الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا امرأة متزوجة منذ عشر سنوات، ولدي ثلاثة أطفال, وأنا مقيمة في المملكة المتحدة منذ ما يقارب ثمان سنوات وكانت علاقتي بزوجي في بداية الزواج جيدة ولم ألحظ عليه أي شيء مريب ولكن بعد سنتين من زواجنا اضطررت أن ارجع لليمن وأعيش أنا وابنتي لمدة سنتين لمشاكل في الفيزا وزوجي ظل في بريطانيا وكان. يأتيني أو نجتمع معا في دولة كل عشرة أشهر أو ستة أشهر ونظل معا لمدة أسبوعين وبعد السنتين استطاع زوجي إدخالي, ولكني وجدت زوجي متغيرا معي لم يعد يجلس في البيت إلا قليل جداً رغم أني كنت حامل بطفلي الثاني ولم يعد يجامعني إلا مرة في الشهر أو الشهرين وظللنا على هذا الحال لمدة خمس سنوات أو أكثر وقبل ما يقارب العشرة أشهر اكتشفت أن زوجي لديه علاقات نسائية عن طريق الإنترنت والهاتف وفي البداية كنت متأكدة أنه يقيم علاقات محرمة معهن وواجهت زوجي ولكنه حلف لي أنه مجرد كلام في التليفون، ولكني كنت أشك فيه ولم أستطع تصديقه وفي أحد المرات اكتشفت بالصدفة أنه قابل امرأة عربية في أحد المقاهي وأنه عرض عليها زواج المسيار فلم يكن مني إلا أن أخبرت والد زوجي عن علاقاته وهددت زوجي أنه إذا تزوج بأني سوف أتركه لكنه أخبرني أنه عمل هذا لأني أهملته ولم أعد أهتم بنفسي أو به، فوعدته أن أهتم به وبنفسي وبدأت فعلا أهتم به وبملبسي ولكنه الآن يصدني ويتعامل معي بحساسية وعصبية مفرطة ورغم أنه لم يعد يخرج إلا أنه دائماً يقول لي أن أرحل وأنه لا يريدني، ولكني أصبر وأسكت رغم أننا نعيش في بيت يملكه أبي، حتى عمله الحالي حصل عليه بمساعدة أبي، والآن رجع إلى الإنترنت وكلام الهاتف ولا يعرني أي اهتمام وأنا الآن في حيرة من أمري لا أدري كيف أتعامل معه؟ أشيروا علي.

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا بك أختي أم محمد في مركز استشارات لها أون لاين ـ نرحب بك ونتمنى لك حياة زوجية سعيدة.
تشتكي من واحدة وهي آثار قلة التقوى وقلة مراقبة الله التي ترينها في بيتك، وما أكثرها وما أشدها، أعانك الله وفرجك كربك..
واحدة من أهداف الزواج التي وُضع من أجلها تحقيق السكن والاطمئنان للزوجين، وتنشئة الأطفال في بيت مستقر وادع آمن.
ظروف السفر والتنقل التي حصلت أسباب تجعل قوة العلاقة بينكما والسكن الذي يراد في الزواج لم يتحقق بالدرجة المطلوبة المرادة، كما أن ظروف الحياة في دولة أخرى والانفتاح والفتن كلها عوامل تساعد من غير رقابة الله وخوفه للانجرار وراء الشهوات وفعل ما يغضب الله ويدمر الأسرة والمجتمع.
دورك كزوجة في الغربة يبدأ في الصبر والمصابرة لمحاولة إعادة الاتزان للحياة الزوجية وجعله يجد ما يطلبه في بيته فيما يرضي ربه.
المصارحة والمعاتبة لازمتان لاستمرار سير سفينة الأسرة آمنة وادعة.
كان تقصيرك في الاهتمام سبب في تفكيره في الخيانة –هو ليس مبررا بالتأكيد - لكن دورك أن تبرئي نفسك وتؤدي ما عليك.
أعيدي التفكير في الأمر، فلعل الأولاد والانشغال بهم كان السبب في انشغالك عن الاهتمام بنفسك، هو نتيجة واقعة لكثرة المسؤوليات، لكن الواجب أن نعطي كل ذي حق حقه، ونزن الأمور بعدل.
فابدئي من نفسك، ولا تتعجلي النتائج, ولعل تخفيف الاهتمام بمن لا يعريك الاهتمام سبب.
ثم بخصوص التهديد فلعله من أسوء الأساليب التي تنهي بها الخطأ، لعله يجدي في حالات مخصصة، لكنه سلاح غير ذي جدوى، خصوصا في مثل حالتك، فتوقفي عن تهديده بتركه، أعلم أنه نتيجة للألم الذي تجديه والشعور الذي تشعري به لكن من أجلك ومن أجل زوجك عليك أن تفكري في وسيلة أكثر حكمة وجدوى.
ولتحسني به الظن، فما دام توقف عن كثرة الخروج التي اشتكيت منها فلعلها خطوة في التغيير.. ومما ينفع في هذا الحال النصح بالحكمة والموعظة الحسنة دون جرح أو إيذاء، ذكريه بمراقبة الله وعلمه بما يفعل، وذكريه بأنه كما تدين تدان، وما لا ترضاه لنفسك ولأسرتك لا تفعله بغيرك.. وأن الله أحق أن يُستحيا منه.
والفراغ أيضا من الأسباب المعينة على المحرمات فأعينيه على التخلص منها، فلتحاولي جاهدة - من أجل بيتك واستقراره ورضا الله - أن تشغليه بما ينفع بدعوات أو دروس أو زيارات أو نشاطات تخرجوا فيها سويًا تنفع وتسعد.
وأبناؤك أيضا وسيلة نافعة لجذبه للبيت، لم تتحدثي عن علاقة أبنائك به، لكن قد يكون لهم دور في إشغال وقته وطلب حقهم منه..
نصيحتي أن تؤدي حقك الذي عليك، ثم لا تصمتي طويلا عن الذي لك، لكن ليكن بحكمة وبذكاء، اعرفي كيف ومتى تتحدثين لتصلي لما تريدين.
ولتعملي أن عدم معرفتك بحقوقك سبب لضياعها، نجد القرآن ينسب البيت للمرأة (لا تخرجوهن من بيوتهن) والمرأة هنا مطلقة، فما شأن المرأة التي لا زالت زوجة لها كامل الحقوق، اعرفي حقك وتعلمي كيف تتجرئين وتطلبيه بحكمة.
وحذار حذار أن تذكري أفضالك في موضع الامتنان وخصوصا في الأمور المادية لما لها من عظيم الضرر والأثر السلبي على العلاقة الزوجية.
كوني له عونًا على التخلص من المعصية والبعد عنها وعن أسبابها.
ولن تجدي خيرًا من الله معينًا، ادعيه في الليل والنهار راجية أن يهدي زوجك ويصلحه ويجنبه الفتن، وأكثري من الاستغفار ففيه مفاتيح الفرج..
دعواتي لك بالتوفيق، ولزوجك وجميع رجال المسلمين ونسائهم بالهدى والتقى والعفاف والغنى.
قلوبنا تدعو لك ونرحب بك في كل وقت في لها أون لاين.