الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يجزاكم كل خير
عندي مشكلة وأريد منكم جوابا كافيا الله يعافيكم  تساعدوني.
أنا ولله الحمد مرضت قبل تقريبا تسع سنوات أصابتني حالة ضيق من المدرسة تركتها وما قدرت أكمل دراسة وفي نفسي أريدها ولكن إذا دخلت المدرسة أو فتحت الكتاب تأتيني ضيقة وحرارة في رقبتي من أتضايق منها وكتب الله لي أن أترك المدرسة وبعد 4 سنوات كان نفسي أكمل الدراسة وطلبت من أهلي أن أدرس درست أخيرا وقت الاختبارات وكانت تأتيني حالة الضيقة وكنت أضغط على نفسي كي أكمل وأكملت الاختبارات وتعبت من الضيقة وأخذت الشهادة ولم أستطع إكمال دراستي في السنوات الأخرى وكنت تعبانة نفسيا لأني كنت أتمنى أن أكمل ولكن الضيقة تمنعني وكانت هذه الضيقة تأتيني إذا ذهبت لمناسبة أو زواج ولكنها الآن مرة تكون خفيفة ومرة تضايقني وأنا متوكلة على الله قبل كل شيء وأعرف أن الشفاء من الله وقرأت في الإنترنت عن حالتي وهي شبيهه بالصداع التوتري.
أتمنى الله يعافيكم أن تشيروا علي بعلاج نافع لحالتي وهل في هذا القسم حل وعلاج الله يخليكم لا تهملون رسالتي لأني واثقة في الله ثم فيكم تساعدوني الله يجزاكم الجنة في انتظار ردكم

الإجابة
الأخت الفاضلة المباركة منى، وفقها الله لما يحبه ويرضاه
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عافاك الله، أيتها الأخت المباركة، وأسأل الله أن يشفيك وإيانا وعامة مرضى المسلمين من كل داء وبلاء.
1-       هل عرضت نفسك على طبيب مختص؟
2-       هل هناك أعراضاً أخرى تعانين منها؟
3-       هل هذه "الضيقة" التي تعتريك تستمر مدة طويلة؟
4-       هل تأخذين أية علاجات وأدوية؟
5-       ما هو وضعك الصحي بشكل عام؟
6-       هل استشرت أحد الأطباء النفسيين الموثوقين؟
7-       أنصحك بزيارة "مستوصف الشريف" في العليا، إذا كنت مقيمة في الرياض، ولعلك تستشيرين الدكتور "الخاني"، فأحسبه من الصالحين، ولا أزكيه على الله، وهو خبير واستشاري في مجاله، ولعل الله يجعل على يديه الشفاء.
8-       لا أستطيع أن أشخص لك ما تعانين منه بدقة بناء على المعلومات التي ذكرتِها في استشارتك، ولا بد من المزيد من المعلومات لأستطيع تصور الحالة بشكل عام.
9-       أعتقد، بشكل عام، والله أعلى وأعلم، أن العادات الدراسية التي اعتدت عليها غير سليمة، وبالتالي فأنت تعانين من آلام عضوية في الرقبة أثناء القراءة.
10-     حاولي تغيير عاداتك في القراءة والدراسة.
11-     حاولي أن تجلسي في مكان مريح، وأكثري النور بحيث لا تتعبي عينيك.
12-     اطمئني وأكثري من ذكر الله تسبيحاً وتهليلاً وحمداً واستغفاراً، وحوقلة "لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم" وترجيعا: "إنا لله وإنا إليه راجعون" وحسبلة: "حسبي الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير".
13-     افحصي نظرك واستخدمي نظارة طبية إذا لزم الأمر.
14-     أكثري من قراءة القرآن الكريم كل يوم، وقبل كل صلاة أو بعدها بمعدل (4) أربع صفحات على الأقل.
15-     أكثري من النوافل.
16-     أكثري من قيام الليل والتهجد. قومي قبل أذان الفجر بنصف ساعة على الأقل وصلي لله ركعات وأكثري الدعاء وألحي على الله في المسألة والطلب والرجاء من الله.
17-     أكثري من الصدقة على الأرامل واليتامى والمحتاجين.
18-     صلي رحمك، وبري والديك أحياء وأمواتاً.
19-     أخلصي النية لله واصدقي الطلب منه.
20-     التمسي كل الأسباب، واعتمدي على مسبب والأسباب، وثقي بأن الله لن يخيب حسن ظنك فيه.
أسأل الله العلي القدير أن ينجيك وإيانا من الهم والغم والحزن ويرفع عنك وعنا وعن المسلمين من البلاء والهم والغم ما لا يكشفه أحد غيره، وثقي بأنك الله لا يضيع أجر المحسنين، وسترين الفارق والتحسن الملحوظ بعون الله وتوفيقه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،