الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وأم الزوج

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
قبل طلب استشارتي- كنت اعلم أن حل مشكلتي بيد الله ولكني استعنت به ورجوت أن تكونوا سببا في حلها بعد الله – .
أنا متزوجة منذ 3 سنوات ولدي طفلة, متزوجة من ابن خالتي - ولكني أعاني الأمرين من أم زوجي فهي خالتي أخت أمي والمقربة جدا منها فهم دائما كالتوأم أو أقرب.
عانيت بعض المشاكل في بداية زواجي ولكني اخترت الصمت والمضي قدما في حياتي فكنت حينها عروس لا أعي تصرفات خالتي العشوائية التي تصيبني في أعماق قلبي حين أتذكرها.
مشكلاتي وصداماتي مع خالتي كثيرة - فاخترت القليل لتتفهموا المعاناة، ولكن لمست مع الأيام غيرتها من معاملة زوجي لي – مثلا - سافرت مع زوجي خارج السعودية في رحلة مدتها 10 أيام وكان زوجي غالبا في جميع أمورنا وحتى توافهها يقول لي لا تقولين لأمي عن شيء فكنت استغرب لماذا؟ لا يوجد ما يستحق ! فيقول لي : أمي تقول لا تكون ضعيف وتسمع كلام ( الحرمة ) زوجتك، ولذلك لم أخبرها بسفرنا ولك أن تتصور أنها غضبت غضبا شديدا عندما أخبرها ولدها قبل السفر بيومين ولم تقبل أن يودعها وطردته !
كان هو يضحك على تصرفاتها وأنا والله في ذهول كنت أقول لأمي بعض هذه التصرفات فتقول أمي إن خالتي عانت وعاشت في مرارة في بداية حياتها الزوجية فكان زوجها يهينها ويضربها ويمنعها من الخروج - وهي تجد ولدها لم يفعل معي كذلك - المهم أني اخترت بعدها أن نكون رسميين وخصوصا أن لديها أبناء صغار فأولادها أشقياء جدا وعديمين الأدب والتصرف - وهي لا تريد أي شخص أن يعيب في تربيتهم ولا تخطئتهم -  فكانت الطامة الكبرى التي قلبها علي وقلب العلاقات من سيئ إلى أسوء أن ولدها الذي يبلغ من العمر 7 سنوات أطفأ نور الكهرباء على بيتي لأنني أخرجته من منزلي حين أزعجني وضايق ابنتي.. فجلست أنا وابنتي في الظلام فاتصلت بزوجي فقال لي اضربيه فنزلت ولم يكن والداه في البيت ولا يوجد سواه وأخته الكبيرة فضربته وتعمدت ألا أجعله ضربا مبرحا فهنا قامت الدنيا ولم تقعد جاءت أم زوجي وزوجها علما أن أبو زوجي عندما علم قال أن ابنه مخطئ ويستحق الضرب.. ولكن خالتي غيرت وجهة نظره وكبرت المشكلة على أساس أني لم احترم بيتهم ولم احترم وجودهم في الحياة .....الخ
اتصلت خالتي بأمي وأخذت تهددها أن تقول هذه المشكلة لأفراد العائلة جميعهم ( أهل أمي صارت تعدد الطيبات التي يقدمها زوجي ومن وجهة نظري الواجبات تقول ( إحنا دلعناها خادمة داخلة وخادمة خارجة ) لم أفهم فهي لا تدفع ريالا واحدا للخادمة وما دخل الخادمة في المشكلة.. وغيرها من الكلام الكثير.الذي لا دخل فيه بالمشكلة..
بعد يومين بالضبط من المشكلة أقنعتني أمي أن أنزل وأعتذر من خالتي وزوجها.. مع العلم أن زوجي قال ليس هناك داع فأخي كان يستأهل.. ولكني لم أعر كلامه اهتماما.. فدخلت عليهم وقالت سلمي على رأس زوجي فقلت لها وما الجديد سأسلم على رأسه فقال لي يا بنتي ماله داعي .. فصارت تهددني إن لم احترم عمي أبو زوجي واحترمها ستخرجني من البيت وتزوج ابنها والله كنت أناقشها بالأدب ولم أرد على كلامها إلا بالأدب.. فقلت لها: إن كان يزعجك وجودي فلا مانع لدي بالخروج والسكن في مكان آخر.. فقالت لي إن خرجت سآتي بفتاة أفضل منك هنا.. أهانتني كثيرا وكانت دموعي تتسابق في محجري وأنا أراها انقلبت وحش ظالم .. من بعدها.. تقاطعت هي وأمي بسبب نقاشتها التي لم تراع فيها الأدب مع أمي لأنها أكبر منها سناً..
الآن مشكلتي معها أنها في كل مرة تهددني بالزوجة الأخرى وعلناً وهي تضحك وتوزع ابتساماتها السامة وتقول أن ابني لن يتحمل زوجة واحدة وتسألني أمام النساء وتقول لي كم لك متزوجة؟
قلت لها 3 سنوات قالت.. انتظري سنتين وسيتزوج ابني ولحظتها لن أقول له لا بل سأقول أهلا وسهلا بك وبزوجتك الجديدة.. كلامها هذا ليس بالمرة الأولى الذي تمليه علي.. فهي عندما تراني في قمة تألقي تحاول أن تحطمني به..
لا أخفيكم فإني والله أتحطم وأبكي وأمي تزيد قهرا من تصرفاتها.. فهي أصبحت كالوحش الكاسر تحاول أن تنتقم مني لأنها تتهمني بأني السبب في مشكلتها مع أمي..
أريد حلا فعليا.. ولا تقول لي أن أحاول أن أصالح أمي بخالتي,, لأنه مستحيل لأن خالتي اتصلت بأمي وطردتها من بيتها وهي الآن تتحدث مع أمي ولكن لا يوجد بينهم زيارات ولم يحاول أحد الإصلاح بينهم ..
أرجوكم ساعدوني وأعتذر عن الإطالة

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت أم سيف .. أعانك ربي وســددك
نحن في هذه الحياة أختي الكريمة وعلاقاتنا مع الآخرين كذلك هي اختبار لنا هل ننجح فيه أم نرسب؟
ولذا علمنا ديننا أختي الكريمة كيف نتعامل مع الآخرين عموما وأن لهم حقوقا ووجبات علينا القيام بها وعدم التقصير فيها, بل علمنا ديننا رحمة الحيوانات والرأفة بها
فنحن لدينا في ديننا كنوز من المعلومات والمعارف لكن حين يأتي التطبيق قد نفشل في التنفيذ.
ومما تعلمناه من ديننا أن العلم بالتعلم والحلم بالتحلم، فنحن باستعانتنا بربنا وتوكلنا عليه والثقة بوعده ومجاهدة النفس في تطبيق ما نعلم وكذلك الصبر على ما نلاقي من حظوظ داخلية أو أحيانا خارجية بإذن الله نحقق الكثير من أهدافنا ومقاصدنا وتحصيلها
فوضعك أنت وزوجك كما ذكرت قائم على الحب ولله الحمد وليس أي حب بل حب كبير متبادل
ووجود والدة زوجك قريبة منك وتبرمها من بعض تصرفاتك وطريقة تعاملها معك كل هذه لا ينبغي أن تؤثر في علاقتك مع زوجك ولا علاقة زوجك بك.
صحيح أن كثرة الطرق تؤلم لكن هنا ما قصدت من توطين النفس على الصبر ومعرفة العاقبة ومدافعة ذلك بالحسنى كما أمر الله :وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ" فصلت: ٣٤
فهذا وعد الله ولن يخلف الله وعده ومن أصدق من الله قيلا ومن أصدق من الله حديثا
ثم الصبر تلك العبادة القلبية العظيمة التي أمرنا الله بها وأمرنا بالتواصي بها وها أنا أوصيك بها
"وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللّهِ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلاَ تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ * إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ" النحل: ١٢٧ - ١٢٨
انظري وتدبري هذه الآيات كأنها تخاطبك وتخاطب حالك, إذن نحن بحاجة لتطبيق وثقة لموعود الله
ولذا بما انك نجحت في تعاملك مع غيرها من خلال علاقاتك فأنت بإذن الله قادرة على أن تنجحي مع أم زوجك وخالتك وتجاوزك لمثل هذه المشكلات المتكررة معها.
أرجوك لا تقولي تعبت ولكن قولي: قد فُتح الله لي الكريم باب أجر ومجاهدة وصبر فأرجو أن تنظري لما يصدر منها من هذه الزاوية وبهذه الرؤية وبإذن الله تستطيعي العيش بنفسية التعاون مع أم زوجك لا التصارع, جربي ذلك ثقة بالله ثم ثقة بفضل الله عليك وما حباك من قدرات كنت ناجحة بها خلال 3 سنوات مضت.
الذي أرجوه منك هو فقط أن تتكيفي أنت وزوجك ويكون لكما منهج وطريقة في التعامل مع الأحداث التي تجد من والدته أو أولادها وفي ظني - وأنت كذلك بفضل الله ومنته عليك - حين تستعدي للصفعات وتتقبلي هذه الصفعات كرصيد من الحسنات للآخرة مع الصبر والتلطف بل والابتسامة التي تعلو محياك حينها يصدق فيك حديث رسول الله حين قالها لأحد صحابته الذي يصلهم ويقطعونه قال عليه الصلاة والسلام : ( كأنما تسفهم الملّ ) وهو الرمل الحار
وقبل أن أقدم لك بعض التوجيهات أقول لك مذكرا بأمر مهم وهو لكي تصلح حالك مع زوجك ومع أم زوجك ومع والد زوجك فأصلحي ما بينك وبين الله يصلح الله ما بينك وبين الناس أقولها مجرد ذكرى فالذكرى تنفع المؤمنين وإلا فأنا موقن ذلك فيك ولكن كما ذكرت هذا تذكير لك لأن أحيانا مع الغضب ننسى أشياء كثيرة من مبادئنا التي نحملها ونتعامل مع الحدث الذي أمامنا دون تدبر وتعقل وتروي ,
وعليك كذلك أخيتي قرع باب القريب المجيب الذي بيده مفاتح القلوب ومغير الأحوال سبحانه خصوصا في أوقات الإجابة المعروفة.
وعندي لك بعد هذه همسات أخ لأخته حول بعض الوصايا السريعة
#  حاولي عدم الاحتكاك بأم زوجك حاليا لحين تهدأ العاصفة لذا عليك في مثل هذه الفترة الشديدة محاولة تجنب الاحتكاك بها قدر استطاعتك وأتمنى أن تستطيعي إقناع زوجك بتفهم ظرفك لكي لا يؤاخذك على بعض التصرفات فزوجك هو جنتك ونارك فمن المهم أن يتفهم الوضع الموجود تواصلي مع خالتك خلال الفترة القادمة بالسؤال والسلام عن طريق الاتصال الهاتفي والسؤال عن حالها وعن أمورها وحاجاتها مع أنني أرجو أن تكوني قادرة على التعامل وترويض نفسك وتحمل ما يأتيك منها فاصبري فأنت على أجر ويساعدك في ذلك استشعار أنها أم زوجك فهي سبب بعد الله بوجوده
# أوصيك أنت وزوجك بعدم نقل ما يكون بينك وبين زوجك لأم زوجك سواء نقل مباشر أو غير مباشر يأتيها من هنا أو هناك فنقل أخباركما إليها مما يوقد غيرتها في ظني يزيد النار اشتعالا هو سبب الحساسية لديها فإخبارها بما يكون بينكم وبما أنتم تنون فعله لا أراه لكم إلا في أشياء ضرورية وملحة فهناك أمور يلزمكم أن تخبروها بها مثلا كشراء أرض أو استئجار بيت أو خبر حملك.
لكن مثلا ذهاب للتسوق أو نزهة خفيفة فلا أرى إخبارها لأن الأم تغار وقد يصدر منها بعض التصرفات التي قد تزعج الزوجات فمن الأسلم عدم إعلامها بجميع ما يجري بينكما ولكما.
بل أظن أن غالب ما لدى خالتك هو بسبب غيرتها منك وقد يكون السبب في ذلك زوجك بإشعار أمه ببعض الأمور التي سببت لها مثل هذه الحساسية ,ولذا أتمنى من زوجك - وهو ما يبدو منه كما ذكرت عنه – عدم إشعار أمه بكل صغيرة وكبيرة فهذا كما يظهر هو سبب في حساسية والدته لما يكون بينكما
#  تقربي لأم زوجك والتي هي التي كانت سببا لهذا الزوج المحب لك جاهدي نفسك على ذلك قربة لله تعالى فهي خالة قبل أن تكون جدة بنتك ثم هي الآن أم زوجك المحب لك فأرجو أن تنظري لها بهذا المنظار وإن أتاك منها ما أتاك فاصبري واحتسبي وتعلمي كيف تكسبين قلب خالتك وهناك أمور كثيرة تستطيعين بها بإذن الله كسـب قلبها ولعل أذكر بعضا منها فمثل هذه التصرفات البسيطة تستطيعين بإذن الله استحواذ مشاعرها واستقطابها لك وهي لا تكلفك شيئا كمثل...
1) عمل طبخة تحبها أم زوجك وترسلينها لها فإن هذا مما يسعدها ويفرحها.
2 ) كذلك بإمكانك مساعدتها لو عندها مناسبة مهمة بعمل بعض الحلويات مثلا والمقبلات لها.
3 ) كذلك بإمكانك إعطائها هدية كلباس أو بعض الأشياء التي تحرص عليها وتحبها.
4 ) كذلك بإمكانك تنظيف غرفتها الخاصة وترتيبها بعد استئذانها أو لو هي لا ترغب بأن تقتربي من غرفتها فبإمكانك مساعدتها في ترتيب البيت لكن بعد مشورتها وتنظيف مثلا مستودع الطعام وترتيبه كما تحب هي لا كما ترين أنت بل على حسب رغبتها هي.
5 ) كذلك بإمكانك شراء ما تحتاجه من خصوصيات لها وتقديمها لها كمثل الحلويات لو هي من النوع اللائي لا تستغني عنها أو دهان لشعرها أو شامبوهات أو غير ذلك مما تحب.
6 ) كذلك بإمكانك زيارة من تحبهم خالتك كقريبات لها فمثلا لو مرضت امرأة عزيزة عند أم زوجك بإمكانك زيارتها فهذا مما يدخل السرور عليها.
7 ) مشاركتها إذا هي رغبت في زيارتها أو مساعدتها في مناسبتها التي تكون لديها.
8 ) أشعري أم زوجك بأنك معينة لولدها ( زوجك ) على بر أمه وأؤكد بأهمية أن تشعر الأم بهذا المعونة منك وتنازلك فهذا مما يقربك لقلبها.
# إن تيسر لكما أختي الكريمة الخروج لبيت آخر ففي ظني سيكون أمرا حسنا لأن قربكم من والديه هو حاليا سبب في زيادة المشكلة إلا إذا كانا والداه بحاجاته وحاجة قربه فهنا ابقيا في البيت الذي أنتما فيه وتقربا لله تعالى بخدمة والديه ورعايتهم.
أختصر الكلام الماضي كله بقولي لي : أحسني لخالتك مهما جاءك منها ولا تقابلي إساءتها بإساءة بل قابلي سيئاتها بحسناتك لها واصبري وتحملي وكوني حليمة معها وعاقلة ولا تفقدي سيطرتك وانفعالاتك بل اصبري وتحملي وربي لن يضيع عملك بل بإذن الله ستجدي أثر ذلك عاجلا غير آجل
أسأل الله أن يفرج همك وينفسك كربك ويهيئ  لك من أمرك رشدا