الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وأم الزوج

السلام عليكم ورحمة الله..
حسبي الله ونعم الوكيل بحماتي
أنا متزوجة ولي أربعة من الأبناء مشكلتي حماتي سبب تعاستي إذا ما أضفت لها ضعف شخصية زوجي.
أنا أعيش مع حماتي وكل يوم تسم بدني ومشاكل وأنا متحملة وما أشكو ليوم وبدون أي غلط مني سبتني يلعن أبوك أقسم بعزة وجلال الله لم أرد عليها المسبة بمسبة فقط اكتفيت أن تركتها وذهبت لغرفتي وعندما تحدثت بالموضوع أمام زوجي ووالدته أنني يا حماتي لو سمحت لو أنت زعلانة مني سبي علي أنا وما تسبي أهلي وقمت وأنهيت الموضوع وبقي زوجي معها لبعد منتصف الليل وعندما أتى عندي بدأ يصرخ في وجهي ويتهمني بالكذب وهددني أنني إذا قمت ثاني مرة بمعاتبة والدته سوف يفعل ويفعل بي ما لا يمكن أن أتخيله جننت عندها كيف أن الحق قلب باطلا علي وقلت له خلاص مثل ما بدك وتركته في غرفة النوم وذهبت لغرفة أخرى ولحقني واعتبر حركتي عدم احترام له أن أترك الغرفة وأذهب لأخرى أتاني وبدأ يصرخ علي بأعلى صوته جن جنوني وقال لي إنني يا ويلي إذا أحكي مع أمه ثاني مرة فقلت له يحرم علي لساني ما راح يأتي على لساني فلم يعجبه وهددني طيب (نشوف بكرة) عندها فقدت أعصابي وذهبت عند حماتي التي كانت تستمع لصياح ابنها علي وقلت لها شو في وما وجدت إلا أنه يشنني ويرميني أرضا وهو يقول ما (بدي إياك) ويحاول أن يخرجني من المنزل بملابس النوم؟
ما ذنبي قلب حقي باطلا على رأسي الآن أنتظر الصبح أن يحل لأرى ما يخبؤه زوجي لي حيث إنه كان يتحدث لي بطريقة التهديد أمانة على كل من يقرأ كلامي أن يدعو لي بظهر الغيب أن يفرج همي وينصر المظلوم

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بك على صفحات لها أون لاين أسأل الله أن ييسر لك الخير ويوفقك له
.. قبل أن أبدأ بالإجابة أريدك أن تعيشي معي صورة مغايرة .. صورتك أنت في كبرك كيف ستكونين وكيف تحبين أن تعاملك زوجة ابنك مع تقدم سنك .. مهما كان حالك حينها فلا شك أنك ستطلبين الأفضل
لا شك أن في كل إنسان عيوب  لكن الأهم أن فيه بذرة خير وحسنات . وواجب من حوله أن يعينوه على تقليص تلك العيوب وتضخيم الميزات حتى يسعدوا ويسعد
وأنت هكذا يا عزيزتي أوصيك بأن تحتويها  بأن تتجاوزي عن هفوات لسانها بأن تردي الإساءة بإحسان هو أمر شاق ويحتاج لصبر فكما قال تعالى ( ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ، وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم)
فعليك أختي الكريمة بما يأتي:
أولا  احتسبي أجرك عند الله واصبري على ما تتلقينه  لتجدي الأجر والمثوبة عند الله وادعيه أن يبعد عنك أذى الإنس والجن
ثانيا: لا تجعلي زوجك حكما بينكما. لأنك بتحكيمه في خلافكما تحكمينه في خصمين عزيزين الحكم لأحدهما سيغضب الآخر .. موقف زوجك وغضبك دليل واضح على ما  أقول .. فكم هو صعب أن يتهم أمه بالظلم وصعب أيضا أن يراك مظلومة ولا يستطيع أن يقدم لك العون  فلا تشك ولا تتذمرِ  وأوصلي له حالك مع أمه وصبرك على أذاها بالمواقف العملية دون شكوى أو تذمر . وحينها ستجديه  يقف معك بل ويزيد احترامه لك وحبه لك حين يرى حسن أدبك وصبرك على ما تفعله أمه
ثالثا: التغاقل حل مهم لكثير من المشاكل .. لا تتوقفي عند كلماتها كثيرا وبكل ما لديك حاولي كسب قلبها بالتودد والهدايا وطلب المعونة والنصح وحثي زوجك وأولادك على برها فالمرأة عاطفية وتأسرها الكلمات والإنسان لا ينس الجميل والمعروف مهما مر عليه من الزمن.. عامليها كأم واستشعري هذا حقا .. احرصي على إسعادها لتسعدي وتسعد الأسرة جميعا .. هو أمر  شاق ويحتاج لمصابرة وجهاد .. وجهاد النفس من أصعب أنواع الجهاد .. ونتائجه طيبة في الدنيا والآخرة
والصبر ثم الصبر ثم الصبر والتجئي لله واستعيني به أن يعينك ويقويك وأبشري بالخير  ولا تقلقي فالله معك وهو نصير المظلومين والمستضعفين ودعوة المظلوم ليس بينها وبينه حجاب فادعيه .
واسأليه أن يعينك ويصلح زوجك وأهله
وكل أمل أن أستمع لجديد طيب أخبارك قريبا فلا تترددي