الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو منكم أن ترشدوني إلى الصواب فعقلي يكاد أن يتوقف من كثرة التفكير
أنا متزوجة من رجل طيب وحنون وخلوق ولكنه تارك للصلاة أنا متزوجة منذ خمس سنوات زوجي يصلي فترة ويلتزم ويصلي في المسجد ولكن تأتيه حالة نفسية ويشعر بالاختناق ويصحو دائما بالليل بسبب الكوابيس ولا يستطيع التنفس وعندما يترك الصلاة تتلاشى كل هذه الأعراض الآن أنا أشعر أن لديه خوفا من أداء الفريضة ففي السابق عندما كنت ألح عليه لأدائها كان يؤديها ولكن الآن يرفض تماما ولا أدري ما السبب
الآن ما العلاج النصائح والتذكير لم يعد له جدوى فمجرد أن أفتح معه الموضوع يقوم بإسكاتي فورا
فكرت في الطلاق كثير كثيرا ولكن لا أستطيع لدي طفلين وأنا غير موظفة ويتيمة الأب، الطلاق بالنسبة لي خيار صعب جدا وهو طيب وكريم معي
ما الحل هل يجوز أن أعيش معه وأفوض أمري لله وأرتاح من هذا الهم أم أني سأعيش طول حياتي في صراع مع تدين هذا الرجل
أرجوكم دلوني أريد أن أعيش في راحة الآن

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي الغالية أهلا بك في صفحات لها أون لاين يسرنا تواصلك معنا جعل الله لك فرجا من عنده قريبا
كثيرا  ما تعرض للإنسان أمورا تتعبه وتؤرقه .. وما كل ما يتمنى المرء يدركه ..فعلى المسلم أن يسلم أمره لربه بعد أن يأخذ بالأسباب ويتوكل على مدبر الأسباب
ترك الصلاة أمر منكر وحكم تارك الصلاة الكفر كما قال العلماء إن كان متعمدا .. أما تاركها لكسل أو تهاونا فله كلام آخر
والأمور بشكل عام يختلف التعامل معها والنظر إليها بحسب الحال والمقال
رغم أنها لا تختلف لكن ما يترتب عليها يجعل تعاملنا معها مختلفا
أنت الآن متزوجة ولديك طفلان .. وخيار الطلاق صعب جدا وهو طيب وكريم معك
فهذا ما يجعلنا نستثني الطلاق والانفصال كخيار مقترح
وكما أرى من خلال سطورك فترك زوجك الصلاة ليس إنكارا
تقولين أنه عندما يصلي (تأتيه حالة نفسية ويشعر بالاختناق ويصحو دائما بالليل بسبب الكوابيس ولا يستطيع التنفس
فهو يجاهد ليصلي لكن ما يحصل له يجعله يتركها لذلك وضعه وحالك يجعل النصح لك مختلفا
لذلك أنصحك عزيزتي بما يلي لتعينيه على المداومة عليها وعدم تركها:
استعيني بالدعاء لزوجك وأسرتك بالهداية والصلاح مغتنمة كل وقت مبارك كما الأيام التي نحن فيها  أيام ذو الحجة ألحي على الله واسأليه العون والرضا فمن غير الله معنا ومن غير الله بيده صلاحنا وإصلاح حالنا وتقربي لله بالصالحات والطاعات
ثانيا: حصني نفسك وزوجك بالقرآن واقرئي سورة البقرة لأن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرا فيه سورة البقرة .. وما يبدو أن ما يصيب زوجك هو من عمل الشيطان ..فاستعيني على إبعاده بالرقية الشرعية وبسورة البقرة وبأذكار الصباح والمساء
فالسحر وأعمال الشياطين مما عمت به البلوى وعلى كل مسلم أن يحصن نفسه وأهله ويطلب من الله اللطف والحماية
ثالثا: ابتكري وسائل جديدة للنصيحة ولتشجيعه على الصلاة غير المألوف وغير ما اعتدت وفق شخصية زوجك. حافظي أنت على الصلاة .. اسمعيه  محاضرات حول الصلاة وأثر تركها والتهاون بها ابتعدي عن أسلوب الوعظ المباشر بل حاولي بأساليب تناسب زوجك حثه على الصلاة
تجنبي غليظ القول حتى لا تنفريه بل استخدمي الكلمات المحببة لنفسه وبطرق إبداعية
أخبريه عن واجبنا نحو من أنعم علينا بكل هذا النعم وهو طاعته وقد تكون الطاعة شاقة تحتاج لجهاد لكن الأجر على قدر المشقة والجنة  لا تؤتى بالتمني والأوهام بل بالعمل المصابرة والجهاد
رابعا : تخيري وقتا من أوقات الصلاة .. وأصري أن يؤمك مع أطفالك بأسلوب طيب لطيف .. وادعي الله أن يفتح قلبه للصلاة ويبعد عنه كيد الشيطان .
وإن حصل معه ما يحصل (ضيق نفس وكوابيس) فعليك بالقرآن فهو شفاء لما في الصدور وسيبعد الله عنك كل شر بإذن الله
خامسا: اغرسي في طفليك حب الصلاة والطاعة ليكونوا قريبا عاملا مؤثرا في والدهم فلتأثير كلمات الأطفال النابعة من طهارة قلوبهم أعمق الأثر على الكبار
سادسا: لا تجعلي أمرا يهمك ويقلقك .. بل سلمي وفوضي أمرك لله .. أنت فعلت ما عليك وهو النصح واجتهدت ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها فلا تتعبي فكرك ونفسك بل توكلي على الله واستعيني به
وأولا وأخيرا عليك بالدعاء فإن سهام الليل لا تخطئ وافعلي الصالحات واحرصي عليها لترفع دعائك
وفقك الله ويسر أمرك وأصلح شأنك كله
وبانتظارك مع جديد أخبارك الطيبة فأهلا بك.