الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم
أنا طالبة في الجامعة وعمري 18 سنة وأنا من الإمارات وأريد أن أشكركم على عملكم الجميل واهتمامكم في بنات هذه الأمة وجزاكم الله خيرا. لقد تقدم شاب جامعي لكي يخطبني, هو شاب معروف جدا بأخلاقه الجميلة ويأتي من أسرة متدينة جدا, ولقد سمعت عنه ما يسرني... فقد قالت لي عمته وهي صديقة لأمي: "أعلم بأنك تبحثين عن زوج ذات دين وخلق... ولذلك اخترت لك علي"
ولقد صليت صلاة الاستخارة مرتين وأحسست بالراحة... وبأن الزواج منه هو القرار الذي يجب أن أتخذه... أنا فتاة وسواسية بعض الشيء وأفكر زيادة عن اللزوم... فأردت رأيكم في هذا الشاب... ولكن إليكم المزيد عنه...
سألت بنت عمتي عنه, فأخوها في الجامعة معه, وقالت لي أن أخلاقه رائعة وأنه يصلي وأنه يوقظ باقي الشباب لصلاة الفجر. وأختي قالت لي إنه يغض بصره ولا يتطلع إلى عورات النساء... وسأقول لكم الصراحة أنا أحبه كثيرا... وأحب أمه وهم من عائلة متدينة جدا... وهو بار بوالديه ويحترم جدته وعماته وأخته كثيرا وأخذ أمه وأخته للعمرة عدة مرات. وهو يريد أن يتزوج وهو مستعجل وأنا أحسن الظن به عندما أقول قد يكون سبب استعجاله هو لتحصين فرجه ولأنه يريد الحب الحلال.
ولكن فتحت تويتر وكتبت اسمه ووجدته هناك.. وبدأ الشيطان يوسوس لي... لقد وجدت في قائمة الذي يتبعهم ثلاث فتيات (هن إعلاميات وشيخات) إحداهن وضعت صورتها والثانية والثالثة لم تفعل ذلك...  وواحدة منهن تطالب بحقوق المرأة (لا أعرف إذا كان ذلك الحقوق حقوق شرعية مثل طلب العلم الشرعي وما أشبه ذلك أم أنه حقوق مزيفة مثل تحرير المرأة) والباقي أصدقائه وشيوخ الدولة وإعلاميين إماراتيين وتابع شيخ دين ومحفظ للقرآن.
وذات مرة أتى لبيتنا لكي يركب راوتر للإنترنت (هو متخصص في الكمبيوتر والإنترنت) وكان ظلام أي أنه كان بعد صلاة المغرب... ورأيته يصلي... وفكرت في نفسي بعد أن تذكرت هذه الحادثة شهور بعد حدوثها: "لماذا لم يصل في المسجد؟" قد يكون لأنه ليس من منطقتنا وأنه لا يعلم أقرب مسجد... وربما كان يصلي الشفع والوتر... أنا لا أتذكر إذا صلاته صادف وقت الصلاة (أذان المغرب أو أذان العشاء). لأن ذاكرتي ضعيفة فالأجدر أنه كان يصلي الشفع والوتر.
عائلتهم لا سائق لهم فـ "علي" هو الذي يقود... وذات مرة, أوصل هدية من عمته لأمي وكان مسلسلا تركيا تافها... وقلت لنفسي هل يعلم بما أوصله أم أنه كان غافلا عن ذلك مع حسن نيته؟ وهو من مشاهدي الأفلام الأجنبية... هل أحسن الظن به مرة أخرى وأقول إنه يشاهد المباح ... أو المفيد؟
أنا لست أفضل منه .. هو أفضل مني وأتشرف أن أكون زوجة له ويكون أبا لأبنائي... ولا يخلو أي إنسان من العيوب وعلي يعتبر من النوادر... فمن الصعب أن تجد فتاة مثل هذا الشاب المحترم.
ومع هذا فإن عائلتي أقل تدينا من عائلته وأريد أن أخالط زوجة أخيه وأخته وبنات عمه المتدينات وأتقرب منهن ومن أمه المتدينة.
هل أتجاوز عن هذه العيوب الصغيرة التي هي قد تكون مبنية على الأوهام والشك وسوء الظن؟ أم أودع ذلك الحلم الرومانسي؟ ما رأيكم في هذا الشاب؟ هل أتزوجه؟  وشكرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
•  أشكر لك ثقتك الغالية بموقعنا وأنه ينال إعجابك بما يقدمه للمسلمين والمسلمات والحيارى والحائرات، وآمل أن نوفق في تقديم ما ينفع الجميع وأن نكون مصباحاً يضيء في حياة عامة المسلمين وخاصتهم بفضل الله وعونه وتوفيقه.
•  إذا كان الشاب "صالحاً" كما تذكرين عنه، فأقدمي، واقبلي، ولا تترددي، واستعيني بالله، وأكثري من الدعاء أن يهديك الله للصواب ويختار لك الزوج الصالح، فنعمت الحياة، والله، مع زوج صالح.
•  أود أن أذكر بعض الأمور التي يجب أن تتأكدي منها في شخصية هذا الشاب قبل أن تقبليه نهائياً كزوج، وهي كما يأتي:
•  بالإضافة لما ذكرت من أخلاقه، وأدبه، ومحافظته على الصلاة، وبره بوالدته (أو والديه)، واصطحابه أهله إلى العمرة، إلخ...
•  انظري، وابحثي، وتأكدي من: التزامه بصلاة الجماعة...
•  التزامه بأخلاق الإسلام.
•  التزامه بآداب السلوك والعشرة الإسلامية.
•  التزامه بمصاحبة الشباب الجادين المسلمين الملتزمين أمثاله.
•  خوفه من الله في عدم استخدام الشبكة في أغراض غير مفيدة أو ملتزمة بالإسلام.
•  جديته في رغبته بالزوجة الصالحة وهو في سن مبكرة في مقتبل الشباب
•  لا بأس من مصارحته بما وجدت من معلومات عن متابعته لشيخات على الشبكة – تويتر، واسأليه بصراحة وأمانة وصدق عن أولئك السيدات أو الأخوات واعرفي ما هو رأيه وما سبب متابعتهن... وهذا في اعتقادنا غير مقبول مهما كان السبب.
•  اسأليه كم من الوقت يقضي على الشبكة وتويتر؟ فهذا يعني أنه لا يقدر قيمة الوقت إذا كان بقضي وقتا طويلا، وما هدفه من البرامج الاجتماعية هذه؟ وهل لها جدوى بنظره؟
•  إذا كان يعتبر أن هذه البرامج ذات فائدة وخير، فأنصحك ألا تعولي على العلاقة به كثيرا، وانتظري لعل الله يختار لك خيرا منه.
•  ليس هناك شفع ووتر بعد المغرب... إذا لم يصل المغرب في المسجد فلعل له عذرا كما ذكرت لجهله بالمكان، ولكن إذا كانت هذه عادته فيحسن بك أن تأخذي هذا الأمر بجدية خاصة فالجماعة أمر مفروض على المسلم ولو كان في حي غير حيه طالما أنه قادر على المشي والبحث، والله أعلى وأعلم.
•  لا علاقة لموضوع توصيله "الشريط" فهذه خدمة أداها لعمته وليس من دخله أو خصوصيته أن يسألها عن محتويات الشريط الذي أرسلته إلى أمك. لا تقلقي من هذا، ولكن إذا عرفت أنه يشاهد أمثال هذه الأمور الهابطة شخصيا فهنالك نقلق ونحتاط ونتردد.
•  إذا كنت تشعرين بأنك تتشرفين بقبوله زوجا وأبا لأبنائك، فعليك أن تستعدي بمزيد من التقوى والعمل الصالح والاجتهاد في الذكر والعبادة والقراءة الإسلامية الهادفة وتعزيز أخلاقك وعاداتك الإسلامية الحميدة لتستعدي لتكوني أما صالحة مؤمنة مربية ومعينة لزوجها، فالأم مدرسة إذا أعددتها... أعددت شعبا طيب الأعراق.
•  أنصحك بالتعرف والتقرب من الأخوات اللواتي ذكرت من قريباته واحصلي على مزيد من المعلومات المفيدة في اتخاذ قرار الزواج قبل أن تتخذي القرار.
•  نعم. تجاوزي عن العيوب الصغيرة واهتمي بالأمور الكبيرة... إذا كنت في كل الأمور معاتبا... صديقك لم تلق الذي لا تعاتبه... فعشْ واحداً أو صل أخاك فإنه... مقارف ذنب مرة ومجانبه...
•  وفقنا الله وإياك لما فيه الخير والهدى والصلاح.
•  توكلي على الله بعد مزيد من الاستخارة والسؤال والاستشارة.