الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أنا طالبة جامعية عمري 21 مثقفة ومنفتحة واجتماعية, لدي مشكلتان تعترضان طريقي.
المشكلة الأولى أنني ومن شهور بدأت عندي اهتمامات بالمرأة وحقوقها وأدافع عن تحررها واستقلالها وذلك بعد انفصالي عن خطيبي السابق الذي عانيت كثيرا بسبب الانفصال وتعذبت وكان هو ضد التحرر ويحاول السيطرة علي, أصبحت أكره الرجال وأفكر أنهم كائنات أنانية جدا ويريدون أن تكون المرأة خادمة تطبخ وتنظف لهم وزاد عندي الأمر لدرجة العصبية والنرفزة عند الحوار وليس كما كنت سابقا متزنة في النقاش وموضوعية بل تأزم الأمر لأني أكرههم وأكره فكرة الزواج جدا وأخاف منه, أصبحت متمردة وثائرة فيما يخص الرجل وأحزن جدا على ما تتعرض له المرأة من اضطهاد وتصغير وضرب واستخدام وأن الرجل هو الآمر الناهي, هل ما أشعر به مرضي؟ لدرجة أني رفضت عريسا مؤخرا بعد أن وعدته بالزواج بسبب الخوف من تحكماته وسيطرته على حياتي فقد كان بالفعل بدأ يسيطر علي في أمور كثيرة مع أنه يعلم ما أعاني منه بسبب هذه الأمور وإحساسي بالظلم كامرأة في وسط مجتمع ذكوري بحت يحلل للرجل كل ما يحرم على المرأة, كيف سأتزوج بهذه الحالة؟ أصلا لا أريد الزواج أبدا، أبدا !!!! حتى بعض من حولي بدؤوا يلاحظون بعض الهوس عندي بهذه الأمور, أنا ألوم خطيبي السابق فأنا كنت فتاة كالوردة بدون أي عقد, حتى أن العريس الذي يريد الزواج بي وصفني بالوردة الذابلة ويلوم خطيبي السابق على ما حل بي من "عقد" على حد قوله, هل فعلا أنا معقدة؟ أنا مقتنعة بآرائي جدا وأؤمن بالمساواة بين المرأة والرجل؟
المشكلة الثانية: أنني أصلا فتاة اجتماعية لي كثير من الأصدقاء ولكني أحس أنني لا أحب شخصيتي وأنني كثيرة الضحك مما يفقدني هيبتي مع اني ذات شخصية قوية وعاقلة وحكيمة! كلما قابلت أصدقائي أعول للبيت لأفكر "لماذا ضحكت كثيرا؟ هذه ليست صفة جذابة"أو" لماذا لم تقولي كذا أو تردي بكذا أو لماذا سمحت لفلانة أن تقول لكي كذا؟ أحس أني لا أحب هذه الشخصية وأظن أن شخصيتي غير جذابة أبدا، أبدا وأحس أني لا أجذب الناس مع أن لا أحد يقول لي هذا الكلام ولي الكثير والكثير من الأصدقاء وأنا من النوعية التي أحب جمع الأصدقاء وتعريفهم على بعضهم واجتماعية جدا ولكني أكره هذا الضحك الكثير وأني لا أشعر أن من حولي يحسون بجاذبية تجاهي... أرجو المساعدة فأنا متضايقة جدا، جدا مع العلم أني عند انفصالي عن خطيبي السابق أصبت بالقولون العصبي وأخذت مهدئات خفيفة جدا لفترة ولكني قوية وطموحة  وأعيش في الخارج وحدي أدرس في جامعة مرموقة والحمد لله وفتاة لها قدر من الجمال... تحياتي وشكرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
عزيزتي السائلة.. حقيقة قرأت مشكلتك تكرارا ومرارا  ووجدت أنك تعيشين داخل صراع اجتماعي قوي خلف لديك أعراض نفسية وجسدية وعدم توافق مع الآخرين بسهولة بالإضافة إلى تأنيب الضمير المستمر ومحاولة الوصول للكمالية وفق ظروف وحدود قد لا تتناسب مع مؤهلاتك الذاتية والشخصية.
كما أن الظروف البيئة الحالية والمشاكل التي سبقت من تجربتك الفاشلة زادت من حدة توترك وإصرارك دون أدنى وعي منك بقيمة اختلاف الفروق الفردية لدى الناس.
عزيزتي... أريدك أن تكوني كما أنت وتقبلي ذاتك بطبيعتها ولا تلزمي من حولك بأن يخضعوا ويتقبلوا كل ما تريدينه بالإضافة إلى الاستمتاع بحريتك الشخصية في حياتك وقناعاتك وأهدافك والعمل على السعي لإنجاحها وعدم كبتها والخضوع لعواطفك.. كوني أكثر عقلانية ومنطقية.. ولا تسمحي بأن تتكسر مجاديفك بسهولة.
مع العلم أنك تتميزين من خلال وصفك (بسمات شخصية رائعة تحتاج من يحافظ عليها وأن لا يهدمها بل يزيدها أكثر استقلالية بالفكر والروح والجسد).
وبالنسبة لموضوع التناقض بالأفكار وعدم التوافق بوجهات النظر والانسجام مع خطيبك السابق.. فهذا لا يعني أنك خسرت بل أنت قوية ولتزيد هذه التجربة من قوة صلابتك وعزمك والفشل دائما الفشل طريق النجاح. وتذكري المقولة التي تقول (الضربة التي لا تقسم ظهرك تقويك)
لا تلتفت للسلبيات التي حصدت من هذه التجربة
التفت للإيجابيات والجانب المضيء في العلاقة قبل وبعد..
ماذا استفدت وبماذا تعلمت ولماذا قررت؟
ضعي دائما لكل سؤال جوابا واحدا منطقيا واجعليه نبراس طريقك للحياة القادمة بأسرها..
نصيحة مني.. لا تقدمي على قرار ارتباط وزواج مصيري وأنت لم تتشافي بعد من جروح  وآلام العلاقة السابقة.
انتظري واضبطي أمورك من جديد واعملي على تأهيل نفسك ذهنيا ونفسيا وشخصيا وابني ما قد هدم واعملي على ما يرضيك وعند التمام صدقيني ستجدي الرجل المناسب,,
فالزواج والاحتياج للرجل (للأنثى التي تمتلك مقومات  رائعة ومميزة مثل شخصيتك) لا يأتي بسهولة وكإملاء فراغ وحيز فقط..
بل يأتي بالوقت الذي تشعر هي أنه هو لها دون أي تساؤلات أو تناقضات تذكر.
والمسألة يا عزيزتي تحتاج فقط وقتا إضافيا لإعادة ترتيب أفكارك واهتماماتك وتحديد ألولياتك..
مهم جدا حسن الظن بالله عز وجل والتفاؤل بكل خطواتك
أنت تبنين حياتك لمدى العمر وتتعبين حاليا لترتاحي مستقبلا فلا بأس من التحمل والصبر قليلا..
والعمر مازال أمامك.. وحتما القادم أجمل وأكمل..
كما أنصحك بالتوجه إلى مرشدة نفسية أو مختصة بتطوير الذات والاقتباس منها بشكل أوفر عن سمات شخصيتك وما نوعها بالتحديد كي تفهمي نفسك كثيرا ولا تتزعزع قيمتك الذاتية بالاختلاط مع من هم أدنى منك فكرا وفهما.. وتكون خير وسيلة لك لإتمام طريقك الاجتماعي دون مخاوف أو عقبات..
وأتمنى لك أن تعيشي بسكينة وطمأنينة بظل رقي فكرك والقيم الإنسانية السامية,,
وأي استفسار آخر عليك التواصل على موقعي الشخصي,,
rafahalmotairi.com