الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. مشكلتي هي في علاقتي بأخي الكبير والذي أعتبر من عمر ابنه، حيث إنه منذ صغري وأنا لا أشعر بحبه لي ولا حتى بعطفه خصوصاً بعد وفاة والدي، وأنا في الـ17 من عمري، وشدة احتياجي إليه في مقام الأب فحرمني هذه العاطفة وبخله علي بحنانه فانتابني شعور بالحزن الشديد نحوه أما ابنته والتي هي أصغر مني بـ4 سنوات فإنه يدللها لأبعد الحدود وقسوته علي واضحة وأنا الآن في الـ36 ولا أدري ما سببها رغم احتياجي النفسي له أكثر من المادي.
ربما أني أطلت ولكن لابد منه, المهم فبعد مشكلة تافهة والتي هي أن أمي سافرت لبلد آخر ولم تأتِ بهدية لابنته أو أبنه مناسبة حصل خصام شديد وزعل كبير أدى الى أنفصال العائلة وابتعاده عنا تماماً، علماً بأنه هو الأخ الأكبر للعائلة \"علماً بأن قدرتنا المالية محدودة لذا لم تستطع أمي جلب الكثير من الهدايا \"فانقطع عن زيارتنا ورفض المصالحة رغم سماحه لأولاده بالخلط على أمي وأبي المتوفى بطريقة وقحة، وخلال مدة المقاطعة تقدم لي الخطاب وهو لا يقبل مقابلتهم إلا في مكان عمله, وقد تقدم لي شاب من أمريكا وبسبب جفوته لي ونكرانه لحقي عليه قبلت بهذا الشاب دون علم أخي الكبير وكان وكيلي في هذا الزواج أخي الثاني وتركت بلدي وأنا الآن متزوجة ولي ثلاثة أطفال - ولله الحمد- وما يؤرقني هو هل ما فعلته صحيحاً؟ رغم قسوة أخي وسوء معاملته لي فهو لا يطيق حتى رؤيتي، ويعلم الله لا أعرف السبب, فعندما علم بزواجي غضب وأنا لا أعتقد بحقه في هذا الغضب, أرشدوني جزاكم الله خيراً ربما أخطأت ولكنه دفعني لذلك بسبب تحجر قلبه. وأنا حقاً أرغب في البدء بالكلام معه ولا أعرف كيف لشدة خوفي من ردة فعله \"أخي هذا بعيد عن الله ولا يصلي ولا حتى يصوم وهو لا يتقي الله في نفسه\". آسفة على الاطالة وجزاكم الله خيراً.

الإجابة
الأخت الكريمة سهام:\r\nمشاعر الآباء تجاه أبنائهم غير مشاعر الإخوة تجاه إخوانهم وهذا أمر طبيعي ولا غضاضة فيه ولا حرج,\r\nوأما مشكلتك فإذا كان أخوك لا يصلي البتة لا في بيت ولا في أي مكان ولا يصوم ولا يتقي الله في نفسه كما تقولين أنت عنه فأقول لك لا تأسفي عليه وعلى بعده، وقولي الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاه به,\r\nطبعاً عليك وعلى جميع إخوانك لزوم نصيحته وأمره بالصلاة وتخويفه بالله وتذكيره بعظم الصلاة وخطورة تركها لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر).\r\nفلذا أخيتي عليكم مناصحة أخيك وتعاهده بالنصيحة مرة تلو مرة, والدعاء له بالهداية، خصوصاً من الوالدة، فإن دعوة الوالد على ولده مجابة,\r\nتعاملوا معه بالرفق واللين وليقم الإخوة عموماً بخدمة وقضاء حوائجه والوقوف معه في أزماته وهذا مع لينه وتقبله ورجاء إسلامه من خلال توبته عما مضى ومحافظته على صلاته فإن أبى فعليكم تركه وعدم التأسف عليه فنوح ولوط عليهما السلام تبرآ من زوجتيهما الكافرتين لما خانتا في الدين، كما أخبر تعالى في سورة التحريم، وإبراهيم تبرأ من والده لما أصر على الكفر، ونوح تبرأ من ابنه لما كفر,\r\nوأما أمر زواجك فهو بإذن الله صحيح، فأخوك الأكبر بوضعه الذي ذكرت من تركه للصلاة وعدم قيامه بشيء منها يعتبر كافراً ليس له ولاية عليك بدليل قول الله تعالى: (ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلاً).\r\nوقد قال الله تعالى لنبيه موجهاً عدم جزعه من عدم إسلام كفار قريش بقوله تعالى: (فلا تذهب نفسك عليهم حسرات) فأنت وإخوتك إذا لم يكن أخوك هذا الأكبر عازماً على التوبة بل مصراً على كفره بتركه الصلاة بالكلية فلا تجزعوا ولا تذهب نفوسكم عليه حسرات\r\nأسأل الله لي ولكم الهداية والتوفيق وأن يهيئ لنا من أمرنا رشداً.\r\nولا أنسى استغلال شهر رمضان بدعوة أخيكم للتوبة فهو شهر التوبة والمغفرة والنفوس فيه تقبل على الله.