ولا يستطيع أن يغضبها ولا أدري لماذا ودائم الدفاع عنها وإذا أراد شراء شيء لي يريد أن يشتري لها ما هذا هل هي ضرتي وقد أغضبني مرارا من أجلها ومنها مرة أمام أخواته وأمامها في المطعم من أجلها وبطريقة لئيمة حقيرة.
أحيانا أحس بأني أكرهه وأكرها ويقول لي لا تغاري منها إذا طلبت شيء لا تضعي رأسك برأسها، ما هذا هل أنا زوجة أم دخيلة؟
أنا مقهورة أبكي وأفكر بالطلاق وهو لا يعطيني نقودا فيصرف الطعام علي فقط وقليل ما يجلب لي ما ألبس أو يتذكرني بهدية مرة في السنة رغم أني رائعة الجمال ولدي طفلان وجسمي لازال كأني ابنة الثامنة عشر وشكلي أصغر بكثير من عمري الحقيقي.
أرجوك أنا متعبة، لماذا كل هذا التجاهل رغم أنه طبيب ومتعلم؟ وأنا أسكن مع أهله ومتحملة كل ما تفتعله أمه لي من مشاكل وهو في الحقيقة يقف بجانبي وإذا سألته إن كان يحبني يجيب بنعم فلماذا لا يعبر عن إعجابه بي كما يفعل مع ابنة أخته أو أي امرأة أخرى؟ ألست أنا الأحق؟
في مرة سألتني هل تغارين من خالي إذا قبلني فقلت لها أكيد لا لأنك ابنة أخته ولا تحلين له، لماذا سألتني هكذا سؤال وفي مرة قالت لي بأن خالي طلق زوجته من أجلي وعند حودث المشكلة في المطعم كانت مخطوبة وقالت لخطيبها بأن خالي أراد أن يطلق زوجته من أجلي وكانت تتحدث بأشياء غير صحيحة وكانت تأتي إلي كل يوم لأنها تسكن بجانبي وقد حدثت الكثير من المشاكل ولم تعد تأتي كثيرا وأخبرت زوجي بكل ما قالت وقال ربما أرادت أن تتعالى على خطيبها تفاجأت وقلت بخبر أنك تريد طلاقي حسنا سوف أخبر الناس أنا أيضا بأشياء غير صحيحة عنها لكي أتعالى أنا أيضا.
هو وقف بجنبي في تلك الأيام لكن لا زال يحبها ويموت فيها ويعبر لها عن حبه وحنانه عليها وإعجابه بلباسها أو شكلها وأنا لا أتخيل ذلك فلماذا لا يفعل لي هذا الشيء.
اااااه أكيد الجيران والله شيء مضحك، ماذا أفعل؟ فأنا أدعو الله أنه يزوجها إنسان عند ابنة أخت تعمل فيها مثل ما عملت في وأخي قال له أنه ابنة أختك هي التي تغار من زوجتك وليس أختي وبصراحة أنا أحس أنها فعلا تغار مني لأنها تربت عند غير أبيها وممكن اعتبرتني أني أخذته منها، لا أريد أن أضع الأعذار وشكراً.

الإجابة
الأخت الفاضلة أم سلطان وفقها الله ـ تعالى ـ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
قرأت رسالتك وأحب أن أقول الآتي:
1ـ من الواضح أنّ علاقتك بزوجك غير طبيعية، وأنت لم تقولي لي: هل زوجك متدين أو لا؟ إنّ ابتعاد الرجل مدة طويلة تصل إلى الشهر لا يعبر عن حالة طبيعية لديه، ولهذا فقد يكون زوجك في حاجة إلى طبيب كي يعرف أسباب ذلك.
2ـ أما من الناحية العاطفية وعدم الاهتمام بك، فعليك أن تسألي نفسك عن الأسباب التي أدت إلى نفوره منك، وربما كان عيشكما مع أهله في بيت واحد ذا تأثير في ذلك، وإذا لم تكن هناك مشكلة معينة فأنا أنصح بأن تسكنوا في بيت منفرد ومستقل، فهذا أحسن من نواح عديدة.
3ـ يجب أن تقفي موقفاً صارماً من مسألة احتضان زوجك لابنة أخته، فهذا موقف شبهة، والمؤمن يبتعد عن الشبه، وأعتقد أن المشكلة ليست في حب زوجك لابنة أخته، ولكن المشكلة في فتور علاقته بك.
4ـ اجلسي مع زوجك خارج المنزل في حديقة أو أي مكان معزول وحدثيه بصراحة تامة أنه مقصر معك على المستوى العاطفي وعلى مستوى علاقة الفراش، وفهميه أن هذا غير طبيعي، وإذا كان يحتاج إلى علاج فإنّ عليه أن يتعالج.
5ـ على المرأة دائماً أن تقلل من اعتمادها على زوجها في ملء ما لديها من فراغ فكري وعاطفي، أكثري من العبادة والقراءة، وقللي من الاحتكاك بالأشخاص الذين يسببون لك الإزعاج.
رعاك الله والسلام عليك ورحمة الله وبركاته.