تطوير الذات

السلام عليكم..
مشكلتي أني عاطلة عن العمل في البيت فراغ يقتلني وأضيع وقتي بما لا فائدة فيه، أنام وقت الصلوات وعندما أصليها أكون كسولة، وكذلك قراءة القرآن، حياتي شتات لم أستطع تنظيم وقتي، أشعر بأن ليس لي أهداف، حياتي أضعتها ولا أريد أن أستمر هكذا في ضياعي..

الإجابة
وعليكم بالسلام ورحمة الله وبركاته..
مرحبا بك أختي الكريمة..
ما تمرى به الآن من إحساسك بوقت الفراغ والكسل إلى آخر ما تعاني منه ما هو إلا نتيجة الاسترخاء بعد مرحلة الدكتوراة التي كانت تشغل أوقاتك، ويرجع السبب الرئيس إلى عدم وضع أهداف واضحة ومكتوبة لديك..
أختي الكريمة.. في أثناء قراءتك تلك الكلمات اذهبي وأحضري ورقة وقلم واكتبي أهدافك القادمة في الحياة والمرفق لك نموذج يساعدك على ترتيب تلك الأهداف وصياغتها.
ماذا بعد وماذا تريدي أن تكوني؟ وكيف تستفيدي ويستفيد المجتمع من حولك بما تعلمت؟، هناك الكثير من الناس يتمنوا أن يصلوا إلى الدرجة العلمية التي وصلت إليها، فأنت فقط عليك أن تجلسي أياما قليلة مع نفسك في تحديد الأهداف بكل وضوح لمدة عشرة سنوات قادمة، واصنعي لنفسك سيرة ذاتية متميزة من خلال أعمال ودراستك وابحثي عن الأماكن التي تحتاج إلى نفس التخصص أو ما يظن أنها تحتاج إلى تخصصك وأرسلي إليهم أعمالك ونشاطك أثناء الدراسة من دورات برامج ومقررات قمت بدراستها، وانظري حولك من جمعيات خيرية ومؤسسات تطوعية تحتاجك، وابحثي على الإنترنت على برامج لتطوير ذاتك فوراً, كل تلك الأمور يا أختي الكريمة تستطيعين أن تفعليها خلال أيام قليلة مع الاستعانة بالله عز وجل دائما والاستغفار فسوف تنالين ما تتمنين وتتغلبين على تلك الأفكار والوساوس غير المبررة..
أختي ابحثي عن نفسك فسوف تجدين أمامك شخصية الجميع يفتخر بها بالفعل ولكن ثقي بنفسك أكثر كما أننا نثق بك، فلماذا لا نثق بك وأنت حصلت على أعلى درجة علمية وهى الدكتوراة والتي تأتي بالتعب والكفاح والاجتهاد المتواصل.
إننا على ثقة بالفعل أن تحددي أهدافك وتبحثي عن عمل وتطوعي في أماكن تحتاج إليك وتطوري ذاتك بدورات ومحاضرات مباشرة أو أون لاين أو على الإنترنت وتكتبين إلى موقع لها أون لاين إلى دعم في مرحلة ما بعد التخطيط وأثناء التنفيذ وهذا أكبر تحدي لك بإذن الله تعالى وستصلين إليه.
والله من وراء القصد،،