تطوير الذات

السلام عليكم ..
لا أعرف ماذا أريد أن أعمل أو أدرس ..
منذ بلوغي خمس عشرة سنة تنبّهت إلى مشكلة واكتشفت أنّني أجتهد في الدراسة دون جدوى ودون أن أعرف لماذا أدرس ؟ وما هو الهدف الذي أسعى وراءه ؟
عندما بدأت المرحلة الثانويّة أخبرت والدتي وأخبرتني أنّ المهمّ الحصول على درجات عالية وتحديد المسار يأتي بعد ذلك، ولكنّي لم أقتنع برأيها غير أنّي طبّقته سعيا وراء المجموع ثمّ توقّفت لأنّي بلا دافع أسعى وراء مجهول ، حصلت على مجموع 92% فلم يكن أمامي سوى الالتحاق ب "كلّية التربية عام " (أي التدريس للمرحلة الثانويّة ) شعبة أحياء باللغة الإنجليزيّة .. رأيت مؤخّرا منشورا على موقع التواصل الاجتماعي يتحدّث عن منح للدراسة في ألمانيا ، ويخيّر الطالب بين عدّة مجالات ففرحت وقتها ، ولكنّ فرحتي لم تدم سوى لحظات لأنّي عجزت عن الاختيار وعن كيفيّة استغلال الفرصة وسئمت مشاركة الأصدقاء وأفراد العائلة المقرّبين مشكلتي هذه لأنّهم لم يفيدوني بشيء .
عمر المشكلة
5 سنين
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
فكّرت .. ربّما لأنّني خائفة أو لأنّ ثقتي بنفسي مهزوزة ولكنّي لا أعلم هل هذا السبب أم لا ؟!
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
لا أدري
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
طلبت النصح من بعض الأصدقاء المقرّبين وبعض أفراد الأسرة وقرّاء بعض المقالات عن تطوير الذات ومحاولة التعمّق في التفكير في رغباتي وماذا أريد ولكن لا فائدة .

الإجابة
وعليكم السلام ..
الابنة الكريمة جهاد إنّ ما تسعين إليه الآن في تلك المرحلة وبعد مرور أكثر من خمس سنوات على حالتك النفسيّة في عدم وضوح الهدف والرؤية لمستقبلك وعدم إحساس الآخرين المحيطين بك بما تشعرين به، وهذا ربّما يبدو شيئا طبيعيّا بالنسبة للآخرين لأنّك بالتحديد لم تحدّدي طريقك بنجاح ووضوح، فإنّني أقترح عليك ابنتي الفاضلة أن تمسكي الآن ورقة وقلما وتكتبي أفكارا عامّة لتحديد أهدافك وماذا تريدين، أعرف أنّك سوف تحتارين ماذا تكتبين ومن أين تبدئين ، فاعرفي أنّك في بداية طريقك في تحديد هدفك وسوف تكتبينه مرّات وتمسحينه مرّات أخرى إلى أن تصلي إلى ما تريدين بعد التخرّج وبعد خمس سنوات من الآن وماذا بعد عشر سنوات، وبعدها اكتبي كيف تصلين إلى ما تريدين وماذا تفعلين بكلّ جدّ، واعرفى أنّ تلك الخطوات سوف تستغرق أيّاما عديدة بل عدّة أسابيع إلى أن تصلي إلى شيء مكتوب وواضح بإذن الله تعالى، واستعينى بالله عزّ وجلّ واستغفري الله دائما ، وبعد فترة أثق أنّك ستكتبين إلى موقع لها أون لاين لتقولي إنّك بدأت الطريق الصحيح ومستمرّة في الخطوات ، وبثقتك في الله عزّ وجلّ سوف تصلين إلى ما تريدين حقّا وسوف تتّضح أمامك الخطوات وتخبرين صديقاتك والآخرين بما حقّقت في دراستك وفي أعمالك التطوّعيّة التي تثري شخصيّتك ..
والله من وراء القصد .