الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

بسم الله الرحمن الرحيم.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أبارك جهودكم وأرجو من الله تعالى لكم دوام التوفيق. أعرض عليكم ما يؤرقني منذ عدة سنوات، راجية من الله الرحمة ثم العون منكم برد واف مفصل مشكورين. مشكلتي ما يعتريني من نوبات غضب وحنق فيها من الحقد والسب الكثير وأنا التي أمضت عمرها صابرة هادئة راضية، لا أدعي أني لم أكن أغضب لكن غضبي كان عزيزا أو بعد استفزاز وليس كما هو الحال الآن أثور لأتفه سبب ولا أعرف الهدوء إلا بعد وقت. أتذكر الإساءات بتأثر بعد كل هذا العمر والكثير منها أكون عفوت عنه وغفرته في وقته لأي سبب. كانت عندي قوة احتمال أكثر من عادية لمختلف المصاعب الحياتية التي يعجز الكثيرون عن احتمالها وترفض الكثيرات حتى التفكير بها صدقا لا أبالغ فهذا يشهد لي به أقرب الناس ما يؤلمني أن تغيري للأسوأ جاء في هذه السن التي هي رمز للسكينة والهدوء والاستقرار النفسي والذي أفتقده بشدة ثم الأهم أنه بعد حفظي لكتاب الله، الذي هو أولى أن يزرع السكينة في أعماقي وضبط الأعصاب لأكون مستحقة لحمله بجدارة وقدوة حسنة لمن يظنني كذلك وما يؤلمني أكثر أني اضطررت للشكوى لإصلاح أمري وأنا لم أعتد الشكوى إلا لخالقي. مع العلم أن عندي أسرة صغيرة مكونة من شابين ووالدهما لكن لا دور إيجابي لهما والاحتكاك بزوجي لأي سبب يخلق ثورة سببها نحن الاثنان أرجو ممن يرجو الأجر مساعدتي لتخطي هذه الأزمة فوالله لم أطرحها عندكم إلا لثقتي الكبيرة بكم ومتابعتي المستمرة لكم وشكرا.

الإجابة
الأخت الفاضلة أمينة - لبنان\r\nوعليكم السلام ورحمة الله وبركاته\r\nالغضب و التوتر لأتفه الأسباب في الغالب يكون عرض لمرض وهو في مثل حالك على الأغلب اكتئاب, ومن خلال عرض لمشكلتك فيما يبدوا أنك تعانين من ضغوط نفسية عالية لمدة طويلة وهذا ما يرجح أنك تعانين من الاكتئاب والإنسان مهما كانت قوة تحمله للضغوط فما دام يعاني من الداخل ويضغط على نفسه بكل الوسائل فإنه لابد أن تأتي يوم وينهار فيه هذا إذا ما كان هناك مشكلات واضطرابات جسدية بسبب تلك الضغوط . وأنت الآن تحتاجين إلى الترفيه البريء والراحة وعدم الانشغال بكل شاردة وواردة ودعي الأمر لله سبحانه وتعالى  وتجنبي العزلة وتحدثي مع الآخرين فيما تعانين منه واشتكي لمن تثقين به فالإنسان كائن ضعيف, وتجنبي الهواجس والأفكار السلبية والتفكير فيما ليس لك يد فيه فالأمر كله بيد الله سبحانه وتعالى وتعلمي كيف تهدئين من داخلك وليس في الظاهر فقط وتعلمي أيضا كيف تسترخين وتستمتعين بوقتي وتروحين عن نفسك إذا لم تستفيدي في ظرف بضعة أسابيع ما عليك إلا مراجعة أقرب عيادة أو مستشفى نفسي والله لي التوفيق.\r\nأسأل الله العلي العظيم أن يشفيك ويرزقنا الله وإياك الهدوء الطمأنينة و راحة البال.