الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
أنا تعرفت على شاب عن طريق موقع الزواج وعرض علي الزواج وكلم أميلكن ماكان يرضىأن يكلمها في الأول لكن كلمها بعد هذا فكلمها وقال لها شهر فقطلأن عندي مشاكل و نعرف بعض أكثر وكذلك مايتصل بي وأنا الذيأكلمه لكن يكلمني بطريقة طيبة جدا ولما أقول له لماذا لا تكلمني أنت يقول ليأكلم خدمة العملاء عنده في العمل ليس معه رصيد يا إما مانزل كي يشحن ويقول لي اشتركي في عرض اتصالات كي نعرف نكلم بعض واشحني وكلميني فقلتله ماتكلمنيأنت قال لي اسمعي الكلام.فهل هو هكذا بخيل أم لا وماذاأعمل؟ وكيف أتصرف؟ علما أنه ليس بخيلا عاطفيا؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلاً بكِ ومرحباً أختنا الغالية على صفحات موقع لها أون لاين.
والذي يحرص على بذل أقصى ما يستطيع للمشاركة والتعاون في جعل العالم أفضل.
ندعو الله عز وجل أن يهديك للخير والحق ويرضيك.
حبيبتي قبل الرد المباشر عن سؤالك اسمحي لي أن نتوقف معاً للإجابة عن أسئلة أهم؟
لاشك أن الزواج مشروع بل أمر شرعي نحرص عليه.
والسؤال الذي يجب أن يجيب عليه الناصح طالب العفاف
لماذا ؟كيف ؟متى؟ ومن أختار؟
الزواج رزق مقدر ومكتوب في وقت ويراك ولو 50 رجلا ولن تتزوجي غير زوجك.
إنما هناك شروط وأساس لاختيار الزوجين حددها لنا الشرع وأيضا هناك ما هو مباح وآخر غير مسموح به بين كلا الطرفين.
ولعل لديك غرابة واستفسار ما علاقة ذلك بالسؤال.
هل هو بخيل أم لا وماذا أفعل معه؟
من هو ؟
ما صفة علاقته بكِ؟
ليس خطيبك أو زوجك.
من الذي يستطيع أن يقرر لك أنه خطيبك.
لاأحد حتى هو نفسه.
مجرد وعد وأعذار ولم يأت بعد ولعله لن يأتي هذا احتمال وهناك احتمال أن يأتي..وهذا مايجب أن نقف عنده.
لماذا تعرفت عليه ؟
بماذا يسمى ما يدور بينكما اليوم من تواصل واتصالات؟
لاأقصد تسميته في العرف وبين صديقاتك.
إنما عند الله ورسوله وإن رضاه أباك وسمحت لك به والدتك.
إنه خلوة واختلاط وجوارح تعصى الله ورسوله.
إثم ومعصية تغضب الله ورسوله.
ومن طلب رضا الناس بسخط الله سخط الله عليه واسخط الناس جميعاً وصارت حياته كداً وضنكا.
الزواج يأتيك ولاتذهبي له..
إذا كنت لاتعلم عنوان رزقك فرزقك يعرف عنوانك.
واعلم أن الأمة لواجتمعت على أن يضروك بشيء لن يضروك إلا بشيءقد كتبه الله عليك.
أليس هذا مارسمه لنا رسولنا الحبيب لنسعد ولانشقى.
مهما فعلت للحفاظ على هذا الشاب بكل الطرق الشرعية وغير الشرعية ليكون لك زوجاً وهو الذي قدرك فلن يكن وتكونين أنت في النهاية خاسرة في الدنيا والآخرة.
تعانين مرارة الفراق وكتب لك ذنب له عواقب وعقاب عند ربك الذي خلقك ويرزقك ويختار لك ما يصلحك.
علمت أن رزقي لن يأخذه أحداً غيري فاطمأن قلبي.
ويمكنك أن تتأكدي وتكتشفي.
توبي إلى الله واستغفريه الآن.
قرري عدم الاتصال به إلى أن يأتي بيتكم من بابه خاطباً.
فهل يأتي ولو بعد مدة ويصدق ؟
أم سوف يتصل ويلح عليك أن تردي؟
أم سوف يذهب بلا عودة وكأن شيئا لم يكن ولن يكن هناك لديه وقت ليتذكرك ويحزن عليك لأن هناك غيرك من تنفق عليه وتتصل هي به لمجرد وعد بالزواج عبر التليفون أو النت
حبيبتي لاتتبعي خطوات الشيطان فالأذن تزني وزناها السمع.الغاية لاتبرر الوسيلة..استوقفي وبينك وبين نفسك في خلوة مع الله..استحي من الله فلا يراك في معصية..وتقدير المعصية باستحضار من نعصى.. ولايغرنك كثرة العصاة الغافلين.. لو اتبعت أكثر من في الأرض لأضلوك..
جاهدي نفسك وحاولي إرضاء الله واتباع سنة رسوله تسعدي.اشغلي أوقاتك بالخير والطاعة.. دراسة,تعلم مهارة,ممارسة هواية.
احرصي على صديقة تقية وكوني دوما بين صحبة صالحة تذكرك بالله وتعينك على مراقبته وتقواه.
بدلا ممن تبسط لك المعاصي وتدفعك إلى مصيدة الشيطان وتشجع نفسك الأمارة بالسوء فتهون عليك المعصية.
صغيرتي عندما يأتيك هذا الشاب إن صدق بعد مقاطعتك له نهائيا .
يمكنك أن تتعرفي عليه وتكشفيه في حضور محرمك ووسط قواعد وشروط الخاطب.
سوف يظهر لكم بالسلوك قبل الأقوال مدى بخله أو كرمه.
أما الآن ليس من حقنا أن نغتابه أو نحكم عليه.
لانتدخل فيما لايعنينا..أما إذا صار بيننا وبينه علاقة مشروعه. نمدحه أو نقومه وننصحه.
وتأكدي حبيبتي أن الرجل لا يقبل بفتاة قبلت أن يعرفها أو يلمسها,تصادقه تحت ظل وعد وتفرط معه وتقبل أن تتنازل.
وتعطيه من مالها وفكرها كما تعطي الزوجة لزوجها.
إنما يبحث عن من تعصم نفسها عنه وتعف حتى عن الكلام معه بغير حق هذه التي يأمن على نفسه وماله وأولاده معها.
تذكري أن من ترك لله أعطاه الله خير مما ترك.
ومن صبر على الحرام ناله في الحلال .
استعيني بالله ولاتعجزي، استعيني بالله يعينك ويبصرك.
بالدعاء والذكر والاستغفار نرزق ويفتح الله علينا بما يحب ويرضى.
ورسولنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم عرفنا أن المسلم لايكن كذابا وقد يكن بخيلا أو جبانا.
وهناك فرق بين البخل والشح وإن كان البخيل مادياً يكن بخيل معنوياً ونفسياً.
ومن حق الزوجة أن ترفض البخيلمن البداية أفضل من أن تعاني ما لاتتحمله هي وأولادها ويكن الطلاق وعواقبه.
نعوذ بالله من البلاء والفتنة، ونسأله العفو والعافية في الدين والدنيا.
ونوصيك عند الخطبة سواء من هذا الشاب إن صدق أو غيره عليك.
بالاستشارة والاستخارة والوصول للتقارب بينكما في كل التكافؤات المادية والدينية والثقافية والاجتماعية.
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه..